إعلان

مبادرة ''قمح ولادنا'' قصة نجاح لتحقيق التنمية المستدامة

03:15 م الإثنين 15 ديسمبر 2014

مبادرة ''قمح ولادنا''

القاهرة -(مصراوي):

أقام مكتب الالتزام البيئي والتنمية المستدامة، التابع لاتحاد الصناعات المصرية اليوم الاثنين، مراسم احتفال توزيع جوائز مسابقة “أعمال رائدة .. لتحقيق التنمية المستدامة”، حيث تم تكريم شركة مونديليز مصر فودز كأفضل مشروع تنموي عن مبادرة ''قمح ولادنا''، التي يتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الزراعة المصرية وشركة مونديليز مصر، وهيئة كير الدولية بمصر.

وتهدف المبادرة الى الإسهام في الحد من الاعتماد على استيراد القمح والعمل على تقليل الفجوة الغذائية في مصر، وذلك من خلال زيادة إنتاج محصولي القمح والذرة بنسبة تقدر بـ 10% في 5 محافظات على مدار 3 سنوات.

وتهدف مسابقة ''أعمال رائدة لتحقيق التنمية المستدامة'' التي ينظمها مكتب الالتزام البيئي باتحاد الصناعات إلى دعوة الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة التي تبذل جهدا في مجال التنمية المستدامة لتقديم نماذج وقصص نجاح لمبادراتهم، وذلك لتعزيز الوعي بالتنمية المستدامة والمسئولية الاجتماعية بين الشركات المصرية.

وقالت علا لطفي، مسئول العلاقات الحكومية والخارجية بشركة مونديليز مصر: ''نحن سعداء للغاية بالفوز بهذه الجائزة حيث انها تتوج ثمرة عمل طويل وهبناه لخدمة هذه المبادرة. فمبادرة ''قمح ولادنا'' هي قصة نجاح تبرز مزايا وفوائد دمج جهود التنمية المستدامة والمسئولية الاجتماعية في مجال عمل الشركة وضرورة الربط بين البعد الاجتماعي والبيئي والبعد الاقتصادي. و يجب ان أذكر في هذا الإطار أهمية التوأمة مع هيئات مجتمعية رائدة مثل هيئة ''كير'' التي بذلت مجهودات كبيرة لتنفيذ هذا المشروع على أرض الواقع''.

وأضافت لطفي: ''نحن مستمرون في العمل الدؤوب حتي تتحقق أهداف مبادرة ''قمح ولادنا'' من خلال العمل مع مراكز بحوث وزارة الزراعة و أقسامها المختلفة لزيادة وعي الأطراف المعنية ما بين مزارعين ومرشدين زراعيين، بأساليب تطوير زراعة القمح وزيادة إنتاجية الفدان من هذا المحصول الاستراتيجي الهام، علاوة على التوعية بأهم الممارسات التي يمكن تطبيقها لتقليل الفاقد.''

فبالاضافة الي زيادة انتاجية القمح فإن هذا المشروع يعمل ايضا على تخفيض الكمية المستهلكة من مياه الري بنسبة تصل الي 33%. كما يعد المشروع بمثابة نموذج تجريبي استرشادي في المحافظات الخمس، كخطوة أولي يتم تعميمها بعد أن ثبت نجاحها على كل المحافظات لاحقا.

وتم خلال موسم القمح الماضي بدء تفعيل المبادرة من خلال خطة تنفيذية تعمل على 3 محاور رئيسية:

• تشجيع التوسع الرأسي والافقي في إنتاج القمح في خمس محافظات (أسوان والاقصر وسوهاج والمنيا والبحيرة)

• تشجيع الحوار المستمر والعمل على تطوير السياسات الداعمة لتطوير الإنتاجية من القمح والذرة.

• تقليل الفاقد أثناء الحصاد وبعده

وحققت المبادرة في عامها الاول نتائج ملموسة، حيث وصلت نسبة الزيادة في انتاجية محصول القمح في حقول الارشاد الموجهة لخدمة المبادرة في محافظات المشروع الي 15%. كما تم إقامة 10 مزارع نموذجية في كل محافظة باستثناء المنيا حيث تم إقامة 30 مزرعة نموذجية بدلاً من 10 مزارع. كما تم تدريب 55 مرشدا زراعيا على مبادئ التخطيط والتسويق الاستراتيجي في الأقصر.

وأوضح باسل أبو العطا، العضو المنتدب لشركة مونديليز مصر والمشرق: ''نؤمن بالمسئولية الاجتماعية للشركات، ليس فقط من خلال العمل الخيري، بل من خلال دعم جهود التنمية بصورة تضمن الاستدامة و نضمن إشراك الموظفين من خلال إتاحة فرصة العمل التطوعي لهم''.

وأضاف أبو العطا: ''إن ملف القمح في مصر ملف صعب ولذلك يحتاج تعاون من الجميع، سواء الحكومة، القطاع الخاص، المزارعين، الجمعيات الأهلية، المنظمات الدولية ذات الخبرة، علاوة على مستخدمي ومستهلكي القمح في كافة صوره. أمامنا تحديات كبيرة في سبيل تحقيق أهداف مبادرة ''قمح أولادنا'' ولكن كلنا أمل في أن هذا التعاون سيؤتي ثماره على كافة الشركاء خلال فترة المبادرة وبعدها بإذن الله.''

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان