إعلان

"لو مت مالهمش بعدي".. "أم محمد" تعول 7 من الأبناء بينهم 4 معاقين في الإسماعيلية (صور)

08:39 م الثلاثاء 13 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


تقرير - محمد عبد العزيز:

بوجه راضٍ وتجاعيد تحمل بصمة الحياة وقسوة تقلباتها، كافحت الحاجة شادية "أم محمد" أعباء الدنيا، منكبة على أطفالها تعولهم، متحملة دور الأب الهارب من مسؤولية رعاية أربعة من الأبناء أصابتهم الإعاقة.

التقى مراسل "مصراوي" الأم الستينية في منزلها البسيط بقرية الوادي الأخضر بمركو القصاصين بالإسماعيلية، والتي روت كيف بدأت معاناتها منذ أن رزقها الله بـ4 أبناء معاقين من أصل 7 أبناء.

تقول: "لم يتحمل زوجي ضغوط الحياة وأعباء أسرتنا، خاصة مع تزايد ضغوط أبنائنا الأربعة المصابون بالإعاقة، فهرب وترك مسؤوليتهم لي وحدي منذ أكثر من 8 أعوام".

طوال الأعوام الثمانية لم يكن أمام "أم محمد" سوى تلقي المساعدات من فاعلي الخير، والسعي بحثًا عن مصدر رزق تعول منه أبنائها.

تضيف: "إحدى الشركات بمنطقة الصالحية تحملت ابني الأكبر، وألحقته بكادرها، فكان يتقاضى راتبًا بسيطًا دون قدرته على العمل، إلا أن هذا لم يدم طويلًا وقطع رزقه، وهو الآن دون عمل، ولم يتقاضى من التضامن الاجتماعي معاش تكافل وكرامة، أما الثاني فيعمل في شركة أخرى نظير 500 جنيه، لا تكفي لإعالتنا، حتى مع إضافة مرتبي شقيقتيه اللتين تتقاضيان مجتمعتين 800 جنيه".

تحتاج أسرة "أم محمد" مبلغ 2000 جنيه شهريًا تُصرف على أدوية الأبناء المعاقين. تقول: "لم أعد قادرة على العمل لألبي احتياجاتهم، حتى منزلنا هذا نحن فيه بفضل أهل الخير".

وقد ناشدت الحاجة شادية "أم محمد" مسؤولي التضامن الاجتماعي بالإسماعيلية النظر لحالات أبنائها الأربعة، طالبةً توفير سكن لائق يكفيهم.

تقول: "أنا لو مت عيالي هيروحوا فين.. هيتشردوا وماحدش هيشيلهم بعدي.. مالهمش غير ربنا وأنا.. دنا بنتي الصغيرة مش قادرة أجهزها قبل ما أموت".

ومن جانبه، وعد جبريل عبد الوهاب، وكيل مديرية التضامن الاجتماعي بالإسماعيلية، بدراسة حالة الحاجة شادية وأبنائها، بالتنسيق مع إدارة الشؤون الاجتماعية بالقصاصين الجديدة ومدير الإدارة علي السعيد، مشيرًا إلى تنسيق سيجرى لتوفير فرص عمل لابنها الأكبر بدخل ثابت، وأيضًا تجهيز الابنة الصغرى لعرسها بالتنسيق مع جمعية "افنان" ومؤسسة "حياة".

كما وعد "عبد الوهاب" بالعمل على إدارج الأسرة بمبادرة "شتاء دافئ"، لتوفير مواد إعاشة لهم، بالتنسيق مع وكيل الوزارة بالإسماعيلية الدكتورة مها الحفناوي.

وقد وجه الأسرة بالتقدم بطلب إلى المحافظ اللواء شريف بشارة للحصول على وحدة سكنية ضمن الأولى بالرعاية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان