إعلان

بعد نشر "مصراوي" عن حالات الغرق.. لافتات تحذيرية بمنع السباحة في ترعة الإبراهيمية بأسيوط

11:25 ص الأربعاء 22 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط ـ محمود عجمي:

وضعت الأجهزة التنفيذية بمحافظة أسيوط، اليوم الأربعاء، على ضفاف الترعة الإبراهيمية بمدينة أسيوط لافتة تحذيرية للمواطنين وخاصة الشباب والأطفال مدون عليها "ممنوع السباحة منطقة خطرة".

كما قامت مديرية الري بأسيوط بتركيب أبواب وحواجز حديدية على السلالم المخصصة للنزول البحاري لمراجعة مناسيب المياه بالترعة لمنع وصول المواطنين للمياه، وذلك بسبب زيادة حالات الغرق التي وصلت إلى نحو 10 حالات خلال شهر يونيو الجاري.

وقال المهندس عمر سيف النصر مدير عام ري أسيوط، إنه جرى تصنيع وتركيب أبواب حديدية على السلالم المخصصة لنزول البحاري لمراجعة المناسيب لمنع نزول المواطنين للمياه للسباحة أو الصيد حفاظًا على سلامتهم والحد من حالات الغرق.

شهدت الترعة الإبراهيمية بمدينة أسيوط، تكرار حوادث الغرق بين المواطنين بسبب لجوء الكثيرين للمياه من أجل الاستحمام والتخفيف من ارتفاع درجات حرارة الطقس؛ حيث أصبحت مصيدة للموت.

على كورنيش الترعة الإبراهيمية يجلس المواطنين نهارًا وليلًا من أول ميدان الحرب والسلام حتى الجهة المقابلة للبوابة الخلفية لجامعة أسيوط وعلى امتداد طريق أسيوط / القاهرة الزراعي، فضلًا عن قيام الأطفال والشباب بنزول السُلم على جانبي الترعة للاستحمام في المياه.

وقال المهندس حسين جلال أحمد ، رئيس هيئة السد العالي سابقًا، إن قنطرة فم ترعة الإبراهيمية تبدأ من قناطر أسيوط، أطول ترعة صناعية فى العالم وتم حفرها عام 1873 بأمر من الخديوي إسماعيل لرى أراضى مصر الوسطى فى أسيوط والمنيا وبنى سويف الفيوم والجيزة؛ مشيرة إلى تم عمل تأهيل لفم الترعة الإبراهيمية وإنشاء هدار وهو عمل صناعي على شكل مدرجات بارتفاعات محددة لامتصاص ضغط المياه بدون عمل نحر خلف بوابات القناطر.

وأضاف رئيس هيئة السد العالي سابقًا، أن خطورة السباحة والصيد أسفل فم الترعة الإبراهيمية بسبب وجود الهدار بالشكل المدرج حيث يكون الشخص معرض بأن يصطدم به ويؤدي إلى حالة غرق أو وفاة بسبب الحوائط والمنشآت الصناعية على جانب الترعة وكوبري 25 يناير وكوبري الملك فيصل وكوبري السكة الحديد والتي توجد بها خوازيق حديدية لمنع نحر المياه للتربة.

وناشد المهندس حسين جلال، الأهالي بعد النزول والسباحة أو الصيد أسفل فم الترعة الإبراهيمية لكونه معرض للخطر والغرق؛ مطالبًا الأجهزة التنفيذية بوضع لافتة تحذيرية على جانب الترعة الإبراهيمية حفاظًا على أرواح المواطنين.

وقال عدد من أهالي مدينة أسيوط، إن الترعة الإبراهيمية من نهر النيل عند منطقة الوليدية وتنتهي عند مدينة محافظة الجيزة، أصبحت تشكل خطورة بسبب سقوط أي طفل أو شاب فيها بطريق الخطأ أو بسبب الاستحمام في مياه الترعة يوميًا في هذه المنطقة نتيجة التنزه أو التقاط الصور أو المشاركة في مواكب الزفاف مع عدم وجود أي حاجز أو لافتة تحذيرية في المكان الذي ربما يصل فيه عمق المياه إلى أكثر من 8 أمتار، منعًا لتكرار مثل تلك الحوادث.

بينما يطالب العديد من المواطنين بضرورة تواجد رجال المسطحات المائية قرب الكورنيش، ومنع الأطفال والشباب من النزول إلى المياه، حفاظًا على حياتهم.

وشهدت الأيام الماضية وخاصة خلال الشهر الجاري غرق 6 حالات، وهو ما دفع العديد من المواطنين بضرورة تواجد رجال المسطحات المائية قرب الكورنيش، ومنع الأطفال والشباب من النزول إلى المياه، حفاظًا على حياتهم.

اقرأ أيضا:

هربوا من الحر إلى الموت.. ماذا حدث في الترعة الإبراهيمية بأسيوط؟ - فيديو

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان