إعلان

خريطة للأنترنت: دليلك لأشهر مواقع الشبكة العنكبوتية

01:47 م السبت 05 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- كريم مجدى:

قام بعض الباحثين تابعين لجامعة ''اوكسفورد'' الإنجليزية بوضع خريطة توضح مدي انتشار و سيطرة المواقع الكبيرة علي شبكة الانترنت حول العالم، حيث أظهرت الدراسة أن موقع الجوجل هو الأشهر حول العالم في 62 دولة.

يأتي في المرتبة الثانية للمواقع الاكثر شهرة والاكثر زيارة حول العالم شبكة التواصل الاجتماعي ''الفيس بوك'' ، ويأتي في المرتبة الثالثة الموقع الصيني ''بايدو''، أشهر محرك بحث في الصين، حيث اشتهر في بلدين فقط ''كوريا واليابان'' .

الخريطة تغطي عدد الزائرين في شهري ''يوليو'' و ''أغسطس'' هذا العام، حيث استخدم واضعي الخريطة البيانات المقدمة من موقع ''اليكسا''.

ويمثل كل لون في هذه الخريطة الموقع الأكثر زيارة في هذا البلد، أما كل ثلاث كتل من نفس اللون في الخريطة فتمثل مليون مستخدم لهذا الموقع.

بالنسبة للألوان، فاللون الأحمر يمثل ''جوجل''، اللون الأزرق يمثل ''الفيس بوك''، والبنفسجي يمثل ''ياهوو'', ويعد ''ياهوو'' هو الموقع الأكثر زيارة في اليابان.

أغلبية المواقع الاكثر زيارة حول العالم هي محركات البحث، لكن ''الفيس بوك'' مشهور أيضاً، و بالرغم من سيطرة ''الفيس بوك'' علي الغرب إلا أنه يعتبر الموقع الأكثر شهرة في ''نيبال'' و ''منغوليا''.

وفي فلسطين، يعتبر موقع جريدة ''صوت الوطن'' هو الموقع الأكثر زيارة, وفي كازاخستان يأتي موقع ''سيرفيس مايل ار يو'' هو الأكثر شهرة و زيارة، وفي روسيا البيضاء تحتل شبكة التواصل الاجتماعي ''vk'' المركز الأول بينما يحتل محرك البحث ''ياندكس'' المركز الأول في روسيا.

ويقول الباحثون ، ان سيطرة ''جوجل'' و''الفيس بوك'' تظهر جلياً علي الخريطة، حيث تتوسع رقعة الموقعين علي الخريطة باستمرار اكثر من أي موقع أخر.
وينضم إلي امبراطورية ''جوجل'' عدد من الدول الأفريقية مثل (كينيا-مدغشقر-نيجيريا- جنوب افريقيا)، وينضم إلي امبراطورية ''الفيس بوك'' (غانا-سنغال-السودان), وبخصوص الدول التي تقع في حيز جنوب الصحراء الكبرى فلا يوجد احصائية حولها لأنها لم تغطي بعد من قبل موقع ''الكسا''.

ويعتبر زائري موقع ''جوجل'' والذين يقدر عددهم بحوالي ''مليار'' زائر، هم نصف عدد مستخدمي الانترنت حول العالم، بينما يقدر عدد مستخدمي ''الفيس بوك'' حول العالم بحوالي 280 مليون.

الجدير بالذكر أن موقع ''الفيس بوك'' احتل المركز الأول في مصر من حيث عدد الزيارات، فبحسب الخريطة، طغى اللون الأزرق على منطقة وادى النيل بأكملها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان