إعلان

لأول مرة البابا ليس في الكاتدرائية.. والأقباط: "بنيجي عشان ربنا"

12:11 ص الأحد 07 يناير 2018

البابا تواضروس بابا الإسكندرية

كتبت - شروق غنيم:

تدق أجراس الكاتدرائية بالعباسية، يرن صداها في المنطقة المحيطة، فتيات يرتدين حُلة تليق ببهجة العيد، ورجال بملابس أنيقة، الخطى تتسارع من أجل اللحاق بالقداس، أصوات الصلوات تنبعث من الداخل فتدب النشاط في حركة الحضور، فيما يغيب عن ذاك المشهد سماع صوت البابا وهو يترأس قداس عبد الميلاد.

على بعد عشرات الكيلومترات، تواجد البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ليرأس قداس عيد الميلاد في العاصمة الإدارية، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

في أول قداس تشهده الكنيسة المنشأة حديثاً بقرار جمهوري، يفخر البابا بهذا المنجز "عصر جديد ورؤية جديدة نرى فيها العمل والمحبة والمساواة والصورة الأصيلة لمصر صاحبة أقدم حضارة فى العالم".

بعد المسافة لم يمنع حضور المصلين، إذ وفّرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وسائل نقل تقل المدعوين لحضور أول قداس بكنيسة العاصمة الإدارية.

إلى كاتدرائية العباسية، تسير كريستين بينما تقبض على يد فتاتها الصغيرة، لأول مرة تذهب السيدة الثلاثينية دون وجود البابا حاضرا القداس "بس فتحت التلفزيون اتفرجت على سيدنا شوية ونزلت أنا وبنتي نصلي زي ما متعودين".

تمنت كريستين أن تكون حاضرة في قداس كنيسة الميلاد حيث يتواجد البابا "أول قداس يتم في الكنيسة، وكمان البابا موجود، فأكيد كانت هتكون لحظة حلوة"، لكن البهجة حاضرة في حديثها "ده عيد وﻻزم نتبسط".

أكثر من عشرين عاماً اعتاد مينا فكري على حضور قداس عيد الميلاد في رحاب الكاتدرائية، وجود البابا كان شيئاً رئيسياً في المشهد لكن "إحنا رايحين عشان ربنا هو موجود في كل مكان".

السابعة مساء بدأت الصلوات في كاتدرائية ميلاد المسيح وكذلك الكاتدرائية بالعباسية، لكن الزخم الإعلامي خفت بالنسبة للأخيرة، تلاحظ كريستين ذلك "لكن أهم حاجة الأمن موجود كتير حتى لو البابا مش هيصلي هنا".

لمدة أربع ساعات تقام صلوات عيد الميلاد، يحرص فكري على حضورها، يذكر كيف يحتشد الناس بداخل الكاتدرائية لأجل بركة البابا و"إن في ناس من الأرياف بتيجي مخصوص عشانه" لكن بحكم قرب سكنه من الكاتدرائية "بنصلي مع البابا في أوقات تانية".

كذلك كان الحال بالنسبة لديفيد عفت، الذي فضّل الصلاة في كنيسة البطرسية المجاورة لكاتدرائية العباسية، لكن الشاب الثلاثيني ﻻ يربط ذلك بغياب البابا "رايح مع أصحابي، بالعكس أنا مبسوط إن البابا تواضروس هيصلي في كاتدرائية العاصمة الإدارية، ده حدث مهم للمكان هناك".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان