إعلان

بدأ العمل فيه عام 1989.. وزير الآثار: إنجاز 99% من متحف سوهاج القومي

12:34 م السبت 07 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج - عمار عبد الواحد:

قال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، إن العمل في متحف سوهاج القومي، بدأ منذ عام 1989، أي منذ 30 عامًا، مضيفًا أن العمل بالمتحف توقف لفترات طويلة بسبب نقص التمويل، وأن نسبة العمل بالمتحف وصلت حوالي 99 %، ويتبقى إجراء مراجعات لغوية لبعض القطع الأثرية.

وأوضح "العناني" أن متحف سوهاج يُعَد من أكبر المتاحف في مصر، مشيرًا إلى نقل عدد من القطع الأثرية من مختلف العصور لعرضها في المتحف، مؤكدًا أن المتحف يُعبّر عن حضارة سوهاج، وقيمتها التاريخية والأثرية.

وتابع "العناني" أن المتحف يضم 6 قاعات للعرض، تعرض القاعة الأولى مختلف المعلومات عن الملوك والشخصيات التاريخية المهمة، وتضم مجموعة من هذه البطاقات المصنوعة من العاج، وتؤرّخ بأسماء الملوك، والأختام الطينية التي كان يوضع عليها اسم المنتج، وتاريخ صناعته.

أما القاعة الثانية فتسلط الضوء على الأسرة المصرية، والصعيدية بالأخص، وتوضح دور المرأة المصرية في الأسرة، وأهميتها، وكيف أنها كانت تهتم بأسرتها وأطفالها ونفسها، جمالاً وتزينًا، فيما تبرز قاعة العرض الثالثة مدى اهتمام المصري القديم بالصحة، وتعرض أدوات المطبخ المصري القديم، وكيف كان يمكنه تخزين أو تجفيف الطعام ليظل عامرًا بمختلف أنواعه، لافتًا إلى أن الأعمال مازالت جارية لاستكمال العروض المتحفية بالقاعات لإبراز جميع القطع الأثرية والتاريخية المهمة.

من جهته أكد الدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج، أن افتتاح متحف سوهاج القومي سوف يُساهم بقوة في وضع سوهاج على الخريطة السياحية المحلية والعالمية، وتنشيط حركة السياحة الداخلية والخارجية الوافدة إلى المحافظة.

وتفقد الوفد أعمال التجهيزات الجارية، والتشطيبات النهائية بالمتحف تمهيدًا لافتتاحه خلال احتفالات المحافظة بعيدها القومي خلال شهر أبريل الجاري.

كان محافظ سوهاج، استقبل صباح اليوم السبت، الدكتور خالد عناني، وزير الآثار، واللواء مهندس كامل الوزير ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، في زيارة إلى المحافظة، لتفقد متحف سوهاج الإقليمي بمدينة ناصر، استعدادًا لافتتاحه خلال الأيام القليلة المقبلة.

ورافق المحافظ خلال الاستقبال اللواء عمر عبد العال، مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، والدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، والمحاسب كمال شلبي، السكرتير العام المساعد للمحافظة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان