إعلان

"جايين ناخد البركة".. مسلمون وأقباط يشدون الرحال لجبل الرزيقات للاحتفال بمولد مارجرجس

01:36 م الخميس 15 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

آلاف الأقباط يشدون الرحال في العاشر من شهر نوفمبر كل عام سنويا لجبل الرزيقات الواقع بمركز أرمنت غرب الأقصر للاحتفال بمولد مارجرجس.

ارتسمت ابتسامة على وجه مارك مراد الذي وقف بجوار سور دير مارجرجس يشهد وفود المحتفلين وهم يطوفون في حلقة دائرية في موكب مهيب يتقدمه القساوسة والكهنة والرهبان يحملون الرايات وصور كبار الآباء والقساوسة: "أنا جاي من سوهاج عشان أخد البركة والنفحات وافرح بمولد سيدنا".

تشبه الطقوس التي تقام في هذا المولد مع طقوس موالد الصوفية لا سيما مولد سيدي أبوالحجاج التي تستمر لأسبوعين وينتهي الاحتفال به بالموكب الكبير الذي يضم أعداد غفيرة فيما يسمي الدورة حث يطوف الموكب مدينة الأقصر في حلقة دائرية.

لا يقتصر الاحتفال بمولد مارجرجس على المسيحين فقط في الأقصر فمئات المسلمين يتوافدون على الدير طوال أيام المولد للمشاركة في الاحتفال وقضاء يوم ممتع في جبل الرزيقات الهادي لشراء بعض الهدايا والحلوى.

محمد مصطفى يقول: "أنا باجي كل سنة مع صديقي مينا عشان احتفل معاه بمولد مارجرجس وهو كمان بيشاركني الاحتفال بمولد أبوالحجاج إحنا واحد ومفيش فرق بينا".

وشهد الاحتفال بمولد مارجرجس هذا العام إجراءات أمنية مشددة حيث انتشرت الدوريات الأمنية في محيط دير الرزيقات وفي مختلف الطرق المؤدية إليه وفي المناطق الجبلية المتاخمة.

ويجري اللواء طارق علام مدير أمن الأقصر جولات تفقدية بصفة يومية لمتابعة الخدمات الأمنية المكلفة بحراسة زوار دير مارجرجس طوال أيام المولد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان