إعلان

مصدر أمني: 135 طن عجز يومي في حصة سوهاج من الأقماح.. و"التموين" تنفي

03:25 م الأحد 25 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبد الواحد :

تعاني محافظة سوهاج من عجز في حصة الأقماح الواردة، والمحددة من لجنة برامج القمح بوزارة التموين والتجارة الداخلية، ما أثّر على الكميات المنصرفة من الدقيق للمخابز والمستودعات، وهو ما أثّر بدوره سلبًا على حصة الدقيق المنصرف للمواطنين.

ووصلت نسبة العجز في الأقماح الواردة لمحافظة سوهاج إلى 153 طنًا يوميًا، بواقع 4590 طنًا شهريًا، حسب مصدر بمباحث التموين، ما دفع مسؤولي مديرية التموين بالمحافظة لتقليل عدد أجولة الدقيق المنصرفة للمخابز، ما سبب استياء وغضب أصحاب المخابز بعد قرار وزارة التموين بعدم تحديد حصة المخابز منذ تطبيق منظومة الخبز الجديدة.

إذ حددت شعبة المخابز بالمديرية، حصة غالبية المخابز بنطاق المحافظة بين 15 إلى 20 جوالًا يوميًا زنة الواحد منها 50 كيلو جرام، في إطار المنظومة الجديدة، وتأثّرت بذلك مستودعات الدقيق التي تصرف الدقيق التمويني الشهري للمواطنين.

"بدأت حصتنا في الانخفاض منذ بضعة أشهر"، هكذا أوضح ضياء محمد، أحد أصحاب المخابز بمركز جهينة، لــ"مصراوي" قائلًا إن حصة مخبزه جرى تخفيضها إلى 15 جوالًا يوميًا، بعد أن كانت 20 جوال.

وأضاف "ضياء" أن تقليل حصته 5 أجولة يوميًا، يضعه في حرج أمام زبائنه، المترددين على المخبز، لاعتيادهم الشراء منه.

بينما قال إبراهيم عبد الله، صاحب مخبز من مركز جهينة إنه فوجئ، وأصحاب المخابز بتقليل حصصهم اليومية إلى 15 جوال زنة الواحد 50 كيلو جرام، مضيفًا أنه بعد الإلحاح على مسؤولي الرقابة بإدارة تموين جهينة، أكد لهم أنها تعليمات واردة إليهم من المديرية، وأنهم يقومون بتنفيذها، وليس لهم دخل في زيادة الحصص أو تخفيضها.

في حين اشتكى الحاج السيد عبد ربه، صاحب مخبز بمركز طهطا، من عدم توضيح المسؤولين للأمر، قائلًا "يجب أن نفهم سبب تخفيض حصص المخبز لهذا الحد، حتى نستطيع أن نرد على الناس، عندما ينفذ الخبز، حتى لا يتهمنا أحد ببيع الدقيق في السوق السوداء، ويتم مسؤولي إدارة التموين بعدم المتابعة والإشراف، متسائلًا إذا كان هناك سبب رسمي واضح ومنطقي لماذا لا يُعلن؟

وكان احتج بعض أصحاب المخابز ومستودعات الدقيق بمركزي ساقلته، وأخميم، شرقي المحافظة، منذ بضعة أشهر، على تقليل حصصهم من الدقيق، وتأخرها عن موعدها المعتاد، وحينذاك احتواهم مسؤولو التموين، ووعدوهم بإعادة حصصهم من الدقيق كما كانت عليه، في وقت لاحق.

وقال مصدر أمني، بمباحث التموين بسوهاج، إن المتابعة الأمنية للإدارة، كشفت وجود عجز بحصة المحافظة من كميات الأقماح الواردة، والمحددة من لجنة برامج القمح بوزارة التموين والتجارة الداخلية، وأوضح أن نسبة العجز تصل إلى 153 طنًا يوميًا، بواقع 4590 طن شهري، ما يؤثر على الكميات المنصرفة من الدقيق للمخابز، والمستودعات.

بينما نفى أحمد حسين، وكيل وزارة التموين بسوهاج، وجود أي عجز في حصة الأقماح الواردة للمحافظة، مؤكدًا أن العجز يكون في الشهور التي يصل عدد أيامها 31 يومًا فقط، مشيرًا إلى أن الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، تدخّل لدى وزارة التموين، وتمت زيادة حصة المحافظة من الأقماح لعدم تأثرها بشهور الــ 31 يومًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان