إعلان

تعرف على الـ "روت وايلر".. الكلب الأكثر انتشارًا في مصر

11:35 م الخميس 23 أبريل 2015

الروت وايلر الكلب الأكثر انتشارًا في مصر

كتب - محمد عبده:

يعود تاريخ سلالة الـ "روت وايلر" إلى الإمبراطورية الرومانية القديمة، حيث رافقت هذه السلالة الجيش الروماني على طوال جبال الألب لرعي ماشيتهم وحراسة مخيماتهم، ومن هذه المخيمات مخيم يقع على ضفاف نهر الـ "نيكار" فيما يعرف الآن بألمانيا الشمالية.

في منتصف القرن الـ 18، انتعشت عملية تجارة الماشية في مدينة "روتوايل"، ورافق ذلك ازدياد الاعتماد على كلاب الـ "روت وايلر"، التي أصبحت تُعرف بـ "كلاب الجزارين"، لأنها كانت ترعى الماشية أثناء الرحلة وفي طريق العودة، وكانوا عادة ما يربطون حِزم الأموال حول رقبتهم كنوع من الاحتياط والحماية، ولكن مع دخول القطارات واعتمادها كوسيلة أساسية لنقل الماشية قلّ الاعتماد على هذه النوعية الكلاب، وتم استخدامها بعد ذلك في سلك الشرطة، وفي عام 1931م، تم تسجيل أول ذكر مسجل في الرابطة الأمريكية للكلاب من هذا النوع.

المظهر العام:

الـ "روت وايلر" المثالي يكون ارتفاعه من 55إلى 65 سم ووزنه من 40 إلى 50 كيلوجرام، عاده ما يكون الذكور اكبر حجماً من الاناث وذوي عظام اقوى، ويمتلك جسم عضلي قوي ولونه اسود ولديه علامات نحاسيه اللون وبنيته توحي وكانه كتله واحده متراصه اعطته الكثير من القوه والشراسة والتحمل، ويعد من ذوي الفك العريض وذو قوة أسنان هائلة.

مميزاته:

يتسم بالوفاء والذكاء الحاد، حيث يستوعب جيدًا وبسرعة أية أوامر يُصدرها له صاحبه، حنون مع الأطفال، لكن نظرًا لقوته وضخامته قد يقوم بإيذاء الأطفال دون قصد، لا ينبح كثيرًا وهادئ جدًا في أوقات فراغه، كما يتميز الـ "روت" بأنه من أفضل الكلاب في مجال الحراسة، فعندما يشعر بأي تغيير في محيط مكانه، يذهب ليستكشفه بهدوء، وينتظر ليرى التغييرات، ومن ثم يتخذ الإجراء اللازم بكل حزم وقوة.

عيوبه:

يحتاج الـ "روت وايلر" إلى اهتمام ورعاية خصوصًا في التدريب، فنظرًا لقوته العضلية وضخامته فلابد من تدريبه من خلال برنامج معين كالجري واللعب بالكرة لأن لديه طاقة كبيرة يجب تبديدها لكى لا تتحول لطاقة تخريبية، ومن عيوب هذه النوعية أيضًا أنه عنيد جدًا، حيث يحتاج لمُدرب لديه خبرة كبيرة في تربية الكلاب، ولا يُنصح به بتاتًا لأي مبتدئ، يحتاج إلى تغذية خاصة ومكلفة، شرس جدًا مع الغرباء وخطر عليهم ويصعب تأقلمه مع البشر والحيوانات.

ومن النصائح حال اقتناء هذا الكلب، تربيته منذ ان يصبح عمره شهران، حتى يتسنى السيطرة عليه.

أنواعه:

هناك ثلاثة أنواع لــ"روت وايلر" الألمانى وهو أساس الفصيلة متوسط الحجم، والأمريكي وهو الأضخم، والروسي وهو صغير الحجم لكنه يمتلك جمجمة ضخمة.

الأمراض التي تصيبه:

تشوه مفصل الفخذ واليدين بسبب البدانة، كما أنه أكثر عرضه للإصابه بفيروس "البارفو" القاتل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان