إعلان

''نظرية الألعاب''.. بوابة ''شابلي'' و''روث'' إلي نوبل

11:05 ص الثلاثاء 23 أكتوبر 2012

تقرير- هبة محسن:

أعلنت الأكاديمية السويدية للعلوم المانحة لجائزة نوبل عن فوز الاقتصاديان الأمريكيان ''ألفن روث'' و''لويد شابلي'' بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2012 عن أبحاثهما المتعلقة بنظرية '' التخصيصات المستقرة وممارسة تصميم السوق'' وإيجاد التطابق بين فاعلين اقتصاديين مختلفين ''العرض والطلب''.

وأكدت الأكاديمية السويدية أنها منحت الجائزة لهذان العالمان اعترافًا منها بأهمية نظرية'' التخصيصات المستقرة وممارسة تصميم السوق'' وهو ما غير من مفاهيم نظرية العرض والطلب في الأسواق الكبري.

لويد شابلي

ولد لويد شابلي عام 1923 بولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية وعمل باحثًا رياضيًا في مؤسسة ''راند'' البحثية في الفترات من 1948 إلى 1949 ومن 1954 إلى 1981، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة برينستون عام 1953.

ويعيش شابلي حاليًا في ولاية كاليفورنيا منذ عام 1981، ويعمل أستاذًا فخريًا في جامعة كاليفورنيا بكليتي الرياضيات والاقتصاد منذ ذلك الحين.
 
ويعتبر شابلي رائدًا لنظرية ''الألعاب التعاونية'' وهي نظرية تدرس بشكل حسابي الطريقة التي تتخذ بها القرارات الاستراتيجية لخدمة المصالح الخاصة واستباق ردود فعل الأخرين. 
 
ألفن روث

أما ألفن روث وهو من مواليد 1951، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة ستانفورد عام 1974، وعمل أستاذًا للاقتصاد وإدارة الأعمال بجامعة هارفارد ومدرسة هارفارد للأعمال.

ويعمل ألفن روث، الذي يعتبر من أشهر الخبراء الاقتصاديين بأمريكا حاليًا، أستاذًا زائرًا بجامعة ستانفورد، وينتظر نهاية العام الجاري ليصبح أستاذًا فخريًا بجامعة هارفارد وسيحصل على مكانة دائمة بجامعة ستانفورد، وساهم روث في مجالات تصميم الأسواق والاقتصادات التجريبية، وله العديد من المؤلفات والمقالات العلمية بهذا الشان.

نظرية الألعاب.. وجائزة نوبل

استطاع لويد شابلي صاحب الـ89 عامًا من خلال تطبيق نظرية ''الألعاب التعاونية'' وبعد عدة تجارب أن يحقق حسابيًا التوافق بين العوامل المختلفة في السوق ''العرض والطلب'' بما يرضي جميع الأطراف ويحقق أعلى استفادة.
 
بدأ شابلي أولى تطبيقاته لهذه النظرية على ''الزواج'' بشكل نظري حيث وضع نموذج حسابي يسمح للطرف العازب باختيار أفضل شريك له من بين مجموعة محددة، بما يحقق الرضا والتوافق للطرفين.

وبالمثل طبقت النظرية على المستشفيات والأطباء الجدد المتقدمين للعمل فيها وهو ما أحدث طفرة في المنظومة الطبية بالولايات المتحدة الأمريكية، وبالمثل طُبقت على المتبرعين بالأعضاء والمرضى وبشكل أخلاقي.

وبعد فترة من التجارب النظرية جاء ألفن روث والبالغ من العمر 60 عامًا ليعمل على التطبيقات العملية لهذه النظرية، كما أثبت أن هذه النظرية من الممكن تطبيقها على الأسواق الاقتصادية الكبرى، ليحصل العالمان على جائزة نوبل في الاقتصاد والتي تقدر قيمتها بـ 1.2 مليون دولار من خلال نظرية ''الألعاب''.

ومن المقرر أن يتسلم الفائزون بالجائزة جوائزهم في حفل كبير يقام في ذكرى وفاة ألفريد نوبل مؤسس الجائزة في 10 ديسمبر المقبل.

تاريخ نوبل للاقتصاد

استحدثت جائزة نوبل للاقتصاد والمعروفة رسميًا باسم جائزة ''البنك المركزي السويدي'' منذ 41 عام بمناسبة مرور 300 عام على تأسيس البنك الحكومي السويدي.

وكان أول من حصل عليها العالمان الهولندي تيبير جين والنرويجي رجنار فريش وحصلوا عليها عن وضع طرق رياضية لتحليل العمليات الاقتصادية، وفي العشر سنوات الأخيرة فاز بها 17 أمريكيًا.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان