إعلان

اكتشاف سر سام مخفي في أشهر لوحات الفنان العبقري رامبرانت

03:20 م الأحد 04 أغسطس 2024

لوحة دورية الليل لرمبرانت

لم يكن العصر الذهبي الهولندي ليصبح ذهبيًا إلى هذا الحد لولا اللمسة الخاصة التي أضفاها الفنان التشكيلي العظيم رامبرانت هرمنسزون فان راين.

اكتشف الكيميائيون في متحف ريجكس وجامعة أمستردام، أخيرا، كيف نجح الرسام الهولندي في القرن السابع عشر، رامبرانت، في إضفاء الضوء المتوهج على مشهد لوحة دورية الليل، باستخدام صبغة لم يسبق رؤيتها في لوحة الفنان.

يكمُن السر في مزيج غير عادي من الدهانات، بما في ذلك أصباغ الرصاص والقصدير الصفراء والأحمر البرتقالي المصنوعة من الزرنيخ والكبريت.

ويبدو أن رامبرانت دمج عمدًا هذه الأصباغ السامة مع ألوان أخرى لإنشاء لون ذهبي.

تم الاكتشاف كجزء من مشروع بحثي وحفظ واسع النطاق، يُدعى Operation Night Watch، والذي بدأ في عام 2019 ويسعى إلى فهم تحفة رامبرانت بشكل أفضل.

يقول مؤرخو الفن إن لوحة رامبرانت اكتسبت "مستوى كوميديًا تقريبًا من التعقيد"، ولكن حتى وقت قريب جدًا، لم يكن معروفًا سوى القليل عن الألوان التي مزجها للوحة "حارس الليل"، وهي أشهر أعماله.

في عام 2017، كشف التصوير بالأشعة السينية للوحة أخرى لرامبرانت عن صبغة جديدة تمامًا: صبغة صفراء إلى برتقالية تحتوي على الزرنيخ تسمى أوربيمنت الاصطناعي.

لكن اللون الذهبي في "حارس الليل" مختلف، حسب دراسة نُشرت في مجلة Heritage Science.

في القرن السابع عشر، تم صنع بعض الصبغات الغنية عن طريق إضافة الزرنيخ أو الكبريت الإضافي إلى خامات الكبريت مثل أوربيمنت أو ريالجار.

استخدم الباحثون مجهرًا لاكتشاف أن رامبرانت استخدم كميات صغيرة من الطلاء البرتقالي اللامع لتسليط الضوء على ظلال التطريز الذهبي التي شوهدت على أكمام قميص أحد رجال الميليشيات ومعطفه الأصفر المطرز.

وخلط رامبرانت صبغتي كبريتيد الزرنيخ (الأحمر / البرتقالي والأصفر) لإنشاء اللون الذهبي، وربما اشتراهما من أمستردام مخلوطتين جاهزتين.

يشير مزيج الصبغة المماثل الذي لوحظ في فنان آخر من ذلك الوقت إلى أن السيناريو الأخير قد يكون أكثر واقعية.

بشكل عام، تشير النتائج إلى أن تنوعًا أكبر من الصبغات السامة كان متاحًا للاستخدام في أوروبا في القرن السابع عشر أكثر مما كان يعتقد المؤرخون ذات يوم.

ربما كان رامبرانت على مسار ثوري، أو ربما تكشف الأبحاث الإضافية على لوحات أخرى أنه كان مجرد واحد من العديد من الفنانين في القرن السابع عشر الذين استخدموا أصباغ الباراريالجار السامة في الرسم.

حسب دراسة نُشرت في مجلة Heritage Science.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان