إعلان

بالصور- خريطة 22 مخرًا وبحيرة صناعية لمواجهة السيول بسوهاج

02:11 م الخميس 06 سبتمبر 2018

سوهاج – عمار عبدالواحد:

أنهت محافظة سوهاج استعداداتها لمواجهة أخطار السيول والأمطار، بعد تحذيرات الأرصاد الأخيرة، خاصة في القرى والمراكز المتاخمة للجبال والمعروفة بمخرات السيول.

تحتوي محافظة سوهاج على 22 مخرًا طبيعيًا وصناعيًا للسيول، في بعض قرى مراكز دار السلام وأخميم وساقلته وطهطا وطما، بينها سد حماية جديد وبحيرة صناعية بمنطقة مخرات السيول بقرية الحاجر بمركز ساقلته.

المهندس طارق محمود اللبان، وكيل وزارة الري بسوهاج، قال إنه يجري حاليًا تنفيذ سد حماية جديد وبحيرة صناعية بمنطقة مخرات السيول بقرية الحاجر بمركز ساقلته، وذلك لتفادي الخسائر التي قد تلحق بها جراء سقوط أمطار غزيرة أو سيول، كما توقعت هيئة الأرصاد الجوية.

وأضاف "اللبان" في تصريحات خاصة لـ "مصراوي" أن الأعمال في المشروع بدأت في شهر أكتوبر من عام 2017، وأنه من المقرر أن تنتهي في مارس 2019، بتكلفة 22 مليون جنيه تقريبًا، موضحًا أن نسبة تنفيذ المشروع بلغت حوالي 70%، مشيراً إلى أن التصميم الجديد نفذه معهد البحوث بوزارة الري، وهو عبارة عن إنشاء بحيرة تخزين بأبعاد 150/110 ×350 طولي ×4 متر عمق وحاجز ترابي بارتفاع 9 أمتار بديلا عن السدين القديمين والتي من المتوقع أن يحجز كمية مياه تصل إلى مليون وتسعمائة ألف متر مكعب من مياه السيول.

وأعلن الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ سوهاج عن رفع درجة الاستعداد القصوى بالمحافظة وجميع المديريات والهيئات والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى، واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة تحسبا لعدم استقرار في الأحوال الجوية، طبقًا لتحذيرات هيئة الأرصاد الجوية.

وأوضح "الأنصاري" أنه كلف مديري المديريات ورؤساء الوحدات المحلية باتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة التقلبات الجوية، ومراجعة جميع الاستعدادات لمواجهة الظروف طارئ، والتأكد من تطهير جميع مخرات السيول، وتوفير كميات من المواد التموينية والبطاطين.

ويرصد "مصراوي" أسماء مخرات السيول الطبيعية على مستوى محافظة سوهاج وأماكن مرورها وأطولها ووصفًا لها والجهة المسؤولة عن صيانتها كالتالي:

1 – مخر وادي قصب، يحتوي على 5 سدود إعاقة، بمركز دار السلام، يبلغ طوله حوالي 40 كيلو مترًا، وتعتبر الوحدة المحلية لمركز ومدينة دار السلام هي الجهة المسؤولة عن صيانة المخر.

2 – مخر سيل وادي شيتون، يحتوي على 3 سدود إعاقة، بمركز دار السلام، يبلغ طوله 10 كيلو متر، الوحدة المحلية لمركز ومدينة دار السلام هي الجهة المسؤولة عن صيانة المخر.

3 – مخر سيل أبونافوخ، يحتوي على 5 سدود إعاقة، بمركز دار السلام، يبلغ طوله 60 كيلو مترًا، الوحدة المحلية لمركز ومدينة دار السلام هي الجهة المسؤولة عن صيانته.

4 – مخر سيل وادي الصوامعة شرق، بمركز أخميم، يبلغ طوله 500 متر، به عدد سد إعاقة واحد، الوحدة المحلية بأخميم الجهة المسؤولة عن صيانته.

5 – سدود إعاقة وادي الجلاوية، بمركز ساقلته، يبلغ طوله حوالي 300 متر، يحتوي على 2 سد إعاقة، الوحدة المحلية المسؤولة عن صيانته.

6 – مخر سيل بني واصل، بمركز ساقلته، يبلغ طوله حوالي 10 كيلو مترات، الوحدة المحلية المسئولة عن صيانته .

7 – مخر سيل الكوامل قبلي والمطار، بمركز سوهاج، يبلغ طوله حوالي 3 كيلو مترات، يوجد به سد إعاقة واحد وعدد 2 سد لحماية مطار سوهاج الدولي ، الوحدة المحلية المسئولة عن صيانته .

8 – مخر سيل المحاسنة ببيت داود، بمركز جرجا، يبلغ طوله حوالي 1.5 كيلو متر، يحتوي على عدد مخر واحد طبيعي، الوحدة المحلية المسئولة عن صيانته.

9 – مخر سيل بيت داود ، بمركز جرجا ، يبلغ طوله حوالي 1.5 كيلو متر ، يحتوي على واحد مخر سيل طبيعي ، الوحدة المحلية المسئولة عن صيانته .

10 – مخر سيل وادي القرية بالدويك ، بمركز طما ، يحتوي على عدد واحد سد إعاقة ، يبلغ طوله 200 متراً، الوحدة المحلية المسئولة عن صيانته .

11 – مخر سيل وادي نزلة عمارة وحاجر مشطا، بمركز طهطا، يحتوي على 5 سدود إعاقة، يبلغ طوله 2.5 كيلو متراً ، الوحدة المحلية المسئولة عن صيانته.

أمام بالنسبة لمخرات السيول الصناعية فهي:

1 – مخر سيل رقم "1"، مار بقرية عرب العطيات القبلية بمركز دار السلام، يبلغ طوله حوالي 900 متر، يصب في المصرف القاطع بر أيمن ، يتم تنفيذ صيانته ضمن عقود التطهيرات السنوية للإدارة من الاعتمادات المخصصة .

2 – مخر سيل رقم "2" ، مار بقرية البلابيش بمركز دار السلام، يبلغ طوله حوالي 880 متراً، يصب في المصرف القاطع بر أيمن، يتم تنفيذ صيانته ضمن عقود التطهيرات السنوية للإدارة من الاعتمادات المخصصة.

3 – مخر رقم "3" ما بقرية عرب الصبحة بمركز دار السلام، يبلغ طوله حوالي 790 متراً، يصب في المصرف القاطع بر أيمن، يتم تنفيذ صيانته ضمن عقود التطهيرات السنوية للإدارة من الاعتمادات المخصصة.

4 – مخر سيل رقم "4" مار بقرية عزبة رضوان بمركز دار السلام ، يبلغ طوله حوالي 885 متراً ، يصب في المصرف القاطع بر أيمن ، يتم تنفيذ صيانته ضمن عقود التطهيرات السنوية للإدارة من الاعتمادات المخصصة.

5 – مخر سيل رقم " 5 "، مار بقرية عرب العطيات البحرية ، يبلغ طوله حوالي 1300 متراً ، يصب في المصرف القاطع بر أيمن، يتم تنفيذ صيانته ضمن عقود التطهيرات السنوية للإدارة من الاعتمادات المخصصة.

6 – مخر سيل رقم 6، مار بقرية عرب العطيات البحرية بمركز دار السلام، يصب في المصرف القاطع بر أيمن ، يتم تنفيذ صيانته ضمن عقود التطهيرات السنوية للإدارة من الاعتمادات المخصصة.

7 – مخر سيل المصرف القاطع ، ممتد بقرية البلابيش جنوباً حتى نجوع مازن شمالاً بمركز دار السلام ، يبلغ طوله حوالي 16 كيلو و 700 متراً ، يصب في مخر سيل نجوع مازن عند الكيلو 1.750 بر أيسر ، يتم تنفيذ صيانته ضمن عقود التطهيرات السنوية للإدارة من الاعتمادات المخصصة.

8 – مخر سيل نجوع مازن ، مار بنجوع مازن بمركز دار السلام ، يبلغ طوله حوالي 1.750 كيلو متر، يصب في ترعة نجع حمادي الشرقية بر أيمن ، يتم تنفيذ صيانته ضمن عقود التطهيرات السنوية للإدارة من الاعتمادات المخصصة.

9 – مخر سيل الكوثر، مار بمنطقة حي الكوثر، يبلغ طوله حوالي 3 كيلو و 700 متر، يصب في مخر سيل السلاموني بر أيمن، يتم تنفيذ صيانته ضمن عقود التطهيرات السنوية للإدارة من الاعتمادات المخصصة.

10 – مخر سيل السلاموني، مار بقرية السلاموني بمركز أخميم، يبلغ طوله حوالي 2 كيلو و135 مترًا، يصب في ترعة السلاموني بر أيمن منه لنجع حمادي الشرقية ك 70 بر أيمن.

11 – مخر سيل أولاد سلامة، مار بقرية أولاد سلامة بمركز المنشاة، يبلغ طوله حوالي 2 كيلو متر و200 متر، يصب في مصرف سوهاج الرئيسي بر أيسر، يتم تنفيذ صيانته ضمن عقود التطهيرات السنوية للإدارة من الاعتمادات المخصصة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان