إعلان

وزير الثقافة يشهد عرض "الأمير" ويقرر مد العرض 10 أيام

03:37 ص الأربعاء 24 يونيو 2015

الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة يحضر العرض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:
شهد الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة، مساء الثلاثاء، العرض المسرحي "الأمير" عن قصة الأمير المملوكي سيف الدين طاز، وذلك ضمن الفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها قطاع صندوق التنمية الثقافية احتفالاً بشهر رمضان بقصر الأمير طاز بحي الخليفة بحضور المهندس محمد أبو سعدة رئيس القطاع.

ويتناول العرض المسرحي قصة حياة الأمير سيف الدين طاز أحد الأمراء البارزين فى عصر دولة المماليك البحرية وصاحب القصر والمسمى على اسمه، والذى يقوم بإنتاجه صندوق التنمية الثقافية ضمن مشروع (مسرح في كل مكان) بمراكز الإبداع التاريخية التابعة له.

وقرر النبوي مد فترة العرض 10 أيام إضافية، وأشاد بقيمة ما قدمه الشباب من مادة تاريخية صحيحة دون مغالطات عن تاريخ المكان وهو قصر الأمير طاز، وربطه بتاريخ القاهرة وحلب خلال عصر المماليك البحرية.

والمسرحية بطولة: شريف الدسوقي، ومحمد عبد الهادي، وبمشاركة مجموعة من الشباب ورؤية تشكيلية أحمد بركات، ومراجعة تاريخية للأثري جمال مصطفى، وإخراج محمد مرسي إبراهيم.

كما تفقد النبوي معرض منتجات الحرف الشعبية التراثية الذي ينظمه صندوق التنمية بالتعاون مع الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية.

وأشاد النبوي بجودة المنتجات المعروضة التي تعتمد في الأساس على الصناعات اليدوية التي تواجه خطر الاندثار، وطالب الحرفيين بتقديم مقترحاتهم من أجل الحفاظ على هذه الصناعات التي تعبر في معظمها عن الحضارة الإسلامية، ومنها الخيامية والطرق على النحاس والزجاج المعشق والرسم على الخزف.

يشارك في المعرض 31 مؤسسة وجمعية أهلية ومراكز التأهيل لذوي الاحتياجات، منها: نقابة الحرف التراثية، وجمعية البداري في أسيوط، وجمعية السلام المسيحي بقوص، وجمعية الشابات المسلمات في قنا، ومركز الحرف بالفسطاط ومؤسسة ساويرس، ويضم أعمال فنية من خزف وأشغال جلدية وزجاجية وحلي.

كما شهد وزير الثقافة على هامش الاحتفالية عرض فيلمًا تسجيليًا عن القصر ومراحل ترميمة وتطويره، كما تفقد متحف انجي أفلاطون التابع لقطاع الفنون التشكيلية والمقام بإحدى قاعات القصر.

ووجه النبوي بضرورة عرض الأفلام التسجيلية التي أنتجها قطاع صندوق التنمية الثقافية والتي تحكي قصة المواقع الآثرية داخل قصور الثقافة، كي يتم تعريف الأطفال والشباب بالمواقع الأثرية والثقافية ولتشجيع الأطفال رواد القصور بزيارة تلك المواقع.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان