إعلان

علماء يجيبون: ما هي المادة الكيميائية الأكثر خطورة في العالم؟

03:17 م الأحد 04 أغسطس 2024

تعبيرية

من السهل أن نفكر في بعض المواد سيئة السمعة، فمثلا سم البوتولينوم، وهو سم تنتجه بكتيريا Clostridium botulinum، هو المادة الطبيعية الأكثر سمية على الأرض، إذ يعمل على حجب الإشارات العصبية إلى العضلات ويسبب الموت بالشلل.

وعلى نحو مماثل، فإن غاز الأعصاب القوي VX، الذي طورته القوات العسكرية البريطانية كسلاح كيميائي، يخنق ضحاياه أيضًا عن طريق شل عضلات الجهاز التنفسي. وثلاثي فلوريد الكلور، وهو غاز عديم اللون شديد التآكل، شديد التفاعل لدرجة أنه ينفجر تلقائيًا عندما يلامس موادا تبدو غير ضارة مثل الماء والرمل وحتى رماد المواد التي احترقت بالفعل.

هناك العديد من الاحتمالات، ولكن أي مادة كيميائية هي الأكثر خطورة؟

الأمر يتلخص في مزيج من التأثير والتعرض - ما هي الكمية التي تشكل جرعة قاتلة وماذا ستفعل بك بالضبط؟ تعتبر المواد الكيميائية المؤثرة على الأعصاب من أكثر الأسلحة الكيميائية سمية على نطاق واسع نظرًا لحدودها السامة الضئيلة وتأثيراتها السريعة المدمرة على جسم الإنسان: 10 مليجرام فقط من غاز الأعصاب كافية للتسبب في الوفاة في غضون دقائق. ومع ذلك، قُتل شخص واحد فقط بسبب غاز الأعصاب على مدى العقد الماضي.

وفي الوقت نفسه، يتعرض أكثر من 100 ألف شخص للتسمم عن طريق الخطأ في الولايات المتحدة كل عام بسبب المواد الكيميائية المنزلية الشائعة مثل المبيضات والمطهرات، على الرغم من أن هذه المواد أبطأ في العمل وأقل سمية بكثير من غاز الأعصاب. ويمكن أن تكون بعض المواد الكيميائية الشائعة قاتلة عند دمجها. على سبيل المثال، يؤدي الجمع بين منظف الصرف الصحي والمبيض إلى إطلاق غاز الكلور السام.

يسلط هذان المثالان الضوء على مشكلة رئيسية في ترتيب المواد الكيميائية حسب الخطر: لتقييم الخطر، تحتاج إلى معرفة مدى احتمالية مواجهتك لمادة كيميائية.

يحدد خبراء السلامة الخطر باستخدام مزيج من عاملين: الخطر والمجازفة.

قال ريتشارد ويب، مسؤول الصحة والسلامة والبيئة والرفاهية في كلية الكيمياء بجامعة كارديف: "الخطر هو شيء يحتمل أن يسبب ضررًا. والمخاطر هي احتمالية حدوث ضرر ومدى شدة هذا الضرر. وبالتالي فإن الخطر هو خاصية ثابتة لأداة أو مادة كيميائية، في حين يختلف الخطر حسب كيفية استخدام هذا الشيء".

خذ على سبيل المثال سكين المطبخ: نحن نعلم أن النصل حاد وسيقطع الأشياء، بما في ذلك نحن، في الظروف المناسبة. لكن الطريقة التي نستخدم بها السكين ونخزنها هي التي تحدد ما إذا كان يشكل خطرًا علينا، كما قال ويب لموقع لايف ساينس.

ينطبق نفس المنطق على المواد الكيميائية. قال متحدث باسم وكالة المواد الكيميائية الأوروبية ومقرها فنلندا لموقع لايف ساينس: "حتى المادة الكيميائية شديدة الخطورة لا تشكل أي خطر إذا لم يكن هناك تعرض". لذلك فإن سم البوتولينوم وVX وثلاثي فلوريد الكلور خطيران للغاية ولكن خطرهما منخفض جدًا على الشخص العادي.

وأضاف المتحدث: "بعض المواد الكيميائية الخطرة ضرورية أيضًا لصحتنا بجرعات صغيرة، بينما قد تكون قاتلة في حالات التعرض العالية".

ملح الطعام العادي هو مثال ممتاز. إن الكميات الصغيرة في وجباتنا الغذائية ضرورية للحفاظ على التوازن الأيوني الصحيح داخل أجسامنا، ولكن الإفراط في تناولها يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم وقصور القلب. وخارج الجسم، تعمل كميات كبيرة من نفس الملح كمبيد للأعشاب الضارة من خلال إرهاق التوازن الأيوني للنباتات إلى حد الموت.

حتى تحديد المواد الكيميائية الأكثر خطورة أمر محفوف بالصعوبات، إذ يوجد العديد من الطرق التي يمكن أن تسبب بها الضرر. في الاتحاد الأوروبي، تحدد لوائح التصنيف والوسم والتعبئة والتغليف 9 خصائص خطرة، بما في ذلك السامة والمتفجرة والتآكلية. ولكن مرة أخرى، أكد ويب أن أي من هذه المواد هو الأكثر خطورة يعتمد على السياق.

على سبيل المثال، على الرغم من أن الكلور مطهر شائع في حمامات السباحة اليوم، فقد تم استخدام هذا الغاز المركز كسلاح كيميائي في الحرب العالمية الأولى وتسبب في حروق كيميائية وتهيج الجهاز التنفسي. ومع ذلك، فإن الاختلاف الرئيسي هو أن حمامات السباحة تحتوي فقط على كمية صغيرة من الكلور، وهذه الكمية الصغيرة تذوب في الماء. قال ويب: "الشيء الذي يجعله عالي الخطورة هو حقيقة أنه غاز".

وعلى الورق، يبدو سيانيد الصوديوم أسوأ بكثير. يقول ويب: "إنه سام بشكل مشهور. فهو يرتبط بالهيموجلوبين بشكل دائم، ما يمنعه من حمل الأكسجين بحيث لا يمكنك التنفس". ومع ذلك، نظرًا لكونه مادة صلبة، فمن الأسهل التعامل معه كثيرًا، ما يعني أن العلماء الذين يستخدمون هذا المركب السام يمكنهم تجنب التأثيرات السيئة للتعرض له بسهولة أكبر.

يقول ويب: "إذا كنت تعمل معه بأمان - ترتدي معدات الحماية الشخصية، وتعمل في غطاء الدخان وتغسل يديك عند الانتهاء - فإن احتمال تلويث نفسك منخفض جدًا".

هذا يعني أن سلامتنا غالبًا ما تكون تحت سيطرتنا. يمكن أن يصبح أي شيء خطيرًا إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح، ولكن هناك خطوات يمكننا اتخاذها لتقليل احتمالية الضرر.

يقول ويب: "الشيء الأكثر أهمية هو معرفة المخاطر بالضبط وما يمكنك القيام به لتقليل المخاطر".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان