إعلان

أحياء بمدافن القاهرة القديمة يواجهون التشرد (صور)

06:51 م الخميس 25 مايو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب: محمود الطوخي

أكوام من الركام فوق بعضها، ولا دليل على أنه كان مدفنا يسكنه أحد سوى بعض الطلاء بقيت على حائط لم ينهدم بعد، ومازال مدخله قائما أبى أن يسقط، لكنه بات مدخل خلاء من خلاء، وقف صاحبه عارف هنداوي متحسراً على مأواه الزائل، بعدما باتت الممرات بين المقابر والشواهد في قرافة الإمام الشافعي ملجأ أسرته الوحيد.

أعمال الهدم الجارية تتم بالتنسيق مع أصحاب المدافن، للتأكد من إخلاء رفات موتاهم قبل البدء في إزالتها ونقلها إلى المدافن البديلة بمدينة العاشر من رمضان.

IMG_٢٠٢٣٠٥٢٤_١٢٠٤٠٧

سكن الرجل الستيني قرافة الشافعي مع والده الذي أتي من محافظة سوهاج قبل أكثر من 80 عاما، ومن ثم مع أسرته التي تتكون من ثمانية أفراد زوجته وأولاده الأربعة وابنتيه الذين ولدوا جميعا في "حوش القرافة".

يعيش هنداوي وأسرته معتمدا علي 400 جنيه معاش شهري ضمن تكافل وكرامة إلى جانب ما يجنيه من أموال زهيدة من عمله في دفن الموتي، لكن الآن انقلبت حياته رأسا فبات شريداً: "البيت اتهد وماعنديش مكان أروحه أنا وأولادي".

IMG_٢٠٢٣٠٥٢٤_١٢٣٦٠٧

أسرة هنداوي واحدة ضمن كثير من الأسر التي تسكن المقابر والتي قدرت بنحو 2.5 مليون نسمة في عام 2016، وفق الدكتورة سهير حواس رئيسة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

على مسافة قريبة كان طفلان يلعبان داخل ممر ضيق أمام "الحوش" الذي يسكنوه داخل مقابر الإمام الشافعي بالسيدة عائشة، جلست أمهما "أم زياد" تراقبهما عن قرب بعينيها فيما شردت بخاطرها بعيدا، فبعد يومين أو ثلاثة قد تصبح بلا مأوى هي وأطفالها وبناتها، بعدما تحدد "حوشها" الذي تسكنه وأسرتها منذ ولادتها ضمن حملة الإزالة الجارية لإنشاء طريق جديد.

IMG_٢٠٢٣٠٥٢٤_١٢١٩٢٤

كثير من الأسئلة تترد في عقلها، كيف هو المصير الذي ينتظرهم؟، وإلى أين ستؤول بهم الأمور في وجود فتياتها البالغات، أيُتركوا عرضة لقارعة الطريق؟.

IMG_٢٠٢٣٠٥٢٤_١١٥٩٠٦

جميعها أمور استطلعتها المرأة الأربعينية ولم تستطع أن تستبشر خيراً، فلم يكن لها وزوجها مصدر دخل ثابت، إذ يعمل زوجها بحكم إقامتهم في القرافة بدفن الموتي، إلى جانب اعتمادهم بشكل كبير على الصدقات التي يحصلون عليها من رواد المقابر، وما يجنونه من مال لن يكون كافيا لاستئجار مسكن بما معه من فواتير كهرباء ومياه.

IMG_٢٠٢٣٠٥٢٤_١٢٠٨١٧

حملة الإزالة الجارية امتدت إلى مقابر السيدة نفيسة على بعد كيلومترات من قرافة الإمام الشافعي، حيث كان بعض العمال يستريحون من حرارة الشمس وإرهاق العمل داخل مقهى علي نهر طريق يشق القرافة، يمتلكه رجلاً ستينياً (امتنع عن ذكر اسمه)، جلس متوجساً يتأمل الركام وشواهد القبور وسط حملة الإزالة المتتابعة: "أنا ساكن في القرافة من يوم ما اتولدت".

IMG_٢٠٢٣٠٥٢٤_١١٤٢٥٣

يخشي الرجل المسن أن تطله تلك الحملة أو أن يُهدم مكان إقامته عن طريق الخطأ كما حدث مع كثير من "الأحواش"؛ فهو لا يملك مكاناً آخراً يأويه ولا مصدر رزق له سوي ذلك المقهي: "مفيش حد كان عاوز يسيب المقابر إللى اتهدت.. بس التُربية هما إللى خوفوهم وبقوا يتصلوا بالناس يقولولهم دول بيهدوا.

IMG_٢٠٢٣٠٥٢٤_١٢١٦٥٩

يأمل هنداوي أن يتمكن من الحصول على مسكن يأويه وزوجته العجوز وتستتر به بناته، كذلك تخشى أم زياد أن يصيبها ما أصاب جارها في القرافة وأسرته، فيما يدعوا مسن السيدة ألا يفارق بيته خصوصاً وأنه: "مش فاضل في العمر كتير".

أقرأ أيضا: رزق النباشين في خطر.. ارتفاع أسعار "البلاستيك والكانز" تجذب زبائن جدد

فيديو قد يعجبك: