إعلان

ممثلة اليونسكو تطالب مصر بالتوقيع على اتفاقية لحماية الممتلكات الثقافية

03:39 م الثلاثاء 12 مارس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هبة البنا:

التقى وزير الثقافة، محمد صابر عرب، بالمدير العام لمنظمة اليونسكو إيرينا بوكوفا، بمكتبه، عقب لقاءها برئيس الوزراء، حيث ناقش الطرفان العديد من القضايا المحورية المتعلقة بأهمية التعاون المشترك بين المنظمة ومصر من أجل الحفاظ على الهوية التراثية والثقافية للشعوب.

كما تناولا حتمية وجود تشريعات وقوانين تكون بمثابة المظلة الشرعية لحماية التراث الحضارى للدول التى تشهد توترات داخلية.

وأكد عرب خلال الحوارعلى أهمية الدور الثقافي الممتد الذي تلعبه منظمة اليونسكو إقليمياً ودولياً في الحفاظ على التراث الثقافي الحضاري لدى الدول محل الاهتمام، مشيرا إلى دور اليونسكو في إنقاذ آثار النوبة المصرية.

وأكدت بوكوفا على اتساع العمق الثقافي التراثي المصري من حيث تنوعه وتفرده، مشيرة إلى رغبتها في التعاون  مع الجانب المصرى خاصة فيما يتعلق بقضايا التنمية الثقافية وأهميتها الكبيرة في نهضة المجتمعات و اعتبارها من أهم روافد الدخل للاقتصاد القومي، فضلاً عن قدرتها على خلق فرص عمل جديدة، مشددة على ضرورة حماية آثار مصر وتراثها الثقافى خاصة فى ظل التوترات الراهنة التى تشهدها البلاد.

كما ناشدت بضرورة تصديق الدول على اتفاقيتي اليونسكو 1970 والمتعلقة بالإنتقال غير المشروع للممتلكات الثقافية، و اتفاقية 2005 المتعلقة بالتنوع الثقافي، مشيرة إلى  أن اليونسكو تعمل في هذا الصدد من خلال التنسيق والتعاون مع جهات أخرى كالإنتربول والجمارك لمزيد من التدقيق في عملية انتقال الممتلكات.

وقد تم الاتفاق على ضرورة التعاون بين مصر ومنظمة اليونسكو  فى مجال التنمية الثقافية والحفاظ على المتاحف الأثرية وتفعيل ترميمها، وكذا الحفاظ على المخطوطات والوثائق خاصة أن مصر تمتلك ثروة ضخمة منها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان