إعلان

نصائح لدمج المطابخ المفتوحة بنجاح في البيوت العربية

04:35 م الجمعة 02 مايو 2014

نصائح لدمج المطابخ المفتوحة بنجاح في البيوت العربي

القاهرة – (هنا صوتك):

جاذبية تصميمه مع اللمسة الغربية والعصرية التي يضفيها على المنزل، تغري الكثيرين، خاصة من الشباب حديثي الزواج، باختيار المطبخ المفتوح. البعض يتخذ قراره دون تردد، بينما يتساءل آخرون كثيرًا حول مدى ملائمته للبيوت العربية، المعروفة بحبها للأكلات الشهية والدسمة التي تخلف ورائها الكثير من الروائح والدهون وما إلى ذلك، فكيف تحسم أمرك وتتخذ قرارًا صائبًا في هذا الشأن؟

ويقول مهندس الديكور ''محمد الشربيني'': ''في الفترة الأخيرة أصبح المطبخ المفتوح موضة، ويقبل عليه الكثيرين خاصة الشباب، دون حتى التأكد من ملاءمة الشقة لهذا النوع من المطابخ''.

ويشير ''الشربيني'' إلى ضرورة التأكد من أن تصميم الشقة ومساحتها يسمحان بذلك، موضحًا أن مواصفات الشقة الأنسب للمطبخ المفتوح هي ذات المساحة الواسعة، أو ذات الطابقين، كالفيلا أو الشقة ''الدوبلكس''، كذلك يفضل أن يكون المطبخ قريبًا من غرفة الاستقبال أو السفرة، لمنح “البار” مساحة واسعة أمامه، حيث يجب أن يتوافر متر ونصف مربع على الأقل من المساحة الخالية أمام المطبخ المفتوح، كذلك يجب أن يكون تصميم أعمدة الشقة مناسبًا لعمل مطبخ مفتوح.

وفي حالة عدم قرب المطبخ من غرفة الاستقبال يمكن اللجوء إلى عمل مطبخين، أحدهما مفتوح مخصص للمشروبات والضيوف، ويكون عبارة عن بار وخلفه جدار، وتكون مساحته صغيرة، أما المطبخ الآخر فيكون داخل المنزل في مكان آخر بعيد.

أما عن مدى ملاءمة المطبخ المفتوح لطبيعة البيوت العربية، فتقول ''رنا حسن'' مهندسة الديكور: ''بشكل عام المطبخ المفتوح غير عملي ويناسب الاستخدام الخفيف أكثر، وغالبًا يتم تنفيذه في شقة من دورين، بحيث يكون المطبخ الأساسي في الطابق العلوي، والمفتوح في السفلي للتخديم على الضيوف، أما إذا كنا نتحدث عن مطبخ واحد في الشقة، فهناك المطبخ شبه المفتوح الذي يمكن التحكم في فتحه وقفله من خلال جزء إضافي فوق “البار” من الممكن فتحه أو إغلاقه حسب الحاجة''.

وعن الروائح والدخان تشير إلى أن هذه المشكلة تم حلها من خلال شفاطات الهواء فوق الموقد، التي لا تجعل شيئًا من الروائح أو الأدخنة تخرج إلى باقي الشقة، ولكنها لفتت إلى أن مستخدمي المطبخ المفتوح يواجهون مشكلة أكبر في الخصوصية، فكل من يتحرك داخل المطبخ يكون مكشوف للآخرين في الشقة، وهي المشكلة التي يحاول البعض التغلب عليها من خلال ستار يمنح بعض الخصوصية، إلا أن هذه الطريقة تفسد جمال تصميم المطبخ وجاذبيته، وغالبًا ما تكون النتائج غير مرضية، المشكلة الثانية هي خسارة مساحة للتخزين، حيث نخسر جدار كامل كان يمكن شغله بأرفف أو دوالايب، وهذه المشكلة يمكن حلها من خلال الجزء الإضافي فوق “البار” السابق ذكره.

ولخصت مهندسة الديكور مميزات المطبخ المفتوح في كونه أسهل في المناولة، وإذا تم تصميمه بشكل جيد فإنه يمنح الشقة شكلاً جماليًا جذابًا، كما أنه يوفر في المساحة، وهو ما يؤكده الشربيني، مشيرًا إلى أن الاستغلال الذكي للمساحات في المطبخ المفتوح من أهم مميزاته، حيث يتم عمل “البار” مكان الجدار الرابع الذي من المفترض أن يكون فيه باب المطبخ، والذي يمكن استخدامه كمائدة لتناول الطعام مع الأسرة أو حتى الضيوف المقربين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان