إعلان

بفارق 40 جنيهًا.. سائقو سوهاج يرفعون أجرة "القاهرة- إسكندرية".. ومواطنون: "استغلال"

04:22 م الأحد 17 يونيو 2018

سوهاج- عمار عبدالواحد:

سادت حالة من الغضب الشديد والاستياء بين العديد من أبناء محافظة سوهاج المغتربين بحثًا عن الرزق، والمقيمين في محافظات الوجه البحري، والذين يأتون إلى قراهم بمراكز المحافظة المختلفة في المناسبات والأعياد بسبب رفع أسعار الوقود واستغلال السائقين الأزمة وقيامهم برفع الأجرة دون النظر إلى الحالة الاقتصادية والمعيشية للركاب.

إذ اتفق سائقو سيارات الأجرة "سوهاج - القاهرة" على تسعيرة مع أنفسهم وحددوها بمتوسط 140 جنيهًا للراكب الواحد و160 جنيهًا لأجرة "سوهاج – الإسكندرية" بخلاف الكراتين والأمتعة التي يصحبها المسافرون من وإلى المحافظة، إذ فرض السائقون 20 جنيهًا على الكرتونة الواحدة، رغم تحديد إدارة المواقف بالمحافظة الأجرة طبقًا للتسعيرة الجديدة التي اعتمدها محافظ الإقليم، الدكتور أيمن عبد المنعم، 100 جنيه أجرة الذهاب إلى محافظة القاهرة و 120 جنيهًا أجرة الذهاب إلى محافظة الإسكندرية .

ورصد "مصراوي" معاناة واستياء أبناء سوهاج الذين يسافرون باستمرار لارتباطهم بعمل أو للبحث عن الرزق أو لأسباب أخرى، وعن تلك المعاناة قال جمال السيد، عامل من مركز طهطا، ويعمل في مجال المعمار بمحافظة القاهرة إنه جاء لقضاء إجازة العيد مع أسرته ووالديه بأجرة 100 جنيه بسبب ظروف العيد وزحمة المواصلات رغم أن التعريفة المقررة أقل من ذلك.

وأضاف "السيد" أنه تواصل مع بعض السائقين الذين يسافرون بصفة مستمرة عن الأجرة بعد زيادة أسعار المواد البترولية فقالوا له إنها 140 جنيهًا، وأضاف الرجل العامل أن السائقين عللوا ذلك بأن الدولة رفعت سعر صفيحة السولار النصف.

وقال إبراهيم محمد، عامل محارة بمحافظة القاهرة إنه يجب أن تكون هناك لجان مرورية على الطرق الصحراوية والسريعة للتفتيش على مدى تطبيق تعريفة الأجرة الجديدة من عدمه، ومدى التزام السائقين بها، حرصًا على مصلحة الركاب، ومنعًا للمشاجرات بين الركاب والسائقين في نهاية المشوار بعد الوصول، مضيفًا أن السائقين لا يعنيهم الراكب وحالته المادية، ولا يعنيهم سوى التربّح.

وقال أحمد إبراهيم، عامل بِناء بالقاهرة، ويقيم بمركز طهطا إنه جاء لقضاء إجازة العيد مع أسرته مستقلاً سيارة أجرة، مضيفًا أنه سيعود لعمله بالقاهرة مرة أخرى بداية الأسبوع المقبل مستقلاً قطارًا مميزًا لعدم استطاعته دفع أجرة الميكروباص بعد رفع أسعار الوقود وعدم التزام السائقين بالأجرة المحددة .

وعلل محمد بيومي، سائق سيارة أجرة رفع سائقي السفر أو الخطوط البعيدة أجرة الراكب وعدم الالتزام بالتعريفة المقررة من المحافظات سواء سوهاج أو القاهرة والجيزة بسبب ارتفاع أسعار كل شيء تستهلكه السيارة من قطع غيار وكاوتش وبطاريات وغير ذلك من الأشياء الأخرى لارتباط كل هذه المستلزمات بأسعار الوقود حتى أجرة الميكانيكي، مضيفًا أن صفيحة السولار تم رفع سعرها لحوالي النصف.

"السائق أو صاحب السيارة هيعمل إيه، رفع الأجرة غصب عنه" بهذه الكلمات برر فايز موريس، سائق، استغلال السائقين الأزمة وعدم التزامهم بالتعريفة المقررة، قائلاً إن ارتفاع أسعار المواد البترولية لازم الكل يشيل فيها الراكب والسائق وصاحب السيارة.

كان الدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج، اعتمد التعريفة الجديدة لوسائل النقل الداخلية والخارجية بالمحافظة، بعد الزيادة الجديدة في أسعار الوقود، على أن يتم تطبيق القرار بالتنسيق بين المرور، وإدارة المواقف، موضحًا أن نسبة الزيادة لتعريفة الركوب لسيارات الأجرة السرفيس بين نسبة من 15% إلى 20%.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان