إعلان

بعضها مر عليه ألف سنة.. تعرف على مخطوطات الأزهر في معرض الكتاب

11:50 ص الإثنين 07 فبراير 2022

جانب من متحف المخطوطات بمعرض الكتاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شروق غنيم:

عام يتلو الأخر، يلاحظ أحمد كامل، منسق متحف مخطوطات مكتبة الأزهر الشريف، تنامي جمهور المتحف خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب، ليس فقط للباحثين والمتخصصين، ولكن تنوع كبير مهتم بالتعرف أكثر على تلك المخطوطات.

منذ عام 2016 وبدأت مشاركة متحف المخطوطات داخل جناح الأزهر الشريف بمعرض الكتاب "طبقًا لاستراتيجية الأزهر ضروري ننفتح على كل الفعاليات الثقافية، سواء في معرض القاهرة أو الإسكندرية وبعض المعارض الخارجية"، يقول كامل في حديثه لمصراوي.
f8480f1f-92be-4392-aca0-46c5bae53167

ويشارك الأزهر الشريف بجناح خاص بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته (53) للعام السادس على التوالي، ويقع جناح الأزهر بقاعة رقم (4)، ويستقبل زواره طول فترة المعرض بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

لكن هذا العام شهد اهتمام ملحوظ من الشباب بتفحص مخطوطات المتحف، وتوجيه أسئلة حولها "لم يعد مختص للباحثين فقط، مثل الحال في المكتبة".

تضم المكتبة قرابة 52 ألف مخطوط، ويتنوع بين 63 فن من فنون المعرفة المختلفة "مميزاتها أنها بتشمل تنوع زمني، بعض المخطوطات مر عليها ألف سنة".

من العصر المملوكي، العثماني وعصر محمد علي تتنوع المخطوطات فضلًا عن تقديمها ليس فقط لعلوم الفقه والتفسير الحديث، بل تمتد لمخطوطات في علوم الفلك والطب والهندسة والجغرافيا.

في منتصف جناح الأزهر يتواجد المتحف، عُلقت المخطوطات على الحائط في إطارات من زجاج فضلًا عن تواجدها على طاولات في المكان "يوجد مخطوطات بخط المؤلف، ومخطوطات نسخة فريدة من مكتبة الأزهر".

خلال المشاركة هذا العام اعتمدت المكتبة على "إدخال أوائل المطبوعات مثل مقدمة ابن خلدون، وأيضًا كتاب الكنز المختار في كشف الأراضي والبحار في تخصص الجغرافيا، وكتاب نهضة الأمة وحياتها للفيلسوف طنطاوي جوهري".
de0db7bf-d0d2-4c3d-a2bd-d29e5ebc0a87

ضمن المعروضات وضعت مجموعة من الوثائق والصور للنشاط الذي قام به علماء الأزهر الشريف في محطات تاريخية بارزة مثل ثورة 1919، ثورة 1953، وحرب أكتوبر عام 1973.

ويضيف منسق متحف المخطوطات "وهناك وثائق مخاطبة علماء الأزهر لكل الدول التي ساندت مصر في العدوان الثلاثي".

يحاول المتحف خلال مشاركته في معرض الكتاب اختيار عدد متنوع من المخطوطات والوثائق "ونطور من طريقة العرض، وبنكون مبسوطين بالإقبال الكبير على الفعالية والمتحف سواء من مصريين أو من مختلف الجنسيات الزائرة للمعرض".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان