إعلان

سر اختيار 7/7 ليوم النوبة العالمي.. وبرنامج الفاعليات بالقاهرة

06:28 م الإثنين 03 يوليه 2017

يوم النوبة العالمي

كتبت- يسرا سلامة:

على مدار ثلاثة أيام متواصلة، تشهد دار الأوبرا المصرية بالقاهرة، فاعليات يوم النوبة العالمي، والتي تستقبل عدد من الفاعليات الفنية يؤديها عدد من أهل النوبة بمصر.

ويقول علاء إسحاق، رئيس النادي النوبي الثقافي، والمسؤول عن الفاعلية، في تصريح لـ"مصراوي"، اليوم الأثنين، إن هذا العام يٌعد المرة الثالثة التي تشهد إقامة فاعليات يوم النوبة العالمي بالقاهرة، مضيفا أن ذلك يتم بالتزامن مع عدد من الفاعليات الفنية للنوبة في أكثر من بلد عربي وأجنبي، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، الخرطوم، الرياض، الكويت، بمساعدة الجاليات النوبية هناك.

وتبدأ فاعليات اليوم النوبي في السابع من يوليو الجاري، وفسر إسحاق سر اختيار اليوم والشهر السابع من العام ليكون اليوم العالمي للنوبة بأنه ارتبطت كثير من العادات النوبية بالعدد 7، مثل نزول الطفل المولود لمياه النيل في اليوم السابع، والمرأة عقب الإنجاب تمر 7 مرات على البخور، وحتى زيارات المقابر عقب الوفاة تستمر لسبعة أيام.

يشهد اليوم العالمي حضور لعدد من الفرق النوبية، وكذلك الندوات الفنية، وافتتاح عدد من المعارض التشكيلية والأعمال اليدوية، وعدد من الحفلات لمطربين نوبيين. والتي تبدأ في السادسة مساء للندوات، والسابعة للعروض الفنية، وحتى 10 مساء.

يذكر رئيس النادي إن الفرق الفنية تستعد لمدة أكثر من شهر لهذه الفاعلية، مضيفا أن وزارة الثقافة اكتفت بتقديم المشرح المكشوف بالهناجر دعما للنوبة، قائلا "كل شيء مقدم من الجهود الذاتية مننا".

____-1

ويشارك في الفاعليات قرابة 100 فنان وعارض من النوبة، وتستقبل الفاعليات الجمهور مجانا على مدار الثلاثة أيام. كما يقدم المهرجان برعاية النادي النوبي الثقافي وبالتعاون مع أبناء المركز الثقافي الكنزي وجمعية عرب العقيلات.

وبرنامج الفاعليات يبدأ الجمعة المقبل بكلمة رئيس النادي النوبي الثقافي، وكلمة رئيس مركز التراث الكنزي، وكلمة وزارة الثقافة، ثم مشاركة كلا من الفنان حسن الصغير، والفنان فرح المصري، والفنان ناصر ومنصور، والفنان غازي سعيد، و"زفة نوبي" بقيادة الفنان حسن لمونة.

أما اليوم الثاني السبت، يبدأ بعرض فرقة أبو سمبل للفنون الشعبية، ثم مشاركة كلا من الفنان عبد الله ندم، والفنان علاء عبد الله، والفنان محمد حسين، وفرقة عرب العقيلات.

وباليوم الأخير، الأحد، يعرض كلا من المادح محمد يوسف، والفنان عبد الرحمن العمدة، والفنان محمد أبو الشيخ، وأطفال حلفا، والفنان نبيل سراج، والفنان عبود صالح. وتبدأ الفاعليات الفنية في السابعة مساء.

وبالنسبة للندوات الفنية، تبدأ السبت ندوة بعنوان (تطور الأغنية النوبية وتلاحم السلم الخماسي بالسباعي)، المحاضر مصطفى عبد القادر، وفتحي منيب، ويدير الندوة الدكتور محمد باقور، ويقدم للغناء الفنانين كرم مراد وعبد الله عادل باطا، أما ندوة الأحد بعنوان (عبده ميرغنى رائد الأغنية الكنزية)، يديرها الاستاذ: رضا حسن.

اقرأ أيضا:

''النوبة''.. جنة مع وقف التنفيذ ''ملف خاص''

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان