إعلان

بالصور - تعرف على "الجانب الأهم" في حياة مؤسس فيسبوك

04:08 م الثلاثاء 26 يناير 2016

صورة رئيسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا أسامة:

لا يتعدّى مارك زوكربيرج، بالنسبة لكثيرين، أكثر من كونه الملياردير الأمريكي الأصغر سنًا، والمؤسس التنفيذي لمِنصة التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم، فيسبوك.

بيد أن لـ زوكربيرج جانب إنساني آخر لا ينتبه إليه الكثيرون، دفعه لتغليب دوره كـ "أب"، على دوره كرئيس تنفيذي لواحد من أهم مواقع التواصل الاجتماعي في العالم على الإطلاق.

فها هو زوكربرج (31 عامًا)، استأنف عمله ثانية يوم الاثنين، بعد "إجازة الأبوّة" التي بدأها قبل ولادة ابنته، ماكس، في نوفمبر الماضي لمدة شهرين، ليُصبح أول رجل وأول شخص يشغل مكانة بحجم مكانته، يُقرّر الاهتمام بمولودته الصغيرة على حساب عمله.

صورة 1

ومنذ وُلِدت ماكس، لم يتوقّف زوكربيرج عن مُشاركته 48 مليون من مُتابعيه، لصور تُسجّل تفاصيله الصغيرة معها، ولحظاته الحميمية الأولى التي جمعته بها، تُعبّر عن أحاسيسه الجيّاشة تِجاهها، وتظهر عاطفة الأبوّة لديه، كأي أب عادي يرغب في الإحساس بدفء العائلة.

يُحدّق مارك، في إحدى الصور، في وجه صغيرته حديثة الولادة ماكس، ويقول: "كامل السعادة مع الصغيرة ماكس"، كما يظهر في أخرى مُبتسمًا بينما يقوم بتغيير الحفّاضات لها.

2

لم يكُن زوكربيرج يتوقّع قط أن يؤثّر في مُتابعيه على الصعيد الاجتماعي، التربوي، كأب، بذات الدرجة التي استحوذ فيها على عقولهم في الواقع الافتراضي كمؤسس تنفيذي لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حيث نجح بطريقة عفوية (دون قصد) أن يثبت أن دور الأبوّة لا يعيق الشخص عن أداء عمله، بل يُساعده على النهوض به وأداءه على نحو أفضل.

يقول Scott Behson، أستاذ الإدارة في جامعة فيرلي ديكنسون الكندية، ومؤلّف كتاب (دليل بقاء الأب العامِل على قيد الحياة: كيف تنجح في العمل والمنزل): "يستطيع زوكربيرج القيام بما يحلو له، ولكنه اختار أن يبعث للعالم رسالة مُعيّنة."

ويُضيف Behson: "يُمكن لرسالة زوكربيرج أن تصل بشكل أفضل إلى الآباء الذين يخشون إظهار ما يكنّوه من مشاعر أبوّة علنًا أمام الجميع، وبخاصة المديرين التنفيذيين وذوي المراكز القيادية الذين تسيطر عليهم صورة نمطية خاطئة تعتبر أن إظهار العاطفة لا يُمكن أن تجتمع مع العمل."

ففي النهاية، لا يوجد نموذج أكثر إقناعًا استطاع أن يكسر ذلك "التابوه"، أكثر من زوكربيرج، الذي ظهر كأب رقيق المشاعر، ورجل أعمال قيادي بدرجة فاعلة في آنٍ واحد.

كما نجح في أن يُثبت للعامة بأن شخصيته الحقيقية تُخالف ما ظهرت عليه في فيلم "الشبكة الاجتماعية"، الحائِز على جائزة الأوسكار عام 2010، الذي صوّره مُراهقًا، تافهًا، غير مسؤول.

وبالرغم من تكريس مُعظم وقته لصغيرته ماكس، إلا أن هذا لم يمنعه من أداء واجباته كقيادي مسؤول، حيث قام بالتعليق على بعض المشاكل التي وقعت إبّان إجازته، مثل: انقطاع خدمة واتس آب في البرازيل، وتعميم تفعيل أداة "فحص السلامة" لجميع المُستخدمين في جميع أنحاء العالم في أعقاب هجمات باريس الإرهابية.

3

يُعلّق صاحب مُدوّنة "بابا"، Doyin Richards، على موقف زوكربيرج قائلًا:" هذا الرجل يُقدّر الأبوّة، ولا يستشعر الحرج من إظهار مشاعره للملايين من مُتابعيه، فبالرغم من منصبه كرئيس تنفيذي لأكبر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم، لا يشعر بالحرج من تغيير حفّاضات صغيرته!"، وتابع: " هذا أفضل ما يُمكن للآباء أن يقوموا به".

ولفت ريتشاردز إلى وجود نماذج قليلة من الآباء الأمريكيين الذين يتخذون ذات المنهج الذي يسلكه زوكربيرج، من بينهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي لا يتوان عن مُشاركة العامة أحلى اللحظات التي يعيشها مع بنتيه، كما قام الممثل الأمريكي دوين جونسون، المعروف بإسم "الصخرة"، مؤخرًا بنشر صورة على انستاجرام، لصغيرته حديثة الولادة نائمة على صدره.

4

على صعيدٍ متصل، يُذكر أن الأعوام القليلة الماضية كانت قد شهدت جدالًا واسعًا بين السياسيين ورجال الأعمال، حِيال ما يُعرف بـ"قانون الإجازة الطبية"، ذلك القانون الفيدرالي الذي يُعطي للعاملين في الولايات المتحدة الأمريكية الحق في الحصول على إجازة غير مدفوعة الأجر لأسباب عائلية، وسط شائعات تُحذّر من خطورة ذلك القانون على قيم الرأسمالية والمنافسة الأمريكية آنذاك.

وبمرور الوقت، ثبُت عدم صحة تلك الشائعات، فلايزال من المُستحيل أن يتم تمرير أي تشريع فيدرالي "اتحادي" يُجيز السماح بإعطاء إجازة مدفوعة الأجر جزئيًا لأسباب عائلية لكل عامل في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يسري هذا القانون على 59% من الأمريكيين، فيما يحصل 12% من العاملين بالقطاع الخاص على بعض الفائدة.

وتمنح فيسبوك العاملين بها إجازة 4 أشهر مدفوعة الأجر، لتُمثّل بذلك أكثر المؤسسات الرأسمالية التي تنتهج سياسات أكثر سخاء مع موظفيها.

5

وعلى الرغم من أن زوكربيرج ظل مُلتزمًا الصمت حِيال سياسات الإجازة العائلية، مُكتفيًا بتصويرها على أنها مُجرد "قرار شخصي"، إلا أن سلوكه تِجاه صغيرته يحمل في طيّاته اعتراضًا على تلك السياسات.

ولم يقتصر تأثير أبوّة زوكربيرج على مُتابعيه من العامة وحسب، بل امتد ليشمل العاملين معه أيضًا، فها هو نائب رئيس إدارة البحث في فيسبوك، طوم ستوكي، يُقرر السير على نهج رئيسه ليأخذ إجازة هو الآخر قريبًا للاعتناء بطفله الذي يبلُغ من العُمر 8 أشهر، "ما قام به زوكربرج يعني الكثير، ويُعتبر مِثالًا يجي للجميع الاحتذاء به".

أعرب ستوكي عن أمله في ألا ينحصر دور زوكربيرج الأبوي على "إجازة بِضعة أشهر للاعتناء بصغيرته" وحسب، قائلًا:"سيكون من الرائع أن تتضمّن رسالته مواقف يُمكن أن تتصل بتركه المكتب فجأة لاصطحاب الصغيرة إلى الطبيب، أو إلغاء موعد عمل لحضور مُناسبة عائلية أو مشاهدة كرة القدم على سبيل المثال."

6

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان