إعلان

بالصور- أمام القصر العيني.. "أكل ببلاش" للبسطاء

02:33 م الثلاثاء 16 فبراير 2016

أكل ببلاش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مهدي:
يوميًا يصطدم ماجد الشيخ، الطالب بكلية طب أسنان القصر العيني، بعشرات من المشاهد المؤلمة داخل المستشفى الحكومي من حاجة البسطاء إلى طعام جيد وعدم الحصول عليه لضيق اليد، انشغل الشاب العشريني بالأمر لفترة، صار همه، حتى تحول إلى مشروعه الذي تقدم به خلال إحدى فاعليات برنامج "خطوة" لتمكين الشباب في أواخر العام الفائت، حيث طرح فكرة نشر ثلاجات طعام مجاني من أجل الفقراء أمام بوابة كليته "الفكرة اتقبلت وقتها وقرروا دعمها لمدة 3 شهور" تقولها هديل حسني، أحد أعضاء مشروع "أكل ببلاشالطعام المجاني".

صورة-1
لم يكن "ماجد" وقتها يملك فريقا لمساعدته والتخطيط لتنفيذ المشروع على أفضل صورة "عرض على طلبة طب أسنان وكليات تانية تكوين فريق"، تحمس عدد مناسب للأمر ثم انطلقوا في اجتماعات مطولة لصياغة خطواتهم بدقة "اتقسمنا لعدة لجان، منها المسؤول عن التواصل مع مطاعم، واللي بيتابع صيانة التلاجات"، فضلا عن آخرين ينصب اهتمامهم في تحليل ردود فعل الناس تجاه الفكرة.

صورة 2
بجانب "خطوة" حصل الفريق على دعم من جمعية السادات للتنمية الاجتماعية، لم يتبقَ سوى العمل تحت غطاء من إدارة الكلية، من أجل ذلك تواصلوا مع عميد كلية طب أسنان للحصول على موافقته "رحب جدًا بالفكرة وأشاد بيها، وسهلّ العقبات اللي ممكن تواجهنا".

صورة 3

كخطوة أولى، للتجربة، وضع الفريق طاولة صغيرة أمام بوابة كلية طب أسنان بالقصر العيني، تحوي 20 وجبه جيدة، كتبوا بجوارها "الأكل مجاني"، لم يقف أحد بجانبها حتى لا يشعر المحتاجين بالحرج، وقفوا على مسافة منها، تدخلوا فقط للإجابة على استفسارات المارة "سبناها في حماية أمن الجامعة لو حصل حاجة.. بس الدنيا عدت بسلام".

صورة 4

الدهشة والتردد أحيانًا، أكثر التفاصيل التي ظهرت على ملامح المارين من أمام الطاولة التي تحوي الطعام، البعض تخوف في البداية، آخرين سألوا عن حقيقة الأمر "أكتر سؤال.. هو ببلاش فعلًا"، قبل أن يتحمس عدد من البسطاء لخوض التجربة، اقتربوا ببطء، حرصوا على الاستئذان في الحصول على الوجبات "وفيه ناس سألت ينفع نأخد وجبات لأولادنا وزمايلنا" وكانت الإجابة دائما بنعم.

صورة 5

نجاح التجربة دفع الفريق إلى إسراع الخطى لتنفيذ الخطوات الفعلية للمشروع، بدأوا في شراء الثلاجات وإعدادها لبدء العمل "وفي أقل من شهر هتكون موجودة وجاهزة لتوزيعها في مناطق مختلفة"، يطمح الطلاب إلى انتشار الفكرة في الكليات الأخرى والمجتمع بأسره "لو كل مجموعة شباب عملوا الفكرة والشوارع اتملت بتلاجات الطعام.. هنقضي على الجوع في مصر" ذكرتها "هديل" بفخر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان