إعلان

أقراص SSD ''تموت'' قليلاً كل يوم!

11:06 ص الثلاثاء 17 ديسمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ميونيخ - (د ب أ):

ذكرت مجلة الحاسوب ''شيب'' الألمانية أن أقراص الحالة الساكنة SSD تمتاز بسرعتها العالية في نقل البيانات، إلا أنها ''تموت'' قليلا في كل يوم، نظرا لأن كل خلية من خلايا ذاكرة الفلاش في معظم الموديلات الحالية تتحمل ما بين 1000 إلى 3000 عملية حذف فقط، وبعد ذلك تصبح الخلية غير قابلة للاستعمال.

وتقوم الشركات المنتجة لأقراص الحالة الساكنة بتعويض ذلك على سبيل المثال من خلال تقليل الوصول إلى الكتابة، والتوزيع المتساوي للبيانات على كافة الخلايا أو عن طريق توفير مخزون إضافي من خلايا الذاكرة، والذي قد يصل إلى 30% من السعة الإجمالية للذاكرة.

وبطبيعة الحال يرتبط تآكل الذاكرة بكثافة الاستخدام، ولا يتأثر المستخدم بتآكل خلايا الذاكرة طالما أن نسبة الخلايا التالفة ليست كبيرة للغاية. وبعد ذلك تتحول أقراص الحالة الساكنة إلى وضع القراءة فقط، وهذا يعني أنه لا يمكن فقدان البيانات بأي حال من الأحوال.

بلاغات الخطأ

وتتم الإشارة إلى المشكلات التي تظهر بسبب الخلايا التالفة من خلال بلاغات الخطأ في عمليات الكتابة أو عدم استقرار نظام التشغيل. وأضاف خبراء المجلة الألمانية أنه إذا استغرقت عملية الكتابة على وحدة التشغيل فترة طويلة، فإن نظام الويندوز يقوم بالإبلاغ عن ذلك. وإذا كانت أقراص الحالة الساكنة SSD التالفة تشتمل على نظام التشغيل، فإن النظام يتعطل بالكامل.

وفي هذه الحالة يتمكن المستخدم من فك وحدة التشغيل، حتى يتمكن من نسخ البيانات الهامة أو إنشاء صورة(Image) من جميع محتويات أقراص الحالة الساكنة. ولهذا الغرض يجب تركيب أقراصSSD في حاسوب آخر، وتوصيلها عن طريق كابل SATA، أو أن يتم تركيب أقراص SSD في جسم USB خارجي، وبعد ذلك يتم توصيله بأي حاسوب أو جهاز لاب توب.

ويمكن أن يرجع التلف في أقراص الحالة الساكنة إلى وجود عيوب في البرامج الثابتة (الفيرموير)، ولذلك يتعين على المستخدم بعد إجراء نسخ احتياطي للبيانات محاولة تحديث البرامج الثابتة بواسطة أداةSSD، التي توفرها الشركات المنتجة للأقراص على مواقعها الإلكترونية. وأكدت المجلة الألمانية أن هذه الطريقة لا تعمل إلا إذا تم توصيل أقراص الحالة الساكنة عن طريق كابلSATA.

وقد يرجع عطل أقراص الحالة الساكنة في حالات نادرة للغاية إلى حدوث ضرر بوحدة التحكم، التي يطلق عليها الرقاقة وتقوم بالتحكم في حركة القراءة والكتابة بالكامل في وحدة التشغيل. وفي هذه الحالة لا يمكن قراءة أية بيانات بأقراص الحالة الساكنة، ولا يمكن إنقاذ البيانات إلا بواسطة الخبراء المتخصصين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان