إعلان

بالصور- توزيع 80 بطارية دواجن على خريجي مشروع المدارس الحقلية بجنوب سيناء

01:27 م الثلاثاء 23 يوليه 2024

جنوب سيناء – رضا السيد:

نظمت مديرية الزراعة بجنوب سيناء، اليوم الثلاثاء، حفل تخريج المشاركين بمدارس المزارعين الحقلية للإنتاج الحيواني والداجني، وذلك ضمن مشروع تعزيز سبل العيش المستدامة والتنمية الإقليمية بمحافظة جنوب سيناء، والمقام بالتنسيق بين منظمة الفاو ومركز بحوث الصحراء ومديرية الزراعة بالمحافظة.

وجرى خلال الاحتفالية توزيع 68 بطارية دواجن بياضة على المشاركين في المدارس الحقلية بمدينة طور سيناء، بحضور الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، والدكتور أحمد الحاوي، المدير التنفيذي للمشروع، والدكتور محرم فؤاد، منفذ الزراعة للتسويق للمشروعات بمركز بحوث الصحراء، والدكتورة نهى الحسيني، المنسق الإعلامي بالمديرية، والمهندسة إسراء فتحي، مدير إدارة الأراضي والمياه منسق المشروع بالمديرية.

وقال الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة، إن القطاع الزراعي بجنوب سيناء يشهد تحديات كبيرة، ويجري العمل على إزالتها بالتنسيق بين منظمة الفاو ومركز بحوث الصحراء والمديرية لإحداث تنمية حقيقية في هذا القطاع الهام، مؤكدًا أن لدولة المصرية ممثلة في الأجهزة البحثية قدرة على مواجهة هذه التحديات.

وأوضح أن المديرية في صدد إنشاء جمعية انتاج للتسويق لمساعدة المزارعين ودعم أصحاب المشروعات الزراعية المتناهية الصغر والصغيرة من مربي الحيوانات والدواجن لمساعدتهم على التسويق، كما أنه جاري اشهار جمعية الإنتاج الحيواني للتشبيك بين كافة الكيانات الداعمة للقطاع الزراعي على أرض المحافظة وأصحاب المشروعات والمزارعين.

وأكد أن مشروع تعزيز سبل العيش يعد محرك هام لدفع عجلة التنمية بالقطاع الزراعي، كونه يسهم في استدامة الانتاج، وتوفير فرص عمل، وتوفير دخل ثابت لأصحاب هذه المشروعات، إضافة إلى وضع أسس للتجاه نحو الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية والحيوانية والداجنة على أرض المحافظة.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد الحاوي، المدير التنفيذي للمشروع، إن المدارس الحقلية تعتمد على تنظيم اجتماعات مع مجموعة من المزارعين وربات البيوت من الراغبات في إقامة مشروعات متناهية الصغر بمدن "نويبع، رأس سدر، طور سيناء"، لتعليمهم ممارسات وآليات البدء في مشروع الدواجن البياضة والتسمين، وهذه المجموعات تتضمن من 15 إلى 25 مشترك.

وأكد المدير التنفيذي للمشروع، أنه جاري توزيع 80 بطارية دجاج بياض على خريجي المداري الحقلية بالمحافظة، بواقع 68 بطارية بمدينة طور سيناء، و 12 بطارية بمدينة رأس سدر، مشيرًا إلى أن نسبة ربح هذه المشروعات تتعدى الـ 100 % ، لذا نجح المشروع بالفعل في توفير 80 فرصة عمل.

وأوضح أنه جرى تكريم 180 مشترك في المشروع، ومستهدف تكريم 500، وسيجري تكريم باقي المستهدفين خلال تنظيم احتفالية كبرى.

وأضافت المهندسة إسراء فتحي، منسق المشروع بمديرية الزراعة، أن المشروع ذات صدى متعدد الأنشطة، كونه يقدم خدمات تعليمية وتنموية واستدامة لأصحاب هذه المشروعات، لافتة إلى أنه جرى تنفيذ 5 مدارس حقلية لدجاج التسمين بمدينة طور سيناء، و 4 مدارس أرانب، 3 مدارس للدواجن البياضة، وجاري استكمال مدارس للإنتاج الحيواني.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان