إعلان

بالصور- وزير الزراعة يتفقد المفرخات السمكية ومزارع القمح في أسوان

02:38 م الجمعة 11 مارس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


أسوان - إيهاب عمران:

تفقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، اليوم الجمعة، المفرخ السمكى بميناء قرية جرف حسين، ومزارع القمح التابعة لإحدى المشروعات الاستثمارية.

وتابع وزير الزراعة مشروع تطوير ورفع كفاءة المفرخ السمكي من بين 3 مفرخات سمكية بصحارى وجرف حسين وتوشكى بتكلفة إجمالية 65 مليون جنيه، من أجل زيادة إنتاج الزريعة والتي من المخطط أن تضاعف إلى 70 مليون زريعة بدلا من 14 مليون العام الحالي، فيما كانت 9 ملايين زريعة في العام المنقضى مع انتقاء البلطى النيلى الأكثر جودة.

واستمع وزير الزراعة إلى شرح تفصيلى لمشتملات المفرخ السمكى بجرف حسين والذى جرى إنشاؤه عام 1997ويشمل 220 حوضًا أسمنتيًا مساحة كلاً منهما تتراوح ما بين 200م 3 إلى 300م3، بجانب 12 حوضًا ترابيا أرضيًا بمساحة فدان.

وعقب ذلك توجه الوزير والمحافظ إلى تفقد مزارع القمح والتي تضم 5300 فدان، مزروعة بنظام الري الحديث بواسطة إحدى الشركات الاستثمارية السعودية، كما يضم المشروع مزرعة إنتاج حيواني بحوالي 6 آلاف رأس ماشية ومحطة شمسية بطاقة 2 ميجا وات. وتضمنت الجولة الميدانية لوزير الزراعة ومحافظ أسوان تفقد الأحواض التجريبية للزريعة السمكية والتربية ومركز البحوث السمكية بالهيئة العامة لتنمية بحيرة السد العالى بمنطقة صحارى والتى تضم 16 حوض ترابى أرضى تتراوح مساحتهم ما بين فدان إلى 2.5 فدان.

واختتم وزير الزراعة ومحافظ أسوان جولتهما المكوكية بتفقد المفرخ السمكى بصحاري.

وقال محافظ أسوان إن مبادرة الرئيس السيسي حياة كريمة تستهدف بجانب إنشاء وتطوير البنية التحتية والمواقع الخدمية العمل على تحقيق التنمية المستدامة بذيادة دخل الأسر وتحسين مستوى المعيشة لهم، وهو الذي سيأتي بزيادة معدلات الإنتاج السمكي والزراعى والحيواني هناك تعاون بناء حول بحيرة ناصر ومن بينها الاستعدادات الجارية لتطبيق فترة الغلق الكامل لبحيرة ناصر لمدة شهرين بداية من منتصف مارس المقبل وحتى مايو القادم لتحقيق العوائد الاقتصادية لحوالى 22 ألف صياد بزيادة الإنتاج من الأسماك الأورجنيك عالية الجودة تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية.

ولفت إلى أن هناك العديد من محاور العمل المشترك الأخرى التى نسعى إلى تفعيل بروتوكول التعاون البروتوكول لتنمية الإنتاج الحيوانى أو السمكى أو الداجنى ، بجانب تنفيذ عمليات تصنيع أو خدمات على منتجات زراعية أو غيرها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان