إعلان

جمعها دبلوماسي إسباني قبل 137 عاما.. مكتبة الإسكندرية تعرض 50 صورة نادرة لمصر (صور)

05:25 م الأحد 28 مايو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


الإسكندرية- محمد البدري:

افتتحت مكتبة الإسكندرية، اليوم الأحد معرض "رحلات التفتيش الأثري إلى صعيد مصر في القرن التاسع عشر" الذي يعرض مجموعة صور نادرة من أرشيف "إدوارد تودا" نائب قنصل إسبانيا بمصر في القرن التاسع عشر.

يضم المعرض نحو 50 صورة فوتوغرافية جمعها قبل نحو 137 عاما الدبلوماسي إدوارد تودا إي جويل (1852-1941) الذي عمل نائبا للقنصل الإسباني بالقاهرة خلال الفترة ما بين عامي 1884 و1886.

وتعتبر الصور المعروضة أفضل ما جمعه أرشيف «تودا» الفوتوغرافي؛ حيث توفِّر معلومات حول طرق وأساليب عمل مصلحة الآثار المصرية في مجال التوثيق الأثري خلال القرن التاسع عشر، وعلى وجه التحديد في سياق رحلات التفتيش السنوية إلى صعيد مصر.

قال الدكتور حسين عبد البصير مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، إن المعرض يضم 50 صورة تتناول بعضها يرصد صورة أبو الهول وكانت الرمال تغطيه حتى الرقبة، والأهرامات وآثار النوبة ، ومتحف بولاق، بالإضافة إلى صور ل "تودا" نفسه وأخرى لقناة السويس ورحلة المحمل وكسوة الكعبة الشريفة إلى مكة، وبعض الآثار الإسلامية، وصور للآثار في عهد ما قبل الأسرات والمومياوات، ومقبرة "سن جيم" المقبرة الشهيرة في البر الغربي.

وأضاف أن "إدوارد تودا" جمع تلك الصور خلال تواجده في مصر لعمله كدبلوماسي على مدار عامين أجرى خلالها رحلات لصعيد مصر وقام بتصوير وتسجيل آثار مصر بشكل متميز جدًا، مبينا أن إدوارد تودا لم يكن عالم آثار ولكنه كان مهتم بالآثار المصرية وكان مصور بارع، وصور العديد من المواقع الآثرية.

وثمن عبد البصير التعاون بين السفارة الإسبانية في القاهرة ومكتبة الإسكندرية، لافتا إلى أن ذلك يؤكد أهمية التواصل بين الشعوب، مشيدا بتنظيم المعرض وبالتعاون بين مكتبة الإسكندرية ومتحف الحضارة المصرية.

فيديو قد يعجبك: