إعلان

لو عايز تتعلم ببساطة.. اتفرج على ''نفهم''

11:26 م الأحد 06 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - دعاء الفولي:

''قلم وسبورة وكتاب''.. تلك الأدوات الأبدية التي على الطالب أن يلتزم بها حتى يتلقى العلم بشكل مظبوط لم تصبح الوحيدة الآن؛ فالطلّاب قد اتسعت اتجاهاتهم العلمية بالشكل الكافي لترك الوسائل التي تبدو قديمة أحيانا والاتجاه لوسائل أحدث وأسهل في التعامل.

فأصبح مكان ''القلم'' هناك ''الكيبورد'' ومكان ''الكتاب'' هناك شاشة الحاسب الآلي التي تحل محل الكتاب الذي أصبح أحيانا يمثل عبء على الطالب أكثر من كونه طريقة لتسهيل العلم.

ولأن الوضوح والاختصار مع المناهج التعليمية الحديثة أصبح هو المطلوب والمرغوب فيه بشكل أكبر؛ فقد فكر البعض في عمل فيديوهات مجانية على الإنترنت للمناهج التعليمية المصرية الحكومية بطرق سلسة وبسيطة، وبأدوات شرح قائمة على ''الجرافيك'' أو الشخصيات ''الكارتونية'' ويقوم على شرح الدروس مدرسين متخصصين في المواد المختلفة.

مبادرة ''نفهم'' هي المثال الحي على ذلك؛ حيث أطلق أصحاب المبادرة موقع يجمع أكثر من ألف فيديو يضم المئات من الدروس التعليمية لطلبة المدارس، ابتداءاً من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي.

فكرة المبادرة جاءت كما يقول أصحابها عندما وجدوا أن الطالب قد لا يستوعب كل ما يقال في الدرس أو الفصل بسبب ازدياد أعداد الطلاب وأحيانا تقصير المدرسين، وعن طريق تلك الفيديوهات يكون أمام الطالب فرصة أخرى لفهم الدرس بطريقة أبسط ويمكن إعادته أكثر من مرة.

''الفيديوهات'' الموجودة في موقع المبادرة تعتمد بشكل أساسي على طرق مختلفة في الشرح؛ فبعض الدروس تعتمد على ''الجرافيك''، وفيديوهات أخرى تقوم على فكرة وجود مدرس يشرح درس ما على ''السبورة''، وهناك فيديوهات عبارة عن بعض الأغاني لبعض الأناشيد أو أبيات الشعر على حسب المرحلة التعليمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان