إعلان

المصريون في اليمن وليبيا.. "الحياة" vs "الصندوق"

06:46 م السبت 17 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – يسرا سلامة:

بدأت عملية الانتخابات البرلمانية، كاستحقاق أخير في خارطة الطريق التي وضعت من 3 يوليو 2014، كأول يوم لها في خارج مصر، ويتم التصويت في 139 بعثة دبلوماسية وقنصلية مصرية، حُرمت منه أربعة دول وهى سوريا واليمن وليبيا وأفريقيا الوسطى.

"الظروف الأمنية" جاءت كسبب رئيسي لعدم وجود تصويت داخل تلك الدول الأربعة، بحسب قرار اللجنة العليا للانتخابات، ورغم الظروف الأمنية الصعبة، لا يزال عدد من المصريين القلائل متواجدين بتلك الدول، وبحسب "عبد الصمد حسين" أحد العاملين في شركة علاقات عامة باليمن، والعائد من البلدة منذ وقت قصير، يقول إن العدد الباقي من المصريين في صنعاء لا يزيد عن مائة فرد.

"اليمن".. أقلية مصرية

يذكر عبد الصمد أن الإقبال على الانتخابات في الفترات المقبلة بالمحافظة صنعاء كان محدد على ما يقارب بـ400 فردا مسجلين في السفارة من أصل ما يقارب من 5 آلاف مصري بالبلدة، مشيرا إلى أن الإقبال على الانتخابات الرئاسية يكون في العادة أكبر من البرلمانية، وأن اختيار رئيس هو "تحديد مصير".

يفضل عدد من العمالة المصرية باليمن المكوث في صنعاء رغم الظروف الأمنية الصعبة؛ بسبب عدم توافر فرص عمل موازية للعمل في مصر، صديقين لـ"عبد الصمد" جاءا إلى مصر وعادا مرة أخرى، بسبب عدم وجود فرص موازية للعمل في مصر، ورغم ظروف الحرب فضلا العودة.

يشير عبدالصمد أن الظروف الأمنية بداخل صنعاء مستقرة، لكن الأزمة في الانتخابات أن البعثة من الدولة المصرية ربما لن تصل إلى مقر السفارة، بعد أن سيطرت قوات علي عبدالله صالح على مطار صنعاء، قائلا إنهم يلقون بالقبض على المصريين لأن السيسي أعلن دعمه لدول التحالف بزعامة السعودية المناهضة لصالح.

الوضع الأمني ليس العقبة الوحيدة

أزمة أخرى تواجه المصريين في الخارج أثناء الانتخابات، فيتوجب عليهم التسجيل في الموقع الرسمي للسفارة، ولا يجوز الانتخاب بالباسبور المميكن فقط -كما يحدث هنا في مصر التصويت بالرقم القومي، قائلا إن عدد من المصريين مهتم بالتسجيل، ولوجود اماكن إنترنت قليلة، بالإضافة إلى الوعي السياسي القليل لدى المصريين باليمن.

عبد-الصمد-أحد-المصريين-العائدين-من-اليمن

وتقول "راندا السيد"، إحدى العائدات من اليمن منذ وقت قريب إن الانتخابات في الخارج يهتم بها عدد قليل من المغتربين، مضيفة أن الميزة الوحيدة أنه لا يوجد طوابير أو زحام أمام السفارة، وتشير راندا إلى أن الانتخابا

ت الرئاسية التي شاركت فيها إبان فترة تواجدها بصنعاء كانت تشهد إقبالا، وبحسب تواصلها المستمر مع مصريين هناك فـ"مفيش سفارة أصلا تتواصل مع مشكلات المصريين حتى يتم التصويت في الانتخابات البرلمانية".

في ليبيا.. عمالة غير شرعية

وبحسب الناشط في حقوق العمالة الليبية "مينا ثابت"، فإن عدد العمالة المصريين في ليبيا يعتبر رقم قليل جدا عن المصريين قبل بدء النزاعات في البلد الواقعة على غرب مصر، مضيفا لـ"مصراوي" أن تلك العمالة بالأساس ليست شرعية، وبالتالي لن تصوت في أي انتخابات إن تمت.

وعلى عكس اليمن، لم تشهد ليبيا أي انتخابات للمصريين هناك، مثل سوريا وإفريقيا الوسطى؛ بسبب النزاعات فيها، ويضيف ثابت أن أوضاع العمال في عدد من البلدان المسلحة لا تسمح بأي شكل من أشكال الممارسة الديمقراطية كتعبير سياسي، مضيفا أن المصريين في تلك البلدان يأملون الأمن الشخصي أكثر من صندوق انتخابي.

وتصل تقديرات أعداد المصريين بالخارج الذين يحق لهم التصويت 681 ألفا و346 شخصا في 161 دولة، وينص القانون على تمثيل المصريين بالخارج بـ 8 مقاعد بالبرلمان بواقع: "3 مقاعد في الصعيد، و3 مقاعد في القاهرة، ومقعد في غرب الدلتا، ومثله في شرق الدلتا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان