إعلان

مدير المراكز الثقافية الروسية بمصر: روسيا تنتظر زيارة الرئيس السيسي أكتوبر المقبل (صور)

05:51 م السبت 29 يونيو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

قال مراد جاتين، مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، إن روسيا تستعد لتنظيم قمة "بريكس" في مدينة قازان الروسية شهر أكتوبر المقبل، والتي من المنتظر أن تشهد زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وانضمت مصر رسميا مع بداية عام 2024 لتجمع دول بريكس، الذي يضم 11 دولة كبرى، وعلى رأسها روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، ويستحوذ على 25% من صادرات العالم، ويعد تجمع بريكس أحد أهم التكتلات الاقتصادية في العالم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي انعقد بالبيت الروسي بالإسكندرية، اليوم السبت، على هامش استقبال عددا من الشباب المصريين العائدين من روسيا بعد مشاركتهم ضمن الوفد المصري بمهرجان الشباب العالمي بحضور أرسيني ماتيوشينكو مدير البيت الروسي بالإسكندرية.

وأضاف "جاتين" أن هناك تفاهم كبير بين الرئيسين المصري والروسي، وكذلك بين كل الطبقات وخاصة الشباب، وهذا ما يعكس قوة الصداقة والدبلوماسية الشعبية.

وتابع أن المراكز الثقافية الروسية تبذل الكثير من الجهود وتكثيف الأنشطة لتعزيز العلاقات بين البلدين، وخلال السنوات السابقة زار العديد من الشباب المصريين روسيا ضمن العديد من البرامج المختلفة الهادفة إلى تطوير وتعميق العلاقات الاجتماعية والتجارية والعلمية بين روسيا والدول الأجنبية.

وأكد أن هناك تعاونا كبيرا في كافة المجالات بين مصر وروسيا وعلى رأسها الطاقة والرياضة والتعليم، حيث يتم دراسة التعاون في إعداد الكوادر في التعليم الفني، وكذلك العمل على فتح فروع للجامعات الروسية في مصر، كما يجرى التعاون بجامعة برج العرب التكنولوجية لفتح فروع للتخصصات وإعداد كوادر لمحطة الضبعة النووية.

وأشار مدير المراكز الروسية في مصر، إلى مشاركة مصر في سابقة هي الأولى من نوعها بأكبر وفد شبابي ضم نحو 149 شاب وفتاة بالمهرجان العالمي للشباب، والذي أقيم في مارس الماضي بمدينة سوتشى الروسية، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة وحظى باهتمام الحكومة المصرية.

وتحدث "جاتين" عن مشروع "الجيل الجديد" الذي اطلقته روسيا ويهدف إلى تطوير وتعميق العلاقات الاجتماعية والتجارية والعلمية بين روسيا والدول الأجنبية ولتعزيز التصور الموضوعي في العالم للتحولات التي تحدث في المجتمع الروسي، وتوسيع دائرة الأجانب من الشباب النشط المتعاطين بإيجابية مع روسيا وإشراكهم في تعزيز الشراكة بين روسيا الاتحادية والدول التي يمثلونها.

وأشار إلى إتاحة المشاركة للشباب المصري في مشروع الجيل الجديد من سن 14عامًا وحتى 40 عامًا من مجالات مختلفة، لافتا إلى أن العام الماضي شهد مشاركة 33 شابا مصريا، مع توافر إجراء عدد من الزيارات في كافة المجالات لروسيا للتعاون والتبادل الثقافي والعلمي.

وأوضح أنه خلال مايو الماضي زار روسيا مجموعتين من الخبراء المصريين في تعليم اللغة الروسية، كما جرى استقبال مجموعة متخصصة في مجالات الطاقة لزيارة بعض المدن التي بها تخصصات في الطاقة للتعرف على الخبرات الروسية.

ولفت إلى أنه من المقرر خلال سبتمبر المقبل زيارة متخصصون مصريون في مجال السكة الحديد لروسيا للتعاون مع الخبراء الروس في هذا المجال، وكذلك

زيارة مجموعات من المتخصصين في العلوم الاجتماعية خلال سبتمبر وأكتوبر المقبلين تزامنا مع قمة "بريكس".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان