إعلان

الثعلب.. الماكر المفترس.. هل يجوز تربيته في المنزل؟

10:44 م الخميس 23 يوليو 2015

الثعلب من الحيوانات الاجتماعية التي تعيش في جميع أ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد نبيل:

الثعلب هو فصيلة من فصائل الكلبيّات القارتة (أكلة للحوم) صغيرة الحجم، والبالغ عددها 27 نوعًا، والنوع المعروف لدى معظم الأشخاص هو الثعلب الأحمر لأنه الأكثر شيوعًا في العالم، وتتواجد فصائل الثعالب في كل قارات العالم تقريبًا، وهذا ما أدّى إلى ظهورها في العديد من الثقافات والتراث الشعبي للعديد من الأمم والقبائل.

1 (1)

ويعتبر الثعلب من الحيوانات الاجتماعية جدا التي تعيش في جميع أنحاء العالم، حيث يتواجد الثعلب في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا وإفريقيا.

الثعلب من الحيوانات متوسطة الحجم مثل الكلاب، و ثعلب الصحراء هو أصغر أنواع الثعالب وطوله لا يصل إلى طول القط حيث يصل طول ثعلب الصحراء إلى 23 سم وهناك بعض الأنواع منه تصل طولها إلى 86 سم وذلك من رؤوسهم حتى مؤخرتهم، وذيل الثعلب طوله يتراوح بين 30 - 56 سم، والثعلب من الحيوانات الخفيفة الرشيقة التي يتراوح وزنها ما بين 680 جرام و11 كيلوجرام.

1 (6)

فيديو - ثعلب يغطس في الجليد

يطلق على الثعلب الذكر في العربية اسم ثعلب والأنثى ثعلبة، والصغار ضغابيس أو جراء. ويسمى شعر الثعلب بالفرو.

1 (8)

تعيش معظم الثعالب حوالي سنتين أو ثلاثة في البرية، ولكنها قد تعمّر إلى 10 سنوات أو أكثر في الأسر.

فيديو - ثعلب داخل المنزل

يبلغ حجم معظم فصائل الثعالب حجم القطط حيث تعتبر الثعالب أصغر أعضاء فصيلة الكلبيات، ومن الصفات الخارجية المميزة الأخرى الأنف الدقيق والذيل كثيف الشعر، وتختلف بعض أنواع الثعالب عن الأخرى طبقاً للمسكن أو البيئة التي تقطنها الفصيلة فمثلاً يمتلك ثعلب الفنك أذنين كبيرتين وفراءً قصيراً، بينما يمتلك الثعلب القطبيّ أذنين قصيرتين وفراءً سميكًا عازلاً.

1 (14)

الثعالب حيوانات متوحدة على عكس العديد من الكلبيات الأخرى، وهي مفترسات منتهزة للفرص تقتات على مجموعة متنوعة من الأغذية مثل القوارض بشكل خاص، وتعتبر الثعالب حيوانات حذرة ولا تقرب البشر في العادة، كما لا يحتفظ بها كحيوانات أليفة.

1 (7)

وبالرغم من ذلك أجازت فهناك فتوى، تؤكد أنه لا حرج في اقتناء وتربية الثعالب بشرط القيام بحقوقها إذا دعت إلى تربيتها حاجة، ولأن الثعالب ليست من جنس الكلاب، ولأن أكل الثعالب مباح عند بعض أهل العلم، كما قال النووي في المنهاج: وحيوان البر يحل منه الأنعام والخيل، وبقر وحش وحماره، وظبي وضبع وضب وأرنب وثعلب.

والعلماء فى سيبيريا إستطاعوا إستئناس وتربية الثعالب الفضية في المنزل تماما مثل تربية الكلاب ولكن الأمر يتطلب 50 سنة للوصول لمرحلة تربية الثعالب والعيش مع الإنسان.. مثلها مثل الكلاب التي كانت تتسم بالشراسة ولكن الإنسان استطاع استأناسها.

1 (2)

فيديو - الثعالب يمكنها أن تكون حيوانات أليفة

يمكن استخدام الثعالب أيضاً كمساعدة للمزارعين على التخلص من الآفات الزراعية، وقد نجحت هذه التجربة في مزارع الفاكهة بشكل خاص.

1 (10)

ويعتقد المؤرخون أن إدخال الثعالب إلى بيئات غريبة عنها لا يعود إلى العصور الاستعمارية بل هو أقدم من ذلك بكثير، حيث يظهر أن أقدم حالة تعود إلى العصر الحجري الحديث في قبرص، كما وقد تمّت ملاحظة نقوش حجرية تمثل الثعالب في مستعمرة تعود للعصر الحجري الحديث في شرقي تركيا.

وتتعدد أنواع الثعالب ما بين الثعلب الأحمر، القطبي، آكل السرطان، ثعلب جزر الفولكلاند، الفنك، الأشيب، الخفاشي الأذنين والثعلب الرمادي.

1 (9)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان