إعلان

بالصور- روح الفن تُسيطر على الغردقة في كرنفال الداو الدولي للسياحة

06:44 م الأحد 26 سبتمبر 2021

كرنفال الداو الدولي للسياحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-رنا الجميعي:

تصوير-جلال المسري:

مزاج الفن يُسيطر حاليًا على الغردقة، ففي منطقة الداو ارت برومناد يتجوّل السياح بين العديد من الأعمال الفنية التي صممها 120 فنان قدموا من حول العالم، للمشاركة في كرنفال الداو الدولي للسياحة والفنون في نُسخته الأولى.

بتوجيهات من وزير السياحة والآثار، الدكتور خالد العناني، قامت شركة الداو للتنمية بإقامة مهرجان الداو للسياحة والفنون، وذلك بالتعاون مع اوستراكا للفنون، يقول محمد حميدة، مؤسس أوستراكا ومنسق الكرنفال، وذلك في الفترة بين 21 إلى 28 سبتمبر الحالي، واحتفالًا بيوم السياحة العالمي المقرر غدًا.

1

ويُعدّ الكرنفال هو الأول من نوعه الذي يقام في الغردقة، وفي أجواء من المتعة يُشارك فنانون في 4 أقسام من الفنون التشكيلية؛ وهي التشكيل المجسم والرسم والتصوير على المجسمات والرسم على السيرف بورد، فيما يتم تقديم تلك الأعمال أمام الجمهور بالممشى السياحي، وذلك بمصاحبة معزوفات تُقدمها أوركسترا الشباب والرياضة.

2

يهدف المهرجان على التأكيد على تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بالفنون، يذكر حميدة، "لأنها القوة الناعمة لمصر"، كذلك التأكيد على استراتيجية وزارة السياحة لتسويق الأماكن السياحية من خلال الفعاليات الفنية، حيث ستقوم الشركة الراعية "الداو للتنمية" بتطوير فنادقها عن طريق المُجسمات التشكيلية واللوحات الفنية التي صممها الفنانون خلال المهرجان.

3

من بين المُشاركين الفنان نهار مرزوق، مدير فرع الجمعية السعودية للفنون التشكيلية بجدة، وهو واحد من خمس فنانين سعوديين، وقد شارك مرزوق بثلاث لوحات فنية بمقاسات مختلفة، وكان موضوع العمل هو مدينة افتراضية صوّرها مرزوق بعين سائح ينظر من نافذة الطائرة "أنا حبيت بمناسبة يوم السياحة العالمي إنه اتكلم عن السفر، عن نظرة السائح لمدينة، والطبيعي إنه أي سائح قبل ما ينزل من الطائرة يلفت انتباهه المدينة من خلال الشباك".

4

كانت مشاركة مرزوق مُبهجة خلال كرنفال الداو "مو غريب على مصر استقبال فنانين وعرض الأعمال الفنية"، حيث تعرف على الفنانين القادمين من مُختلف أنحاء العالم "من روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا وانجلترا وفلسطين"، فقد كانت فُرصة عظيمة له للتعرف على الثقافات المُختلفة، فيما جمعتهم مساحة مشتركة بين المحبة والسلام والبهجة، على حد وصفه.

5

ويحتوي برنامج المهرجان على ورش فنية وبرنامج سياحي، كذلك هناك برنامج خاص لأداء الفرق الموسيقية، كما يذكر حميدة، وخلال الأعوام القادمة يأمل حميدة في تطور المهرجان عبر انضمام فنون أخرى للكرنفال "هيكون فيه برنامج للسينما لعرض الأفلام الروائية القصيرة، وكمان كرنفال للموسيقى والفرق الاستعراضية في الشارع"، وهناك أمنيات أخرى لحميدة منها تنظيم أكبر سبموزيوم للنحت تحت سفح الأهرامات، كذلك تنظيم معرض تشكيلي ضخم على هامش مهرجان الجونة السينمائي.

ويختتم المهرجان غدًا بافتتاح معرض الفنون التشكيلية للأعمال التي صممها الفنانون، وذلك بحضور وزير السياحة ومحافظ البحر الأحمر وبعض الضيوف من رجال الأعمال والصحافة والإعلام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان