إعلان

7 حقائق لا تعرفها عن "موجات الجاذبية"

01:17 م الإثنين 15 فبراير 2016

اكتشاف موجات الجاذبية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا أسامة:

نجح فريق من العلماء في اكتشاف دلائل وجودية لظاهرة كونية تُدعى "موجات الجاذبية"، الخميس الماضي، وسط إقرار الجميع باستحقاقها جائزة نوبل في الفيزياء، لما لتلك الموجات من أهمية.

واستطاع العلماء الكشف عن تلك الموجات باستشعار أي اهتزازات ناجمة عن مرور موجات الجاذبية، باستخدام "مرصد ليزر موجات الجاذبية التداخلي" (LIGO).
وفيما يلي، تستعرض صحيفة "بيزنس انسايدر" الأمريكية، عبر موقعها الرقمية، 7 حقائق عن "موجات الجاذبية":

1. العالِم الفيزيائي "ألبرت اينشتاين"، هو أول من تنبّأ بموجات الجاذبية منذ 100 عامًا، حتى نجحت التقنيات التكنولوجية الحديثة أخيرًا في إثبات صحة نظريته.
1

2.يعتقد العلماء أن هناك اثنين من الثقوب السوداء المندمجة معًا، يولّدان مزيدًا من الطاقة على شكل موجات الجاذبية في الدقائق القليلة التي تسبق اصطدامهما بنجم ظهر على مدى مليارات السنين.

2

3. موجات الجاذبية تساهم في تقليص وتمديد نسيج "الزمكان" بكمية صغيرة.

3

4. موجات الجاذبية تسمح لنا - لأول مرة - بالكشف عن الوقت الذي يوشك خلاله اثنين من الثقوب السوداء على الاصطدام، واكتشف العلماء أن الطاقة الناجمة عن ذلك الاصطدام أكبر 50 مرة من الطاقة التي تشعّها نجوم الكون مُجتمعة.

4

5. لا يقتصر توليد موجات الجاذبية على الثقوب السوداء وحسب، بل تمتد لتشمل أي جسمين في المدار، ما يعني أن الشمس والأرض يولّدان موجات الجاذبية أيضًا، وإن كانا يُصدران موجات تحمل طاقة أقل 100 مليار مرة مقارنة بالمتولّدة من الثقوب السوداء، ما يُصعّب إمكانية الكشف عنها بالتكنولوجيا الحديثة.

5

6. يندمج اثنين من الثقوب السوداء في مكان ما في الكون مرة كل15 دقيقة، وفق تقديرات العلماء.

6

7.  لم تكُن هناك طريقة لتقدير احتمالية اندماج ثقوب سوداء معًا قبل الاكتشاف الأول لموجات الجاذبية، لذلك فإن هذا الاكتشاف لا يؤكّد نظرية اينشتاين وحسب، بل يكشف عن نشاط جديد في الكون لم نعرف بوجوده من قبل.

7

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان