إعلان

الولايات المتحدة تُحيل المكوك ''ديسكفري'' للتقاعد وتعرضه بالمتحف

11:03 ص الثلاثاء 29 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - (د ب أ):

تحمل نهاية عصر أسطول الولايات المتحدة من مكاكيك الفضاء جانبا طيبا لعشاق استكشاف الفضاء الذين صار بإمكانهم أخيرا إلقاء نظرة عن كثب على هذه المركبات.

فأسطول هذه المركبات الفضائية التي خرجت من الخدمة يعرض الآن في لوس أنجلوس ونيويورك وولايتي فلوريدا وفرجينيا.

ويعتبر مكوك الفضاء ديسكفري، وهو الأكثر سفرا بين مركبات الأسطول حيث قطع نحو 240 مليون كيلومتر، مصدر فخر وسعادة لمركز ''أودفار هيزي'' بولاية فرجينيا، بالقرب من العاصمة واشنطن دي.سي.

ويقول مدير المركز فاليري نيل: ''يعد المكوك (ديسكفري) رمزا للابتكار والذكاء اللامع والجهود التي بذلت من أجل أن يصبح السفر إلى الفضاء أمرا عاديا في بلادنا''.

وتم نقل ثلاثا من هذه المركبات التابعة لوكالة الفضاء والطيران الامريكية (ناسا) لمتاحف خلال الأشهر الأخيرة.

ويجري عرض مكوك ''إنتربرايز''، الذي لم يختبر أبدا في الفضاء، ومكوك ''إنديفور'' في نيويورك ولوس أنجليس على الترتيب.

ويمكن للزوار التجول حول جميع هذه المركبات وبينها، ويبلغ طول الواحد حوالي 60 مترا. وتقدم عروض الفيديو واللوحات ونافذات العرض معلومات إضافية حول هذه المركبات الشهيرة.
 
وهناك مكوك رابع من المقرر أن يعرض في يوليو عام 2013.

ويتوقع أن يجذب المكوك ''أتلانتيس''، وهو من أقدم هذه المركبات حيث يبلغ رصيده 33 رحلة إلى الفضاء، الزائرين إلى مركز كنيدي للفضاء بولاية فلوريدا. وسيكون هذا المكوك الوحيد من أربعة مكاكيك الذي سيتم عرضه بشكل رأسي.

وقد قطعت هذه المركبات المكوكية اجمالا أكثر من 870 مليون كيلومتر وقضت أربع سنوات في الفضاء حيث دارت حول الأرض أكثر من 21 ألف مرة ونقلت 852 من أفراد طواقمه.

وعلى مدى السنوات الـ 30 الماضية، نشأ جيل كامل من الأمريكيين بالتزامن مع إنجازات هذا الاسطول من المركبات الفضائية، مما حولها إلى رمز وطني. ولقد حزن أبناء الشعب الامريكي كثيرا للكارثتين التي وقعتا للمكوكين ''تشالينجر'' و''كولومبيا''، وراح ضحيتهما 14 من رواد الفضاء.

وصار البرنامج مكلفا للغاية، فقد تكلفت الرحلة الأخيرة التي تم فيها نقل شحنة واحدة فقط إلى محطة الفضاء الدولية مليار دولار (نحو 700 مليون يورو).

وعاد ''أتلانتيس'' من الفضاء للمرة الأخيرة في يوليو الماضي.
 
ويعني كل هذا أنه ليس أمام المسافرين إلى الفضاء من الأوروبيين والأمريكيين الان سوى الاعتماد على المركبة الفضائية الروسية ''سويوز''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان