إعلان

''المصري اليوم'' تحذف مقالا يحرض على قتل ''أطفال الشوارع''.. والكاتب: فُهم خطأ

10:38 م الجمعة 20 يونيو 2014

''المصري اليوم'' تحذف مقالا يحرض على قتل ''أطفال ا

كتبت - يسرا سلامة:

اضطرت جريدة المصري اليوم، إلى حذف مقال ''أطفال الشوارع: الحل البرازيلي''، من موقعها الإلكتروني، بعدما عرضته على الشؤون القانونية، التي أكدت أنه يحرض على العنف.

وأثار مقال الكاتب نصار عبدالله، استاذ الفلسفة السياسية، بالمصري اليوم، ردود أفعال غاضبة ومستنكرة، والذي يعرض فيه الكاتب التجربة البرازيلية للتعامل مع قضية أطفال الشوارع، حيث قامت البرازيل بإعدامهم، بعد أن تحولوا لمصدر لـ''الإزعاج والرعب''.

وبعد توزيع آلاف النسخ المطبوعة، حذفت المصري اليوم المقال من موقعها الإلكتروني، ليفتح المقال بابا عن اختيارات مقالات الرأي، في الجرائد المصرية، وكم شخصًا تمر عليه تلك المقالات قبل المثول للنشر.

يقول ''نصار عبد الله'' كاتب المقال، إنه لم ير أي من الردود الغاضبة على المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لكن ردود الأفعال على المقال الذي توسط صفحة مقالات الرأي، في عدد الجريدة الصادر، الجمعة، نتيجة ما أسماه الكاتب ''الفهم الخطأ'' أو ''سوء النية'' أو ''المزايدة الكبيرة'' بحسب رأي الكاتب.

ويشرح ''عبد الله'' لـ''مصراوي''، إن المقال لا يعني نقل التجربة البرازيلية في التعاطي مع أطفال الشوارع كما هي، وإنما التعجب من رد فعل البرازيل، ويقول ''أوضحت في نهاية المقال أن الشرطة البرازيلية جنحت للقسوة في التعاطي مع الأطفال، ولكن يجب أن نتعلم من البرازيل الجدية في التعامل مع أزماتنا، وجدية الإصلاح''.

ويشير إلى أن علامات التعجب وسط المقال تعني رفض للتجربة البرازيلية، قائلا: ''لم استخدم علامات التعجب عبثًا، وقصدت أن ارفض تلك التجربة، وأنا لا أقبل تعامل البرازيل''، ويضيف ''عبد الله''، إنه تم حذف مقاله من موقع المصري اليوم دون الرجوع إليه، معربا عن استيائه من تلك الفعل، وإنه يعكف على كتابة مقال توضيحي يتم نشره في الأيام المقبلة.

ومن جهته، قال شارل فؤاد المصري، مدير تحرير ''المصري اليوم''، إن المقال لا يحتوي على أي أزمة قانونية، مضيفا أن المقال لم يعنِ استعارة التجربة البرازيلية، وإنما يعبر عن إرادة سياسية قوية لمحاربة الفساد، بحسب رأيه.

ويضيف أن مقالات الرأي في الجريدة تخضع لمراجعة من عدد من مدراء التحرير، أو من رئيس التحرير مباشرًة، وإن هناك عددا من المعايير للموافقة على نشر مقالات الرأي وهي ''ألا يحتوي على معلومات مختلقة، أو سب وقذف، وأن يراعي المصالح الوطنية للبلاد''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان