إعلان

20 صورة لملوك اللسان الطويل.. مخلوقات عبقرية

09:01 م الأحد 04 أغسطس 2024

لا تستهن باللسان، فهو عضو عضلي يستخدمه الإنسان في التنفس والتذوق والبلع والتحدث. لكن هذا العضو يختلف بشكل كبير في اللون والشكل والطول والوظيفة في جميع أنحاء المملكة الحيوانية. في حين أن ألسنة الإنسان وردية اللون ويبلغ طولها عادة ما يزيد قليلاً على (7.6 سم)، فإن آكل النمل لديه لسان يبلغ طوله (60 سم).
إليك نظرة على 20 ألسنة حيوانات مذهلة والعلم الذي يقف وراءها، وفقا لمجلة لايف ساينس.

الزرافة

إذا سبق لك أن رأيت لسان الزرافة المذهل الذي يبلغ طوله (53 سم)، فستعرف أنه ليس ورديًا. بل إن أطول حيوان حي في العالم يمتلك لساناً داكن اللون يشبه مزيجاً من الألوان الأرجوانية والأزرق والأسود. وذلك لأن ألسنة الزرافات مغطاة بالكثير من صبغة الميلانين، التي تعمل كنوع من الواقي من الشمس لحماية اللسان أثناء وصوله إلى الأوراق الرقيقة.
تتمتع الزرافات بألسنة طويلة لدرجة أنها تستطيع استخدامها لتنظيف آذانها، وفقًا لموقع Mental Floss.

وحوش جيلا

وحش جيلا يرقى إلى مستوى اسمه بلسانه المتشعب. يُعتقد أن لسان الجيلا المتشعب يساعده على الشم في "ثلاثة أبعاد"، ما يعني أن طرفيه يمكن أن يلتقطا نفس الرائحة ثم يميزان التدرجات الكيميائية المنبعثة في الهواء، الأمر الذي يساعد هذا الزاحف على التركيز على الرائحة.

عندما تجوع هذه السحلية السامة، تحرك لسانها الحساس للداخل والخارج، لتلتقط معلومات كيميائية عن محيطها. بعد ذلك، يتولى عضو جاكوبسون وهو جزء من نظام الشم في حجرته الأنفية، تحليل هذه المعلومات، ما يسمح للسحلية بمعرفة ما إذا كانت الفريسة المحتملة، مثل الثدييات الصغيرة والضفادع والسحالي والقوارض والحشرات، موجودة في مكان قريب.

البنجولين

باعتبارها الثدييات الوحيدة المعروفة ذات الحراشف، فإن البنجولين مخلوقات مختلفة. ألسنتهم اللزجة غريبة تمامًا. لا يرتبط لسان البنجولين بأسفل فمه، بل بأسفل القفص الصدري. عندما لا يكون الحيوان مشغولًا بخطف الحشرات، مثل النمل والنمل الأبيض، يتدلى لسانه في التجويف الصدري.
عندما يمتد لسان البنجولين، يمكن أن يصل طوله إلى (40 سم)، أو أطول من رأس الحيوان وجسمه مجتمعين، وفقًا لبي بي سي.

الدببة الشمسية

"لسان دب الشمس (Helarctos malayanus) طويل بشكل مدهش، إذ يصل إلى (25 سم)، وفقًا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية. تساعد هذه الميزة الدب على توجيه اللسان إلى هدفه بدقة؛ حيث يمكن لسانه الطويل أن يستخرج العسل من خلايا النحل، وهي الحيلة التي أكسبته لقب "دب العسل"، بحسب مجلة ناشيونال جيوغرافيك.

أفراس النهر

لا يزال الكثير من تاريخ تطور فرس النهر محاطًا بالغموض، وفقًا لما ذكرته مجلة ناشيونال جيوجرافيك. ألسنتهم العملاقة ليست استثناء. في دراسة نشرت عام 2010 في مجلة The Anatomical Record، نظر الباحثون إلى ألسنة فرس النهر الصغير والكبير باستخدام المجهر الإلكتروني الماسح والمجهر الضوئي التقليدي. ويصل طول لسان أنثى فرس النهر البالغة إلى (60 سم).
وجد الفريق أن ألسنة فرس النهر لها سمات مشابهة لبعض أنواع الحيوانات: ذوات الحوافر فردية الأصابع (مثل الحمير، التي تهضم السليلوز النباتي في الأمعاء، وليس المعدة)، والحيوانات المجترة (مثل الماشية، التي تحتوي على معدة مكونة من 4 حجرات). ) والثدييات آكلة اللحوم وغير المجترة (مثل الخنازير، التي لها معدة بسيطة).
وفي الوقت نفسه، تستخدم أفراس النهر معدتها ذات الغرف الثلاث لمساعدتها على هضم العشب. وكتب الباحثون في الدراسة أن النظام الغذائي للحيوانات العاشبة والتاريخ التطوري الفريد قد يفسر "هذه السمات المورفولوجية المختلطة للسان".

طيور البطريق

لا يحتوي لسان البطريق على براعم تذوق، لكنه يحتوي على كثير من الشعيرات المصنوعة من الكيراتين، وهو البروتين الليفي الذي يتكون منه شعر الإنسان وأظافره. تساعد هذه الشعيرات البطريق على الإمساك بالكريل والأسماك، وفقًا لمؤسسة سميثسونيان.

نقار الخشب ذو البطن الحمراء

يجب أن تكون ألسنة نقار الخشب - المكونة من العظام والغضاريف والعضلات - طويلة للغاية حتى تتمكن الطيور من الإمساك باليرقات المختبئة في أعماق الأشجار. لكن فم نقار الخشب ليس كبيرًا بما يكفي لإيواء هذا اللسان الطويل. إذن، ما هو الحل البديل؟ عندما لا يكون قيد الاستخدام، يذهب اللسان إلى "التخزين الذاتي" عن طريق الالتفاف حول جمجمة نقار الخشب.

وقال لاري ويتمر، أستاذ التشريح وعلم الحفريات في جامعة كاليفورنيا: "تمتد قاعدة اللسان الشبيهة بالحبل للخارج من الفم على كل جانب، وتلتف خلف أعلى الرأس، وتمتد أحيانًا إلى الأمام حتى تصل إلى فتحة الأنف.. وعندما يحتاجون إلى إطلاق العنان للسلاح، ينطلق اللسان بشكل أساسي من حول الرأس ليبرز في شق للقبض على فريسته. إنها آلية رائعة تطورت بشكل مستقل في عدة أنواع من الطيور، بما في ذلك الطيور الطنانة".

الطفيليات آكلة اللسان

هذا من الناحية الفنية ليس لسانًا حقيقيًا؛ إنه طفيل يدمر لسان السمكة ثم يصبح لسانًا "بديلاً". بمعنى آخر، هذا المخلوق الشبيه بالحشرات (Cymothoa Exigua) هو طفيلي يأكل اللسان.
بعد أن يدخل الطفيل من خلال خياشيم السمكة، فإنه يلتصق باللسان بأزواجه السبعة من أرجله ويبدأ في التغذي على اللسان مثل مصاص الدماء. وسرعان ما يذبل اللسان ويسقط، لكن الطفيلي يبقى متخفيًا في هيئة لسان السمكة الجديد.

الأسود

تمامًا مثل القطط الأخرى، يستخدم الأسد العظيم (Panthera leo) لسانه للعناية بفروه. تعتبر ألسنة القطط أمشاطًا فعالة جدًا؛ وهي مغطاة بأشواك صغيرة تعرف باسم الحليمات، وهي حادة ومجوفة ومنحنية للخلف باتجاه الحلق، وفقًا لدراسة أجريت عام 2018 في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences. تساعد هذه الأشواك القطة على توصيل اللعاب المطهر إلى فرائها، والذي يبرد القطة فيما بعد أثناء تبخره.
ومع ذلك، لا تهتم القطط بمذاق فرائسها الحلو. وذكرت ناشيونال جيوغرافيك أن ألسنتهم تحتوي على نسخة عديمة الفائدة من الجين Tas1r2، الذي يشفر البروتينات التي تتحد لتشكل أجهزة استشعار للكشف عن السكر على اللسان.

أبو بريص العملاق ذو الذيل الورقي

احترس.. إذا شعر أبو بريص العملاق ذو الذيل الورقي (Uroplatus fimbriatus) بالتهديد، فسوف يتأكد من شعورك بذلك أيضًا. عندما يتم إزعاج أبو بريص، فإنه يفتح فكيه على نطاق واسع، ويومض فمه ولسانه باللون الأحمر الزاهي قبل أن يطلق نداء استغاثة ثاقبًا يبدو تمامًا مثل صرخة طفل، وفقًا لتقارير حديقة حيوان سميثسونيان الوطنية.

الضفادع

تشتهر الضفادع بألسنتها السريعة، وذلك لسبب وجيه. يمكن لأكثر من 4000 نوع من الضفادع أن تمسك الأشياء بألسنتها بشكل أسرع مما يمكن للعين البشرية أن ترمش، وفقًا لما ذكرته ألكسيس نويل، مهندسة الأبحاث في معهد أبحاث جورجيا للتكنولوجيا والتي تدرس ألسنة الضفادع والقطط، في تقرير سابق على موقعها على الإنترنت. وأشارت إلى أن أفواه الضفادع لها تشريح فريد من نوعه: "على عكس البشر، ترتبط ألسنة الضفادع في الجزء الأمامي من الفك السفلي، وليس في الجزء الخلفي من الحلق".
بالإضافة إلى سرعته فإن لسان الضفدع قوي. يمكن لسان الضفدع ذو القرون أن يسحب أجسامًا يبلغ وزنها حوالي 1.4 مرة وزن جسم الضفدع، وفقًا لدراسة أجريت عام 2014 في مجلة Scientific Reports.

السحالي ذات اللسان الأزرق

السحالي ذات اللسان الأزرق، سكان أستراليا وغينيا الجديدة الأصليين، يستخدمون لسانهم الأزرق النابض بالحياة لإخافة الحيوانات المفترسة، وفقًا لحديقة حيوان سان دييجو. عند التهديد، تنفخ السحلية جسدها ليبدو أكبر، وتفتح فمها وتهسهس بينما تخرج لسانها.

النسور

لدى النسور ألسنة ذات أشواك متجهة للخلف تسمى "الحليمات الموجهة للخلف"، والتي تساعدهم على ابتلاع الفريسة، وفقًا لمركز بيولوجيا الحفظ، وهي مجموعة بحثية في كلية ويليام وماري وجامعة فرجينيا كومنولث. عندما يقوم الآباء النسور بإطعام صغارهم، فإنهم يستخدمون ألسنتهم للمساعدة في إبعاد العظام الكبيرة وقطع الفرو والزعانف الحادة التي يمكن أن تسبب اختناق الكتاكيت، وفقًا لمشروع رابتور ريسورس، وهي مجموعة غير ربحية للطيور مقرها في ولاية أيوا.

سلحفاة التمساح

تتمتع سلحفاة التمساح (Macrochelys temminckii) بخدعة ذكية، تستخدم لسانها الوردي الصغير كطعم لصيد الأسماك. في حين أنه من المعروف أن هذه السلاحف تبحث عن الطعام على طول قيعان الأنهار والبحيرات والمستنقعات، إلا أنها يمكنها أيضًا الاستلقاء ساكنة مع أفواهها مفتوحة وألسنتها تتلوى، بينما تنتظر نصب كمين للأسماك التي تخطئ في ألسنتها بأنها ديدان، وفقًا لـ Nonindigenous Aquatic. برنامج الأنواع التابع لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

الببغاء

كيف تحاكي الببغاوات كلام الإنسان؟ اتضح أن هذه الطيور يمكنها ضبط لسانها العضلي الرشيق بحيث يعدل الصوت الصادر من صندوقها الصوتي، وفقًا لمجلة ساينس. في إحدى التجارب الصغيرة، أدت إعادة وضع لسان 5 من ببغاوات الراهب الميتة (Myiopsitta monachus)، التي كانت قنواتها الصوتية متصلة بأنظمة السماعات، إلى تغيرات في طبقة الصوت وارتفاع الصوت، وهو أمر أساسي لتشكيل حروف العلة في الكلام، وفقًا لدراسة أجريت عام 2004 في مجلة علم الأحياء الحالي.

الإمبراطور تامارين

في حين أن البشر قد يلاحظون الشارب المميز للإمبراطور تامارين، فإن زملاءه قد يضعون أعينهم على شيء آخر: اللسان. عندما تشعر هذه الرئيسيات بالاستياء، فإنها تميل إلى تحريك ألسنتها، وتحريك اللسان بسرعة داخل وخارج الفم، وفقًا لحديقة حيوان أبينهول بريمات، وهي حديقة حيوانات في هولندا. يتواصل الإمبراطور تامارين أيضًا من خلال النداءات الصاخبة، والتغريدات، والهسهسة، وتعبيرات الوجه، والتي، جنبًا إلى جنب مع نقر اللسان، تساعد في الحفاظ على تماسك قواته وتنبيههم للخطر، وفقًا لمنظمة نيو إنجلاند لحماية الرئيسيات.

الذبابة

قد تبدو تلك الزائدة المشعرة التي تتدلى من فم الذبابة مثل اللسان، ولكنها ليست كذلك. يطلق عليه العلماء اسم labellum، وهو عضو التذوق الأساسي لذبابة الفاكهة Drosophila، وفقًا لتقرير صادر عن Indiana Public Media. يتم ربط الملصق بخرطوم الذبابة الذي يشبه القش، والذي يسمح لها بالتهام الطعام. عليك أن تضع بقايا طعامك بعيدًا إذا كنت تعاني من مشكلة الذباب. تتقيأ هذه الوحوش الطنانة اللعاب والعصارات الهضمية على الطعام قبل تناوله، لأن هذه الأحماض تذيب الطعام الذي تريد الذبابة امتصاصه، وفقًا لموقع HowStuffWorks.

آكل النمل العملاق

آكل النمل العملاق (Myrmecophaga tridactyla) ليس لديه أسنان، لكنه لا يحتاج إليها؛ وبدلاً من ذلك، يستخدم لسانه الذي يبلغ طوله حوالي 60 سم لأكل ما يصل إلى 30 ألف نملة يوميًا، وفقًا لحديقة حيوان سان دييجو. هذا اللسان الضيق الذي يشبه السباجيتي، مغطى بأشواك صغيرة تشير إلى الخلف ولعاب لزج لمساعدته على الإمساك بالحشرات الصغيرة. لسان آكل النمل سريع أيضًا، حيث يمكنه الدخول والخروج من فمه بما يصل إلى 150 مرة في الدقيقة.

الحرباء

الحرباء مخلوقات بطيئة نسبيًا، لكن ألسنتها التي يبلغ طولها (50 سم) سريعة بما يكفي لالتقاط الحشرات السريعة، مثل الجراد وفرس النبي والجنادب. طرف لسان الحرباء عبارة عن كرة من العضلات، وبمجرد أن تضرب الفريسة، تتحول تلك الكرة إلى كوب شفط. في اللحظة التي تعلق فيها الفريسة، تسحب الحرباء لسانها مرة أخرى إلى فمها، حيث يسحق الفكان القويان الفريسة، وفقًا لحديقة حيوان سان دييجو.

الطيور الطنانة

أسيء فهم ألسنة الطيور الطنانة لأكثر من 180 عامًا، حتى وضعت دراسة أجريت عام 2015 الأمور في نصابها الصحيح. في البداية، اعتقد العلماء أن ألسنة الطيور الطنانة تستخدم الحركة الشعرية - حيث يمكن للسائل أن يتدفق عبر قنوات ضيقة، حتى ضد الجاذبية - لسحب رحيق الأزهار. لكن في الواقع، تعمل هذه الألسنة كمضخات دقيقة مرنة، وفقًا لمجلة Proceedings of the Royal Society B: Biological Sciences.
وأظهرت مقاطع فيديو عالية السرعة أن الطائر الطنان يسطح طرف لسانه الممدود على الزهرة، ثم يعيد تشكيل لسانه حتى يمتلئ بالرحيق. بعد ذلك، ينحني الجزء العلوي من اللسان (الجزء المجاور للفم)، ما ينتج طاقة مرنة يمكنها سحب الرحيق من الزهرة. ووجدت الدراسة أن هذه العملية تتيح للطائر أن يلتهم طعامه بسرعة كبيرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان