إعلان

"صيادلة الإسكندرية" يتقدمون ببلاغ ضد تطبيق "روشتة": ينتهك القواعد المهنية (صور)

01:29 م الأحد 06 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

تقدم الدكتور محمد أنسي الشافعي نقيب صيادلة الإسكندرية، اليوم الأحد، ببلاغ للمحامي العام الأول لنيابات شرق الإسكندرية ضد القائمين على إحدى تطبيقات الهواتف الذكية المتاحة على "Google Play"، في سابقة تعد الأولى من نوعها قضائيًا، باعتباره ينتهك القواعد المهنية والقانونية المنظمة لمهنة الصيدلة في مصر، بحسب البلاغ.

وقال نقيب صيادلة الإسكندرية في بلاغه - حصل "مصراوي" على صورة منه اليوم- إن تطبيق ظهر في الأسابيع الأخيرة على خدمة "جوجل بلاي"، حمل اسم "الروشتة" يقدم خدمات صيدلية دون ترخيص ما يشكل جرائم من شأنها إحداث أضرار بالغة بفئات كثيرة من المواطنين والصيادلة، خاصة أن مالك التطبيق ليس صيدليًا، بحسب وصف البلاغ.

وأضاف نقيب صيادلة الإسكندرية في بلاغه، أن مجهولين وراء التطبيق لم يحصلوا على أية تراخيص من الجهات المختصة لمزاولة النشاط، وكان يستلزم توافر صفات محددة ومشروطة للقائمين عليه وفقًا للقانون أهمها أن يكونوا صيادلة من خريجي كليات الصيدلة، وأن يكونوا حاصلين على تراخيص مزاولة المهنة، مشددًا على أن المكان الذي يتم ممارسة النشاط من خلاله أيضًا يجب أن يكون خاضعًا لإشراف جهات كثيرة حددها القانون.

وتابع الشافعي في البلاغ قائلًا: "إن القائمين على التطبيق المُبلغ ضدهم يقومون بتوزيع أدوية غير معروف مصدرها وما إذا كانت صالحة للاستهلاك من عدمه، وأيضًا ما إذا كانت مصرح بتداولها من عدمه وهو ما يعد مخالفة صريحة للقانون وقرارات وزارة الصحة في هذا الشأن".

وأوضح أن التطبيق يعلن عن نفسه باعتباره يقدم دواء أوفر سعرًا من الصيدليات ما يخالف القانون الذي ألزم جميع الصيادلة بأسعار موحدة للدواء، مبينًا أن توفير الدواء وتوصيله للمنازل بسعر قليل ودون رقابة مسبقة وفقًا للقانون يثير الشكوك حول سلامته ما يشكل تهديدًا أيضًا لصحة المواطنين.

وأضاف نقيب صيادلة الإسكندرية في تصريح صحفي اليوم الأحد، أن المشكو في حقهم يقومون بتقديم خدمة تعريف الدواء المثيل الطبي للعامة وهي خدمة طبية غير مصرح قانونًا بتقديمها إلا للصيدلي الحاصل على ترخيص مزاولة المهنة من نقابة الصيادلة.

ونوه إلى أن النقابة لن تسمح لدخلاء على المهنة بممارسة نشاط مخالف للقانون للإضرار بالمواطنين و الصيادلة على حد سواء مشددًا على استمرار تصدي النقابة بقوة لتلك الممارسات لاستعادة الاحترام للمهنة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان