إعلان

بديلة الزينة.. أشجار النخيل المثمرة تزين شوارع طور سيناء – صور

01:25 م الجمعة 21 يوليه 2023

جنوب سيناء – رضا السيد:

تزينت شوارع و حدائق وميادين مدينة الطور بمحافظة جنوب سيناء بأشجار النخيل المثمرة، بعد أن لونت ثمارها الطبيعة الصحراوية التي تتميز بها المحافظة مع حرص إدارة الحدائق والتجميل بالوحدة المحلية على الاعتناء بها.

وانتشرت أشجار النخيل المثمرة على امتداد الشوارع الرئيسية بالمدينة، بعد أن حلت محل أشجار الزينة، إضفاء المظهر الجمالي، وتقليل آثار تغير المناخ خاصة في فصل الصيف، والعمل كمصدات للرياح خاصة المحملة بالأتربة والرمال.

قال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إنه جرى التوسع في زراعة أشجار النخيل في الحدائق الوسطى للشوارع الرئيسية والفرعية، لتزين الشوارع وجعلها مبهجة خاصة خلال موسم البلح، إضافة إلى توفير المياه واستغلالها في زراعة المحاصيل الغذائية الأساسية، خاصة أن المحافظة تعد من المناطق الصحراوية نادرة المياه.

وأوضح المحافظ في تصريح اليوم، أنه عند زراعتها جرى مراعاة ملائمتها للبيئة، و واستهلاك نسبة مياه أقل بجانب أنها تعد من الأشجار المعمرة، ويجري العناية بهذه الأشجار وتقليمها قبل موسم الثمار بالتنسيق بين إدارات الحدائق والتجميل بالوحدات المحلية، ومديرية الزراعة

وأكد أن التجارب أثبتت نجاح زراعة أشجار النخيل بكافة أنواعه على أرض المحافظة، وتحولت بالفعل شوارع كافة مدن المحافظة وليست مدينة طور سيناء فقط في فترة وجيزة إلى أشجار مثمرة، ونسعى للاستفادة من هذه التمور بشكل يدير عائد اقتصادي للمحافظة، مع توفير العديد من فرص العمل من خلال إقامة مصانع لتعليب التمور، والاستفادة من جريد النخيل في الصناعات الحرفية اليدوية.

وقال الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، إنه على الرغم من أنه يجري الاكتفاء بتقليم أشجار النخيل التي توجد بالشوارع وعدم رشها بالمبيدات أو تسميدها، إلا أن انتاجها غزير للغاية، مؤكدًا أنه تجود زراعة جميع أنواع أشجار النخيل، وقد جرى بالفعل زراعة أغلى أجود أنواع النخيل داخل مزارع مدينة الطور منها "البرحي، المجدول" وتعطي إنتاج غزير ووفير يجري تصديره للمحافظات الأخرى.

وأكد وكيل وزارة الزراعة أنه لابد من الاهتمام بنخيل الشوارع من بداية التلقيح وحتى جني الثمار، والعمل على استغلال ثمار هذه الأشجار التي تعد ثروة قومية بجنوب سيناء، خاصة أن الأرض والطقس مناسب لزراعته.

وقال مبروك الغمريني رئيس مدينة طور سيناء، إنه يجري العناية بأشجار النخيل على مدار العام، خاصة أن الفحوص التي أجريت على منتجات أشجار النخيل التي تزين الشوارع والحدائق والساحات من مختلف أصناف التمور، أكدت جودتها، وأنها خالية من أية ملوثات سواء أكانت من مياه الري أو عوادم المركبات.

وقال محمد محمود، أحد مواطني مدينة طور سيناء، إنه لابد من وضع خطة للحفاظ على نخيل الشوارع بالتنسيق بين كافة أجهزة المدينة، من خلال وضع أجولة ذات فتحات صغيرة على تمور النخيل حتى يكتمل نضجها، ووضع ألية لجني هذه الثمار وطرحها في الأسواق بأسعار مخفضة حتى يستفيد منها المواطنين خاصة محدودي الدخل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان