إعلان

"عطش الحب".. مسرحية يابانية بالقاهرة والاسكندرية

05:35 م الإثنين 02 نوفمبر 2015

عطـــش للحــــب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – يسرا سلامة:

تعرض مؤسسة اليابان بالقاهرة مسرحية "عطـــش للحــــب"، والتي تقدمها فرقة "إضــــاءة" للكاتب الياباني الشهير "يوكيــــو ميشيـمـــا" وذلك في كل من القاهرة والاسكندرية، مجانا للجمهور.

المسرحية من اخراج المخرج السكندري شريـــف حمـــدي، وتعرض في ساحة روابط للفنون بوسط البلد الساعة الثامنة مساء الخميس المقبل، وبالمسرح الصغير لمكتبة الاسكندرية الخميس 12 نوفمبر الثامنة مساءا.

وتتحدث المسرحية عن قصة من مجتمع الريف الياباني "الأبــوي"، حيث نتابع أحداث الحياة اليومية لعائلة كبيرة: ياكيشي، الوالد المتمتّع بحقوق المال والسلطة، وابناه وزوجاتهما وايتسوكو، زوجة ابنه المتوفى وهي شابة حسناء تتلهّف إلى لحظة حب، و سابورو، الخادم الوسيم وعشيقته الخادمة الحسناء ميو.

وتتخذ المسرحية خطّان صاعدان: خط يذكّرنا بالمأساة "اليونانية" الملحميّة والدرامية، فالدراما في هذه الرواية تهدّدنا، وفي كلّ لحظة من تطوّرها، بالنهاية الفاجعة لحبّ الشابة الحسناء ايتسوكو لخادمها – حب من طرف واحد – وخط آخر تتفتّح فيه مصائر أبطال الرواية بهدوء وثقة، كأنّما عبر عدسةٍ سحريّة.

ويعـــد يوكيو ميشيما من أشهر الكتاب اليابانيين في القرن العشرين على نطاق عالمي، كان روائياً وشاعراً وكاتباً مسرحياً وممثلاً ومخرج أفلام. رشح ميشيما للحصول على جائزة نوبل في الأدب ثلاث مرات, ويؤكد النقاد لو أنه أجّل موته قليلا لكانت من نصيبه. وقد مزجت أعماله الطليعية بين القيم الجمالية الحديثة والتقليدية وحطمت الحواجز الثقافية وكانت الجنسانية والموت والتحول السياسي من أهم محاورها.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان