إعلان

ترشيحات "الحظر".. كتاب يومي يساعدك على استغلال أمثل للعزلة

05:36 م الإثنين 13 أبريل 2020

كتاب: الأرملة تكتب الخطابات سراً

كتبت - هبة خميس:

لظروف العزل المنزلي التي نمر بها في مصر كما في معظم أنحاء العالم الآن، يبحث معظمنا عن طرق لشغل الوقت الذي نقضيه في المنزل.. لذا ندعوك لقراءة كتاب ممتع، ونرشح لك يوميًا عناوين متنوعة من الكتب "عربية، مترجمة، معاصرة وقديمة"؛ كي تستغل وجودك في المنزل بأفضل طريقة مفيدة.

6215838

كتاب: الأرملة تكتب الخطابات سراً

الكاتب: طارق إمام

صادر عن دار العين

يظن معظمنا أن الأدب النسوي هو مصطلح يطلق على الكتابة الصادرة عن الأنثى فقط، لكن الحقيقة أن هناك العديد من الكتاب نستطيع تصنيف كتاباتهم بالنسوية فهي قريبة من الأنثى وصراعاتها ومعاناتها. وتصنف تلك الرواية كأدب نسوي باقتدار، فتبدأ أحداثها بخطاب يهاجم الأرملة "ملك" ويباغتها ليكون مدخل مناسب لحكايتها كأرملة مسنة تعيش في مدينة صغيرة وتكتب في الخفاء خطابات غرامية للمراهقات ليرسلنها لعشاقهن.

المميز في الرواية هو اعتمادها على أدب الواقعية السحرية والحكاية بسرد فاتنازي ولغة شاعرية عن اختياراتنا في الحياة وكيف تغير مصائرنا.

c78b953da1b438d65024db62dcfd3a8b

الكتاب: هكذا كانت الوحدة

الكاتب: خوان خوسيه مياس

ترجمة :ناريمان الشاملي

تلك الرواية تعد من أبرز علامات الأدب النسوي، وفاز كاتبها عنها بجائزة "نادال" الإسبانية عام 1990. يرصد فيها الكاتب حياة سيدة وحيدة بعد وفاة والدتها، فتقرر توظيف مخبر ليتقصى عن خيانات زوجها.

لكن نقطة تحول تمر بها تجعلها توظف المخبر ليكتب عنها هي نفسها التقارير، ويراقبها على الرغم من أنه لم يرها مطلقاً.

المميز في تلك الرواية هو اقترابها الشديد من مشاعر البطلة ووحدتها الخالصة؛ فتتساءل دوماً لماذا نبذت من العالم ولماذا طردت؟. تلك الحالة تجعلها تتخبط بين تخطيها الأربعون عاماً، وبين واقعها وزوجها الذي يعمق وحدتها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان