إعلان

9 صور لأسرع الكائنات في العالم.. ولا عزاء للبشر

01:19 م الأربعاء 10 يوليه 2024

تستخدم الحيوانات الخارقة سرعتها للبقاء على قيد الحياة والازدهار في البرية، حيث تطارد الفريسة بسرعة أو تهرب من الحيوانات المفترسة. توجد هذه الكائنات التي حطمت الأرقام القياسية في جميع أنحاء العالم، سواء كانوا يركضون على الأرض أو يسبحون في الماء أو يطيرون في السماء. فيما يلي 9 من أسرع الحيوانات على قيد الحياة اليوم.

على الرغم من أنها قد تدخن نظيراتها البشرية، إلا أن الحيوانات البرية لا تشارك في أي سباقات أولمبية، لذلك يتعين على العلماء في كثير من الأحيان المغامرة في الموائل الطبيعية للمخلوقات لمعرفة مدى السرعة التي يمكن أن تتحرك بها. ولأن الحيوانات لا تسافر بالضرورة بأقصى سرعة ممكنة عندما يقيسها البشر، فإن العديد من السرعات المذكورة في هذه القائمة هي تقديرات - يمكن أن تكون الحيوانات أسرع.

أسرع الحيوانات على الأرض

النعامة.. 70 كيلومترا في الساعة

النعام (Struthio Camelus) هو أكبر الطيور على وجه الأرض وأسرع الطيور على الأرض، لكنها لا تطير. يستخدمون أرجلهم الطويلة والقوية للركض بسرعة تصل إلى (70 كم/ساعة)، وفقًا لحديقة حيوان سان دييجو. يصل طول النعام إلى (2.7 مترًا) ويمكن أن يغطي مسافة (3 إلى 5 أمتار) في خطوة واحدة. تستخدم هذه الطيور العملاقة سرعتها للهروب من الخطر، بما في ذلك الحيوانات المفترسة مثل الأسود.

تعيش النعام في السهول والغابات شبه القاحلة في أفريقيا، خاصة بلدان موريتانيا والسنغال في غرب أفريقيا؛ الصومال وتنزانيا في شرق أفريقيا؛ وزيمبابوي وجنوب أفريقيا في الجنوب الأفريقي، وفقًا للمؤسسة الأفريقية للحياة البرية.

الظبي ذو القرون الشوكية.. 97 كيلومترا في الساعة

تعتبر الظباء ذات القرون الشوكية من الثدييات الصغيرة ذات الحوافر، وتعيش في أمريكا الشمالية ويمكن أن تصل سرعتها القصوى إلى (97 كم/ساعة)، وفقًا لمجلة Barnyards & Backyards، وهذا يعني أنها ثاني أسرع حيوان على الأرض.

لا توجد أي حيوانات مفترسة يمكنها الوصول إلى هذه السرعة في أمريكا الشمالية اليوم، لكن أقارب الظباء السريعة هذه تطورت جنبًا إلى جنب مع الفهود الأمريكية المنقرضة الآن، والتي احتاجت الظباء إلى تجاوزها من أجل البقاء على قيد الحياة، وفقًا لخدمة الأسماك والحياة البرية الأمريكية.. قد تقوم الحيوانات ذات القرون الشوكية بهجرات يمكن أن تمتد لمسافة (483 كم) بحثًا عن الطعام، وفقًا للاتحاد الوطني للحياة البرية.

الفهد.. 112 كيلومترا في الساعة

في عالم الألعاب الأولمبية الحيوانية، ستهيمن الفهود على سباقات العداءين. هذه القطط الكبيرة تعد أسرع الحيوانات البرية وهي قادرة على الجري بسرعة قصوى تتراوح بين (96 إلى 112 كم/ساعة). تم تسجيل أنثى فهد من حديقة حيوان سينسيناتي تدعى سارة وهي تتسارع من الصفر إلى 100 متر في 5.95 ثانية. وللمقارنة فإن أسرع إنسان على الإطلاق، العداء الأولمبي يوسين بولت، يحمل الرقم القياسي العالمي لقطع نفس المسافة في 9.58 ثانية، في سباق 100 متر عام 2009، ووصل إلى سرعة قصوى تبلغ (44.7 كم / ساعة)، وفقا لموقع الأولمبياد.

تعيش الفهود في شمال وشرق وجنوب أفريقيا، مع وجود عدد قليل في إيران. لديهم أجسام طويلة ونحيلة وأرجل قوية تساعدهم على الوصول إلى سرعاتهم القصوى حتى يتمكنوا من مطاردة الفرائس السريعة، مثل الغزلان.

الأسرع في الماء

سمكة أبو شراع.. 30 إلى 110 كيلومترات في الساعة

سمكة أبو شراع (Istiophorus) هي مجموعة من الأسماك التي غالبًا ما يعتبرها العلماء الأسرع في المحيط، حيث تبلغ سرعتها القصوى أكثر من (110 كم / ساعة)، وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA). . ومع ذلك، يعتقد بعض الخبراء أن هذه الأسماك الكبيرة هي في الواقع أبطأ بكثير. لدى باولو دومينيسي، عالم الأحياء في معهد الفيزياء الحيوية التابع لمجلس البحوث الوطني الإيطالي (IBF)، شكوك حول سمكة أبو شراع والحيوانات البحرية الأخرى التي تسبح بسرعة تزيد على (100 كم / ساعة). وفقًا لدومينيسي، فإن السرعة القصوى لسمكة أبو شراع التي تم الاستشهاد بها على نطاق واسع تأتي من مقال في مجلة Country Life نُشر في عام 1941، وهي ليست مجلة علمية، مما يجعل البيانات موضع شك.

قال دومينيسي لموقع لايف ساينس: «حتى الآن، لا يوجد مقياس واضح جدًا للسرعة القصوى لدى الأسماك التي يحتمل أن تكون سريعة. استخدم هو وزملاؤه علامات ومقاطع فيديو لقياس ترددات نبضات ذيل سمكة أبو شراع - أي ما يعادل أطوال خطوات الأسماك - لحساب مدى السرعة التي قد تكون قادرة على السفر بها. وقال: "عندما فعلنا ذلك، انتهى بنا الأمر إلى الحصول على سرعة تتراوح بين 8 إلى 10 أمتار في الثانية على الأكثر ( 29 إلى 36 كم/ساعة]، وليس أعلى من ذلك بكثير. شارك دومينيسي في تأليف دراسة نشرت عام 2016 في مجلة Biology Open والتي قدرت أن الحد الأقصى لسرعة سمكة أبو شراع تبلغ حوالي (30 كم / ساعة) فقط.

سمك أبو سيف.. 36 إلى 100 كيلومتر في الساعة

سمك أبو سيف (Xiphias Gladius) يتنافس أيضًا على لقب الأسرع في ال سباحة، حيث تقدر سرعته القصوى بأكثر من (100 كم / ساعة). ومع ذلك، فإن هذا الرقم يأتي من بحث روسي مترجم إلى الإنجليزية ونشر في أوائل الستينيات. إن الأوصاف الخاصة بكيفية قياس سرعة السباحة ليست واضحة أو موثوقة للغاية، وفقًا لدومينيسي.

تشير دراسة أجريت عام 2007 في مجلة واجهة الجمعية الملكية إلى أن سرعة 100 كيلومتر في الساعة قد تكون خارج الحدود المادية لأي سمكة أو حوتية (خنازير البحر والدلافين والحيتان). ووجد الباحثون أن الفقاعات التي أحدثتها الحيوانات أثناء السباحة يمكن أن تنهار على زعانفها وقد تسبب ضررًا إذا تحركت بسرعة تزيد على (36 إلى 54 كم / ساعة). بمعنى آخر، قد تكون هذه السرعات تعادل سرعة السباحة في الماء لأنها قد تؤذي نفسها إذا تحركت بشكل أسرع.

ويعتقد دومينيسي أن سمك أبو سيف لا يزال من الممكن أن يكون أسرع الأسماك في المحيط، على الرغم من عدم قدرته على السفر بسرعة أكبر من 22 ميلاً في الساعة. تستخدم الأسماك سيوفها وأجسامها الكبيرة الانسيابية لتقليل السحب والخط عبر الماء. يفرز سمك أبو سيف أيضًا الزيت من المسام الموجودة على رؤوسه لإنشاء طبقة زيت تشحيم قد تقلل من السحب وتزيد من كفاءة السباحة، وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 ونشرت في مجلة البيولوجيا التجريبية.

خنازير دالي.. 54 كيلومترا في الساعة

تتسارع خنازير دال (Phocoenoides dalli) عبر الماء بسرعة تصل إلى (54 كم / ساعة)، وفقًا لمنظمة Whale and Dolphin Conservation (WDC)، وهي مؤسسة خيرية للحياة البرية تركز على الحيتانيات. معظم خنازير البحر خجولة وتتجنب القوارب، لكن خنازير دالي تبحث عنها لركوب الأمواج القوسية، ويتم إنشاء الموجة القوسية في مقدمة القارب وتدفع الحيوانات التي تركب الموجة للأمام، ما يساعدها على السباحة بشكل أسرع مما تفعل. عادة، وفقا لدومينيسي.

تعيش خنازير دالي في المياه الباردة في شمال المحيط الهادئ، وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA). خنازير البحر هي مجموعة منفصلة من الثدييات البحرية عن الدلافين، التي لها أجسام أطول ومناقير أو أفواه طويلة. قد تتمكن أيضًا Orcas (Orcinus orca)، وهي أكبر أعضاء عائلة الدلافين، من تحقيق سرعات تصل إلى 34 ميلاً في الساعة أمام القارب.

أسرع الحيوانات في السماء

الخفاش البرازيلي.. 160 كيلومترا في الساعة

سجلت دراسة أجريت عام 2016 ونشرت في مجلة Royal Society Open Science أن الخفافيش البرازيلية حرة الذيل (Tadarida brasiliensis) تطير بسرعة تصل إلى 44.5 مترًا في الثانية، أو (160 كم / ساعة). تتبعت الدراسة إناث الخفافيش التي تزن حوالي أونصة فقط (11 إلى 12 جرامًا).

يعتقد بعض الخبراء أن ذوات الحلق الأبيض (Hirundapus caudacutus)، وهي أعضاء في عائلة الطيور السريعة، يمكنها الطيران بسرعة (169 كم/ساعة). لكن هذا لم يثبت علميًا أبدًا، وفقًا لجمعية أودوبون الوطنية، وهي منظمة غير ربحية للحفاظ على الطيور تركز على الطيور وموائلها.

لا توجد الخفافيش البرازيلية حرة الذيل في البرازيل فقط، كما يوحي اسمها. وهي تتراوح من الأرجنتين وتشيلي في أمريكا الجنوبية، عبر أمريكا الوسطى إلى الولايات المتحدة، بما في ذلك أوريغجن وأوهايو، وفقًا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN). تميل الخفافيش الصغيرة إلى التجمع معًا بأعداد كبيرة في عدد قليل من مواقع المأوى، ما يجعلها عرضة للعدوان البشري وتدمير الموائل، وفقًا لإدارة المتنزهات والحياة البرية في تكساس.

النسر الذهبي.. 322 كيلومترا في الساعة

النسور الذهبية (Aquila chrysaetos) تعد من بين أكبر الطيور في أمريكا الشمالية، حيث يصل طول جناحيها إلى أكثر من (220 سم). وهي تطير بسرعة على الرغم من حجمها الكبير. ويمكنها التحليق في الهواء بسرعة (322 كم/ساعة) تقريبًا عند الهبوط من ارتفاعات كبيرة، وفقًا لمختبر كورنيل لعلم الطيور في نيويورك. تغوص النسور الذهبية خلف الفريسة، وكذلك أثناء طقوس المغازلة واللعب. يمتد نطاق موطنها عبر نصف الكرة الشمالي، بما في ذلك أمريكا الشمالية وأوروبا وأفريقيا وآسيا، وفقًا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

الصقر الشاهين.. 354 كيلومترا في الساعة

تعد صقور الشاهين (Falco peregrinus) أسرع الحيوانات في العالم ويمكن أن تصل سرعتها إلى (354 كم / ساعة) عند الغوص في الهواء أثناء اصطياد الطيور الأخرى. تتراوح سرعات إبحارها العادية بين (64 إلى 97 كم / ساعة).

وفقًا لمدونة الحركة الجوية الحيوية بجامعة بوسطن، فإن هذه الصقور تتكيف مع السرعة بأجنحة مدببة انسيابية، وعظم صدر معدل لملحقات العضلات القوية وريش صلب يقلل من السحب. يمكن العثور على صقور الشاهين في جميع أنحاء العالم وفي كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وفقًا للاتحاد الوطني للحياة البرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان