إعلان

"الإجهاض من حقوق الإنسان".. كيف قلب حكم قضائي أمريكا رأسًا على عقب؟

09:27 م السبت 25 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - مها صلاح الدين:

"يوم حزين على المحكمة والبلاد"، هكذا صرح الرئيس الأمريكي جو باين في كلمته داخل البيض الأبيض، بعد صدور حكم إلغاء حق الإجهاض، الصادر عن المحكمة العليا بالولايات المتحدة الأمريكية بالأمس، والذي يسيطر عليها الجمهوريون.

ألغى ذلك الحكم مكتسب عمره 50 عامًا، صادر عن نفس المحكمة تحديدًا عام 1973، هو الاعتراف بحق المرأة الدستوري في الإجهاض وتقنينه.

الأمر الذي أثار غضب الكثير، من الشعب الأمريكي، وعلى رأسهم السياسيين والحقوقيين، وصولًا إلى رأس الدولة.

FWHJoWMUIAAbLUl

تجسد ذلك الغضب في هاشتاج على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، هو AbortionRightsAreHumanRights#، والذي يعني بالعربية "الإجهاض من حقوق الإنسان"، الذي شهد رواجًا كبيرًا، فمنذ إطلاقه حوالي الساعة الخامسة مساءً، استطاعت 3600 تغريدة، جذب 15 مليونًا و 181 ألفًا و 930 تفاعلًا.

1

كانت أغلب تلك التغريدات تدين الحكم الصادر - أمس - وتعتبره انتهاكًا وتراجعًا في حقوق المرأة الأمريكية، بل إنه يعزل الولايات المتحدة الأمريكية عن الدول المتقدمة في مجال حقوق المرأة.

وكانت أغلب التغريدات تدعم حق المرأة الأمريكية في الإجهاض بكلمات إيجابية، بينما احتوت 14% من التغريدات على عبارات غاضبة تدين الحكم القضائي، مثل "الألم، والقتل، ووصف الحكم بـ "الغباء".

2

كانت أغلب التغريدات باللغة الإنجليزية، وعبر تطبيقات التغريد المباشرة، مثل أجهزة الأيفون والأندرويد، والآيباد.

3

ومنذ انطلاق الهاشتاج في الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة الـ 7 مساءً، كان متوسط عدد التغريدات 30 تغريدة/دقيقة، وبحد أقصى نحو 100 تغريدة/ كل دقيقة، خلال الساعتين.

4

وكانت أغلب التغريدات صادرة من الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وبريطانيا، بالإضافة إلى مشاركات طفيفة من أغلب دول العالم.

7

لم يكن بايدن هو الرئيس الأمريكي الوحيد الذي ألقى كلمة عن ذلك الحدث، بينما تحدث الرئيس الأمريكي الأسبق عن الحكم في سلسلة من التغريدات على موقع تويتر، حيث بدأ قائلًا: "اليوم لم تقم المحكمة العليا بإلغاء 50 عامًا سابقة فحسب، بل ألغت أكثر قرار شخصي يمكن للفرد أن يتخذه، لصالح أهواء سياسيين لديهم أيدلوجية محددة، هي مهاجمة الحريات الأساسية لملايين المواطنين الأمريكيين".

ولم يكن هاشتاج AbortionRightsAreHumanRights# الوحيد الذي انطلق معبرًا عن الأزمة، بل صاحبه العديد من الوسوم الإضافية، كما هو موضح في الخريطة الكلامية الآتية.

فيديو قد يعجبك: