إعلان

صغر حجم الحيوانات ذات الفرو يزيد من سرعة نفضها له

12:22 م الأربعاء 15 أغسطس 2012

لندن - (د ب أ):

وجد باحثو معهد جيورجيا للتقنية في مدينة أطلنطا الأمريكية وقتا لدراسة عدد المرات التي تهز فيها دببة كودياك البنية في ألاسكا فروها لنفض الماء عنه عقب الاستحمام.

وقال الباحثون تحت إشراف ديفيد هو في دراستهم التي تنشر اليوم الأربعاء في مجلة "جورنال اوف زي رويال سوسايتي انترفيس" إن الحيوانات تنفض فروتها بسرعة تزيد كلما قل حجمها وإن ذلك يحدث بشكل سريع يشبه مرحلة العصر في غسالات الملابس.

وأوضح الباحثون أن عدد مرات هز الفرو لتجفيفه من الماء يزيد في الثانية الواحدة كلما صغر حجم الحيوان وأن الدببة تهز فروها أربع مرات في الثانية في حين أن الكلاب تفعل ذلك بسرعة تصل إلى ثمان مرات في الثانية وأن القطط تهز فروها 30 مرة في الثانية لتجفيفه.

كما دلل الباحثون على أن الجلد المتراخي للحيوانات الثدية يدعم عملية التجفيف وقالوا إن هذه الجلد بما عليه من فروه يجعل قطرات الماء تغادر الجسم بشكل أسرع مقارنة بالحيوانات ذات الجلد المشدود وهو ما يجعل فروها يجف بشكل أسرع.

درس الباحثون قوة هز الفرو لدى 17 نوعا من الحيوانات بدءا من الفئران وعبر الكلاب والنمور وانتهاء بالدببة وحسبوا وزن 33 حيوانا وحجمها مقارنة بسرعة نفض الماء عن فروها.

ولرصد سرعة قطرات الماء استحدث العلماء جهازا محاكاة لتجريب سرعات متعددة لتجفيف الشعر وصوروا هذه الحيوانات أثناء نفضها الماء عن نفسها مستخدمين في ذلك كاميرات فائقة السرعة وفحصوا فروها وتوصلوا من خلال ذلك إلى العلاقة بين سرعة هز الفرو أثناء عملية التجفيف وحجم الحيوان.

وتبين للباحثين أنه من الممكن أن تتجمع كمية كبيرة من الماء بشكل مدهش حتى على جسم الحيوانات الصغيرة التي بدون فرو وقالوا إنه على سبيل المثال فإن كمية الماء التي تتجمع على جسم الإنسان عقب استحمامه يمكن أن تصل إلى نصف لتر في حين أن النملة التي تبتل بالماء يمكن أن تحمل ثلاثة أمثال وزنها من الماء.

وحيث إن الفرو يمكن أن يمتص الكثير من الماء فإن الحيوانات الثدية المبتلة تهز نفسها على سبيل المثال لكي لا تهدر طاقتها في حمل الكثير من الماء معها.

كما أن الفرو المبتل أسوأ عزلا للحيوان عن وسطه البارد مما يجعل الحيوان يفقد المزيد من الطاقة إذا لم ينفض الماء عنه بسرعة.

كما أن تبخر الماء عن الفرو يفقده حرارة.

وقال الباحثون إنه إذا كان كلب يحمل في فروه نحو نصف لتر من الماء فإن تركه يجف بالهواء فقط يمكن أن يفقده ما يصل إلى 20% من السعرات الحرارية التي يتناولها يوميا.

بل إن الحيوانات ذات الفرو المبتل يمكن أن تنفق في فصول السنة الباردة بسبب هذا الفرو.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان