إعلان

البلازما.. البديل الأكثر فاعلية للمضادات الحيوية

03:42 م السبت 05 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد منصور:

المضادات الحيوية، ثورة في عالم الطب، لكنها شأن كل الثورات، اوشكت على الفناء. في الأصل، تُعتبر المضادات الحيوية أحدى وسائل مقاومة الأمراض البكتيرية عن طريق استخدمها لمجموعة من التركيزات المحددة من البكتيريا الغير ضارة بالإنسان، وتقوم تلك البكتيريا ''الصديقة'' بمحاربة الميكروب وقتله، إلا أن الأعراض المصاحبة لحالة الحرب الدائرة داخل جسد المريض قد تكون أشد ضراوة من المرض ذاته، الأمر الذى جعل العلماء يفكرون في وسائل أخرى أكثر فاعلية وأمنا على صحة الإنسان.

فقد تمكن العلماء من جامعة ''رور'' الألمانية من استخدام ''البلازما'' في مواجهة الخلايا البكتيرية، في خطوة تفتح الباب أمام مجموعة من العقارات التي يُمكنها مواجهة الأمراض دون أي أعراض جانبية مصاحبة.

والبلازما هي الحالة الرابعة للمادة، فمنذ قديم الأزل، صُنفت المواد إلي ثلاث حالات، الصلبة والسائلة والغازية، إلا أن علماء الفيزياء الحديثة، قرروا إدراج البلازما كحالة رابعة للمادة، كونها عبارة عن غاز متأين تكون فيه الإلكترونات حره وغير مرتبطة بالجزيء أو الذرة.

وبحسب العلماء في جامعة ''رور'' فإن البلازما قادرة على تدمير الخلايا البكتيرية بكفاءة عالية، حيث يُمكنها مهاجمة الغلاف الخارجي للخلايا وحيدة النواة، الأمر الذى يجعلها قادرة على علاج الجروح المزمنة وتطهير الدم، ويقول الدكتور ''جونيور باندو'' رئيس قسم بحوث المضادات الحيوية بجامعة ''رور'' إن تطبيقات البلازما ''غير محدودة'' مشيراً إلى أن الدراسات الجديدة تثبت أن المادة ''تؤثر على الخلايا البكتيرية دون الأثار الجانبية الغير مرغوب فيها''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان