إعلان

بالصور- "مصراوي" يرصد عمليات تدوير قش الأرز في القليوبية

09:24 م الأحد 06 أكتوبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القليوبية- أسامة علاء الدين:

اتجه عدد كبير من مزارعي القليوبية إلى الاستفادة من زراعة الأرز عن طريق تدوير القش الخاص به، رغم أن زراعة الأرز محظور زراعته في نطاق المحافظة بناء على القرار الوزاري رقم 65 وقرار الدكتور علاء عبدالحليم مرزوق المحافظ رقم 323 لسنة 2019، واستطاع مزارعو المحافظة من استخدام القش كعلف للحيوانات وأسمدة عضوية وفي بعض الصناعات العديدة وبات تدوير مخلفات قش الأرز حرفة يتقنها مزارعو المحافظة.

"مصراوي" قابل عددًا من مزارعي القليوبية، لمعرفة كيفية الاستفادة من مخلفات قش الأرز وتدوير القش والاستفادة منه وتحويله إلى صناعات متعددة ومختلفة.

"الزراعة مبقتش تجيب همها".. هكذا بدأ "محمود عذب"، أحد أهالي قرية طحلة ببنها حديثه لـ"مصراوي"، مشيرًا إلى أنه رغم قرار حظر زراعة محصول الأرز بمحافظة القليوبية، إلا أن مزارعي المحافظة لم يجدوا سبيلًا سوى زراعة المحصول والاستفادة منه بقدر المستطاع، موضحًا إلى أن الزراعات الأخرى وخاصة الصيفية أصبحت مكلفة ولا تأتي بثمارها بل على العكس الفلاح يتكبد خسائر فادحة جراء زراعتها مثل القمح والأرز ومحاصيل أخرى، مضيفًا أن غلاء أسعار الأسمدة والمبيدات مثل شراء الأسمدة مثل شيكارة "اليوريا"، والتي تجاوز سعرها 300 جنيه في السوق السوداء، وسعره بالجمعية الزراعي 175 جنيهًا، ولكن عدد الشكاير المتاحة لا تكفي لزراعة المحصول ونضطر إلى شرائها من السوق السوداء.

وأضاف عبدالرؤوف السيد، مزارع، أن زراعة الأرز تدر له ربحًا وفيرًا، موضحًا أنه يتم درس قش الأرز وتحويله إلى تبن لاستخدامه في تغذية الثروة الحيوانية، كما يتم إضافة مواد كيميائية وتكميره تحت المشمعات وتحويلها إلى أعلاف، بالإضافة إلى تحويله إلى أسمدة عضوية، ودرسه وتحويله إلى تبن لاستخدامه في تغذية الثروة الحيوانية كما يتم إضافة مواد كيميائية وتكميره تحت المشمعات وتحويلها إلى أعلاف كما يتم تحويله إلى أسمدة عضوية.

وطالب "خالد ممدوح"، مزارع بقها، الحكومة بمساعدة الفلاح على تطوير صناعة تدوير قش الأرز، ومساعدة الفلاح على تطوير زراعته ودعم شراء الأسمدة والمبيدات، مشيرًا إلى أن الزراعة بجانب الصناعة هما مستقبل مصر ولن تنهض الزراعة إلا بهما، مطالبًا بتوفير المعدات الخاصة بكبس ونقل القش لسرعة اخلائها لزراعة المحاصيل الشتوية.

وأكد ربيع فؤاد مزارع ببنها: "أصبحنا نحارب عمليات قش الأرز مع الحكومة"، مشيرًا إلى أنه يتم التنسيق مع الجمعية الزراعية والوحدة المحلية وشرطة المسطحات المائية وجهاز شئون البيئة لمتابعة فترة الحصاد ومحاربة أى محاولات لإشعال النيران ويتم تحرير المحاضر اللازمة ضد المخالفين.

من ناحيته، قال المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، في تصريحات صحفية، إنه جرى زراعة مايقرب من 7 آلاف فدان بالمخالفة مضيفًا أنه تجرى عمليات الحصاد ومن المتوقع أن تصل كمية القش ما يقرب من 3 آلاف و500، وجرى تكليف العديد من مشرفي الجمعيات الزراعية للمرور على مدار الساعة للإشراف علي عمليات الحصاد وتوفير كل الإمكانيات للتعامل مع مخلفات الأرز لعدم حرقها وكيفية الاستفادة منها.

من جانبه أكد الدكتور علاء عبدالحليم مرزوق، محافظ القليوبية، في تصريحات لمصراوي، أنه جرى تشكيل لجان مشتركة بين الزراعة وإدارة شئون البيئة والمتابعة الميدانية بديوان عام المحافظة والحماية المدنية والمسطحات المائية للمرور علي حقول الأرز لضبط أي مخالفة حرق مخلفات الارز وتحصيل غرامة فورية للمخالفين تصل إلى 2000 جنيه عن كل فدان وتحرير محاضر للمخالفين واحالتهم للنيابة لتطبيق عقوبات قانون البيئة الذي ينص بمعاقبة المخالف بالسجن لمدة لا تزيد عن عام أو غرامة لا تقل عن 5 آلاف ولا تزيد عن 100 ألف جنيه.

وأضاف محافظ القليوبية، أنه تمجرى الاستعانة بمحطات لرصد الملوثات ودعم شباب الخريجين بـ50 جنيهًا للطن لفتح مواقع تجميع القش، كما جرى توفير كافة المعدات المطلوبة لجمع القش من جرارات ومكابس ومفارم للإيجار بأسعار رمزية، وتشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان المحافظة وأخرى فرعية بالوحدات التى يتمركز بها زراعة المحصول و لجان للمرور الدوري على زراعات الأرز لرصد ى حرائق قش الأرز للتعامل معها فورًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان