إعلان

أزمة الكبسولات| إضراب مرضى الغسيل الكلوي في أسوان.. والمستشفى: "البودرة آمنة"

06:11 م الثلاثاء 30 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان – إيهاب عمران:

نظم العشرات من مرضى الغسيل الكلوي بمستشفى أسوان الجامعي، اليوم الثلاثاء، إضرابًا عن جلسات الغسيل، بسبب نقص المستلزمات، خاصة الكبسولات المخصصة للمرضى الذين رفضوا استخدام "البودرة" مؤكدين أنها تُسبب آلامًا وأثارًا جانبية.

"المشكلة من 3 شهور ومحدش حاسس بينا" هكذا بدأ "س. م" 55 سنة، أحد المرضى المتضررين حديثه لـ"مصراوي" قائلًا: "فوجئنا منذ 3 أشهر بعدم وجود الكبسولات التي تستخدم في عمليات الغسيل، واستخدام بودرة بديلة ولما سألنا في قسم الغسيل الكلوي قالوا إن ذلك بسبب وقف استيراد الكبسولات ولا يوجد رصيد كافي منها وأن البودرة تؤدى نفس عمل الكبسولات.

وتابع: "للآسف طوال الـ3 أشهر الماضية نعانى من آلام شديدة مع كل عملية غسيل يصاحبها ارتفاع في درجات الحرارة وقيء مستمر، وعندما رفضنا استخدام البودرة رد علينا أحد الأطباء ده المتاح عندنا واللي مش عاجبه يروح يغسل في مكان تاني".

وأضاف "أحمد. س"، أن والدته التي تحتاج إلى الغسيل الكلوي أصبحت تعاني بشدة وتدخل في نوبة إغماء وهذيان مع كل عملية غسيل، بسبب عدم استخدام الكبسولات ولذلك قررنا اليوم الامتناع عن الغسيل إلا بعد حل المشكلة.

من جانبه قال الدكتور عبد لله العبيدي مدير عام مستشفى أسوان الجامعي إن وحدة الغسيل الكلوي بالمستشفى الجامعي تضم 53 جهاز غسيل كلوي للكبار والأطفال، وتشمل الحالات المصابة بفيروس "سي"، والوحدة مجهزة بأحدث الإمكانيات الطبية المتخصصة.

وأضاف أن طرق الغسيل التي تنفذها المستشفى الجامعي هي المعتمدة طبقًا للمعاير القومية، سواء كانت باستخدام كبسولات البيكربونات أو بودرة البيكربونات المذابة ولن نسمح باستخدام أي مادة لها أي آثار جانبية أو ضارة أو غير مصرح باستخدامها.

وأشار "العبيدي" إلى أنه التقى بمرضى الغسيل اليوم وشرح لهم الموقف والحقيقة العلمية لاستخدام البودرة، وعدل عدد كبير منهم عن الاضراب وأجرى عمليات الغسيل.

وعلى الجانب الآخر وجه اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان الدكتور إيهاب حنفي وكيل وزارة الصحة في أسوان لتوفير الكبسولات الناقصة للمرضى بالمستشفى الجامعي لمدة أسبوع لحل المشكلة بشكل مؤقت لحين قيام إدارة المستشفى بتوفير الكبسولات اللازمة للمرضى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان