إعلان

"مرماح الأقصر".. الصعايدة يستعرضون فروسيتهم احتفالاً بالمولد النبوي

04:34 م السبت 23 سبتمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر- محمد محروس:

تصوير - محمود بكار:

مع بداية شهر ربيع الأول في كل عام هجري، يبدأ في منطقة منشأة العماري شمال مدينة الأقصر، أشهر سباق للخيول في الصعيد، وفيه يتسابق الأهالي على إبراز قدراتهم في القتال وفنون ركوب الخيل التي كانت مرتبطة قديمًا بإظهار قوة الرجال وموطن فخرهم وعزتهم.

يبدأ السباق عادة بعد صلاة العصر فى حلقة دائرية، ينزل فيها كل فارس، ممتطيًا جواده، وفي يده عصا من الخيزران، يبلغ طولها قرابة 3 أمتار، فيستعرض على أنغام المزمار البلدي، فروسيته وقدرته على لتحكم فى حصانه بدقة بالغة.

عبدالله سيد جاء على ظهر جواده من مدينة قوص بمحافظة قنا ليشارك في المرماح: "أنا باجي كل سنة بالفرس بتاعي من قوص عشان أشارك في المرماح بتبقي فرصة جميلة تجمعنا ونتعرف على بعض ونحتفل بمولد سيد البشرية".

يضيف سيد: "هنا في ناس من كل حتة في الصعيد اللي جاي من قنا واللي جاى من أسوان واللي من إسنا ومن أرمنت ودشنا ونجع حمادي".

يتجمع الآلاف من الأهالي يومياً في منشأة العماري حول حلقة المرماح لمشاهدة عروض الفرسان التي تعكس مهارتهم بالفروسية، إلى جانب كونها مظهرًا من مظاهر الفخر بالقبيلة.

لسباق المرماح في الأقصر قواعد ويحكم بين المتسابقين، شيوخ الفروسية في الصعيد الذين يجلسون على طاولة التحكيم، يرصدون حركات واستعراضات المتسابقين.

ولا يُعد المرماح الذي يقام في الأقصر سباق فروسية كتلك المسابقات الحكومية المعروفة، وإنما عبارة عن استعراض الفارس لبراعته في الفروسية وركوب الخيل وفقاً لقواعد وقوانين خاصة، ويسعى كل فارس إلى إعلاء شأن وسمعة العائلة التي ينتمي إليها، والحصان الذي يمتطيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان