إعلان

فيلم تسجيلى حول قصة '' سيد الضوى '' آخر رواة السيرة الهلالية

10:25 م الأربعاء 11 يوليو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الاسكندرية - أ ش أ :

قدم "برنامج السينما" بمكتبة الاسكندرية مساء اليوم الأربعاء عرضا للفيلم التسجيلي "سيرة آخر الأبطال"، والذي يقدم قصة الشاعر سيد الضوي،آخر رواة السيرة الهلالية وذلك في اطار مهرجان الصيف الدولي الحادي عشر الذي ينظمه مركز الفنون بمكتبة الاسكندرية بعنوان "من هنا وهناك"، في الفترة من 5 الى 18 يوليو الجاري.

وهذا الفيلم من اخراج ساندرا جيسي وأحمد عبد المحسن ، وهو فيلم تسجيلي انتاج مصر/ سويسرا عام 2011، ومدته 77 دقيقة، وناطق بالعربية ومترجم للانجليزية ويعقبه حوار مع المخرجين.

يتعرض الفيلم لآخر رواة السيرة الهلالية الشاعر سيد الضوي الذي ناهز عمره الثمانين وهو الوحيد الذي يحفظ أبيات السيرة الهلالية التي تبلغ 5 ملايين بيت شعري ، كما يتعرض الفيلم الى رغبته في نقل السيرة الى حفيده رمضان، كما تناقلتها الألسن بالنص عبر أجيال.

ويرافق الفيلم الجد وحفيده في جولاتهما في أنحاء مصر، بينما يحاول الجد أن ينقل السيرة الى حفيده بالطريقة التي يعرفها ويحبها، ويهتم الحفيد بالتفسيرات المعاصرة للسيرة متأثرا في ذلك بموسيقي البوب والمسلسلات التليفزيونية، وفي خضم الصراع على مغزى السيرة تتضح ملامح عالم يقف بين الأصالة والحداثة عالم يبحث عن أبطاله، في الماضي والحاضر.

ويستكمل المهرجان عروض أفلامه غدا الخميس ويعرض الفيلم التسجيلي " ليلى وهالة وكريمة.. سنة في القاهرة الثائرة"، اخراج ادوارد ارنه وأحمد عبدالمحسن، وانتاج مصر/سويسرا عام 2011 ومدته 52 دقيقة، وهو ناطق بالانجليزية ومترجم للعربية، ويعقب العرض حوار مع المخرج أحمد عبد المحسن.

ويتابع الفيلم حياة كل من المخرجة المسرحية ليلى سليمان والفنانة التشكيلية هالة القوصي ومصممة الرقصات كريمة منصور، وحياتهن في القاهرة، في الفترة من يناير 2011 الى يناير 2012، وينقل الفيلم تفاعل الفنانات الثلاث مع الثورة وأحداثها، ومشاركة كل منهن فيها عن طريق المظاهرات والمسيرات أو عن طريق الفن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان