إعلان

صور.. جامعة أسوان تشارك في المؤتمر الدولي الأول للدراسات الأثرية

01:14 م الإثنين 14 نوفمبر 2022

أسوان – إيهاب عمران:

تشارك جامعة أسوان في فعاليات المؤتمر الدولي الأول للخطوط والنقوش والدراسات الأثرية المتعددة، الذي يعقد بمركز الآثار الإيطالي التابع للمعهد الثقافي الإيطالي، بمشاركة أكثر من 60 بحثًا في عدة محاور.

وتشمل المحاور الدراسات المتعلقة بحجر رشيد، ومحور الدراسات المتعلقة بالنقوش والخطوط والعلاقات باللغة العربية واللغة المصرية القديمة، وكذلك محاور الأبحاث المتعلقة بحماية وصيانة التراث الثقافي باستخدام تطبيقات التكنولوجيا الحديثة ومنها تطبيقات النانو.

وقال الدكتور ديفيد سكالماني المستشار الثقافي الإيطالي ومدير المعهد الثقافي الايطالي، أننا ندعم أواصل التعاون العلمي والثقافي بين المؤسسات العلمية والثقافية الإيطالية، وبين الباحثين المصريين من أجل حماية وحفظ كنوز التراث، ودراسة جذور وروابط التعاون بين الدول والشعوب صاحبة النصيب الأكبر من التاريخ والحضارة مثل إيطاليا.

ووجه الدكتور محمود الشنديدي، مقرر عام المؤتمر شكره وتقديره للجهات المنظمة والداعمة للمؤتمر وعلى رأسهم مدير المعهد الثقافي الإيطالي ومدير اتحاد الآثاريين وأكاديمية الرومانية بروما وجامعة الأقصر وجامعة أسوان على تبنيهم لفكرة إطلاق هذا المؤتمر بمناسبة مرور 200 عام على اكتشاف حجر رشيد وفك رموز اللغة المصرية القديمة وبمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون.

وأضاف الدكتور شكري القنتيري عميد كلية الآداب السابق وأستاذ التاريخ القديم بكلية آداب جامعة أسوان، أن المؤتمر يقام بمشاركة لفيف من العلماء من عدة دول منها أمريكا وألمانيا والجزائر وتركيا، كما يتم نقل فعاليات المؤتمر بالبث المباشر عبر الفيديو كونفرنس من خلال منصة زووم، وسوف يتم نشر أعمال المؤتمر في إصدار خاص وفي أحد المجلات العلمية الدولية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان