إعلان

غزل المحلة والطيران.. عندما هتف اللاعبون والمشجعون للفريق المنافس

02:09 م الأربعاء 04 أكتوبر 2023

غزل المحلة والطيران

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة عمر:

على الرغم من مرور 50 عامًا على تلك اللحظة، إلا أن أحداث مباراة غزل المحلة والطيران بالدوري المصري موسم 73/74 ستظل عالقة في أذهان جماهير الكرة المصرية، خاصة ممن عاشوا الواقعة بتفاصيلها وأحداثها.

مشهد 1

المكان: اتحاد الكرة

التوقيت: 8 سبتمبر 1973

الحدث: إعلان انطلاق بطولة الدوري المصري موسم 73/74

عقب نكسة 67 توقف النشاط الكروي في مصر، وأُلغيت مسابقة الدوري 6 مواسم.

أُسدل الستار على دوري موسم (1966-1967)، بتتويج الإسماعيلى باللقب لأول مرة في تاريخه يوم 5 مايو، وتوج الترسانة ببطولة كأس مصر للمرة الرابعة في تاريخه.

عاد النشاط الرياضي للمرة الأولى بعد النكسة في موسم 1971/72، لكن تم إلغاؤه بعد 6 أسابيع فقط.

وفي الثامن من شهر سبتمبر 1973، قرر اتحاد الكرة المصري إطلاق بطولة الدوري مجددًا، بمشاركة 18 فريقًا للمرة الأولى في تاريخ المسابقة.

أعلن اتحاد الكرة جدول مباريات الدوري "كاملًا" وتحدد يوم 24 أبريل لنهاية البطولة.

شهدت البطولة بعد الاضطرابات والتأجيلات؛ مثل تهديد بني سويف بالانسحاب من المشاركة في الدوري بسبب الإفلاس، كما رفض دمياط خوض مباراتي الأهلي والزمالك بالقاهرة.

أُقيمت 4 جولات كاملة قبل السادس من أكتوبر 73، وشهدت ليلة الحرب إقامة 7 مباريات في يوم واحد لأول مرة في تاريخ الدوري كنوع من "الخداع الاستراتيجي".

مشهد 2

المكان: ستاد الترسانة

التوقيت: الثانية والنصف ظهر السادس من أكتوبر عام 1973

الحدث: مباراة الجولة الخامسة بين غزل المحلة والطيران بالدوري المصري

أطلق الحكم إبراهيم الجويني صافرة المباراة معلنًا بداية لقاء غزل المحلة والطيران بالجولة الخامسة من بطولة الدوري المصري موسم 73/74 والذي أُطلق عليه فيما بعد "دوري موسم الحرب".

في ذلك الموسم، شارك غزل المحلة فى بطولة الدوري وهو حامل للقب، وكان يقوده من الناحية الفنية أحمد حماده ويعاونه عادل أحمد مدربا عاما، كما ضمت كتيبة المحلة كبار نجوم الكرة المصرية أمثال عمر عبد الله وعبد الدايم وعماشة وحنفى هليل والسعيد عبد الجواد وسيد محرز وغيرهم.

بدت المباراة هادئة بين اللاعبين، ظهر لاعبو المحلة بشكل أفضل وكانوا الأقرب من التسجيل، وقبل نهاية الشوط الأول حدث ما لم يكن متوقعًا.

هتافات جماهير المحلة بعبارات "الله أكبر" تهز أرجاء الملعب، وسط علامات الاستفهام على اللاعبين وحكم المباراة، لكن سرعان ما اتضح الأمر بإعلان بداية الحرب وعبور الجنود المصريين لخط القنال.

مشهد 3

المكان: المحلة

التوقيت: الثانية والنصف ظهر السادس من أكتوبر عام 2023

الحدث: عمر عبد الله لاعب غزل المحلة السابق يتذكر مباراة الحرب

"كان الأمر غريبًا على مسامعنا، فوجئنا بجماهير المحلة تردد: الله أكبر.. الله أكبر، ولم نفهم لماذا تهتف جماهيرنا لفريق الطيران وهو أمر لم نعتد عليه أبدًا".. يحكي عمر عبد الله لاعب غزل المحلة السابق لـ ياللاكورة.

ويضيف:" انتهى شوط المباراة بالتعادل السلبي، واستفسرنا عن سبب هتاف الجماهير للفريق المنافس وسرعان ما أدركنا خبر إعلان بداية الحرب".

يكمل عبد الله حديثه: "استكملنا المباراة بأقدامنا فقط، لكن أذهاننا كانت مع جنودنا".

ويسرد: "في اليوم التالي للمباراة، توجه معظم اللاعبين لتسليم أنفسهم إلى عناصر الجيش والشرطة".

ماذا بعد؟

أعلن اتحاد الكرة مساء يوم مباراة المحلة والطيران إلغاء مسابقة الدوري للتفرغ من أجل معركة الوطن.

شارك العديد من نجوم كرة القدم في الحرب؛ أمثال: محمود الجوهري مدرب منتخب مصر الراحل، محمود بكر المعلق الرياضي الراحل، محمد عبد العزيز نائب رئيس الزمالك السابق، حمادة إمام أسطورة الزمالك الراحل، سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة الراحل، فكري صالح مدرب حراس منتخب مصر السابق، بالإضافة إلى عبده أبو حسين أحد لاعبي النادي المصري البورسعيدي الذي استُشهد في الحرب ليصبح شهيد كرة القدم المصرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان