إعلان

علاء الغطريفي: السوشيال ميديا ومحركات البحث تحتكر المرور لمواقع الأخبار وتؤثر على استدامتها (صور)

07:56 م الأحد 16 يوليه 2023


الإسكندرية محمد البدري:

قال الكاتب الصحفي علاء الغطريفي، رئيس التحرير التنفيذي لمؤسسة أونا للصحافة والإعلام، إن اهتمام الناس بالأخبار تراجع بشكل كبير خلال السنوات الماضية، فبعد أن كانت نسبة المهتمين بالأخبار 63% أصبحت حاليا 48% خلال العام الحالي.

وأضاف الغطريفي أن هذا التراجع قد يكون سببه الحمل الزائد للمعلومات التي يتلقاها الجمهور من الوسائط المختلفة والتي تتسبب في الشعور بالقلق والتوتر وأحيانا العجز بسبب الأخبار السلبية خصوصا في قضايا الصراعات الدولية والسياسة المحلية.

جاء ذلك خلال كلمته بندوة "تحديات الإعلام المصري"، انعقدت على هامش فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب في نسخته الثامنة عشر، اليوم الأحد، بحضور الكاتب الصحفي أكرم القصاص، رئيس تحرير جريدة اليوم السابع والإعلامي محمد علي خير، وأدار اللقاء الكاتب الصحفي علاء عبد الهادي، رئيس تحرير جريدة أخبار الأدب.

وقال "الغطريفي" إن هناك طريقتان هما السائدتان في تعامل الإعلام مع التكنولوجيا بوصفها تحدي لغرف الأخبار، إحداهما أساءت للمهنة من خلال استخدام غير رشيد بدون ضوابط مهنية فأضر بالصحافة و من خلال ارتكاب أخطاء تمس جوهرها ومعياريتها مثلما حدث في خدمة البث المباشر عبر بعض المنصات الإخبارية و بعض صفحات التواصل الاجتماعي، أما النوع الآخر فهو إدارات و فرق تحريرية في وسائل الإعلام التقليدية تلكأت أو تجاهلت استخدام التكنولوجيا والمنصات والوسائط الجديدة من باب الخوف أو لغياب للمعرفة والإرادة لاستخدامها في إنتاج المحتوى.

وأشار إلى أن هناك تحدٍ يواجه وسائل الإعلام في العالم وهو تحدي البقاء أمام تراجع إهتمام الناس بالأخبار. وأوضح أن من يقوم بتحريك الجمهور هم الأجيال الأصغر سنا، فهم يحصلون على أخبارهم من مواقع التواصل الاجتماعي و محركات البحث و تطبيقات الأخبار المجمعة دون اللجوء لمواقع المنصات الإخبارية و الإعلامية، وهو ما يمثل تحديا كبيرا لهذه الوسائل.

وتابع "هناك تحديات اقتصادية وهذا التحدي يؤثر على المحتوى واستدامة المنصات"، مشيراً إلى أن هناك احتكار ثنائي من السوشيال ميديا ومن محركات البحث في طريقة الوصول للأخبار بسبب الاحتكار الثنائي من جوجل وفيسبوك للمرور إلى المواقع الإخبارية والمنصات الإعلامية وانخفاض نسبة الدخول المباشر مما يؤثر على عوائد هذه المواقع والمنصات.

وأكد أن مشكلة الصحافة في مصر هي تقلص ومحدودية أطر التغطية الإعلامية لأن البيئة المحيطة ضاغطة على الإعلام بسيب جملة من الظروف، لافتا إلى تجربتين في الصحافة المصرية كسرا أطر التغطية المعتادة في تاريخ الصحافة المصرية وهما أخبار اليوم والمصري اليوم.

وختم يأن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي كتحدي لغرف الأخبار ينبغي التعامل معها بمقاربة مهنية تلتزم الضوابط والمعايير دون معاداتها فالواجب استخدامها بما يفيد وفي إطار مهني رشيد. فهناك مخاطر عند استخدامها لكنها تحمل أيضا فرص وهذه الفرص يلزمها فقط انضباط مهني ومعايير أخلاقية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان